أمراض الباطنة

أعراض الذبحة الصدرية وعلاجها

تحدث الذبحة الصدرية عند التعرض لخلل في الوريد التاجي للقلب ، و تبدأ ظهور أعراض الذبحة الصدرية بـ انقباض في الصدر كـ الشعور بثقل وألم في الصدر،إلى جانب بعض الآلام المختلفة في الجسم، من الرقبة والكتفين، وستقدم لك مدونة الصحة كنز الأعراض التي تظهر عند الإصابة بالذبحة الصدرية ، والأسباب والعلاج النهائي لها ، لكى تتمتع بحياة تخلو من المرض.

الذبحة الصدرية

تنتج الذبحة الصدرية(Angina) بسبب عدم قدرة الدم على الوصول للقلب، قد يكون بسبب مشاكل في الشريان التاجي(Symptom)، وهنا تبدأ الشعور ببعض آلام الصدر كـ انقباضة أو ضيقة ، كـ أنك  تشعر أن صدرك عليه حمل ثقيل، وأنه يعتصر من شدة الضيق، مع آلام لا تنتهي، إلا أنه يخطئ البعض في الحكم على هذا الألم ويعتقدون أنه فم المعدة، أو بسبب أي مشاكل في الجهاز الهضمي، لذا سنبين لكم بشكل أكثر دقة عن أعراض الذبحة الصدرية، حتي يدركونها بالتشخيص والعلاج سريعاً كي لا يتوقف القلب.

أعراض-الذبحة-الصدرية

الذبحة الصدرية حين حدوثها لأول مرة، يلزمها تشخيص ومعرفة الأسباب، والعلاج الفوري منها، كي لا تتطور وتصيب القلب، أو يحدث أزمة قلبية، أو متلازمة الذبحة الصدرية وتصبح متكررة لديك، فلدينا نوعان من الإصابة بالذبحة الصدرية منها الذبحة الصدرية المستقرة والغير مستقرة، وتشير الذبحة الغير مستقرة، للإصابة بأمراض النوبة القلبية،و توقف القلب

يجب التوجه للطبيب فوراً عند الشعور بآلام الصدر، إن كنت لا تعرف أسباب هذه الأعراض تحديداً، لكى يمكن تشخيص الحالة فوراً وتقديم العلاج اللازم لها، الذبحة الصدرية المستقرة، يمكن علاجها بالأدوية التي توسع شرايين القلب، وتقلل السكر والدهون في الجسم حول الشرايين، أما الذبحة الصدرية الغير مستقرة، فهذه تحتاج لتدخل جراحي لـ تسليك الشرايين، أو تركيب قسطرة .

أعراض الذبحة الصدرية

تظهر أعراض الذبحة الصدرية على الإنسان بألم شديد فى منطقة الصدر والقلب، حيث أن قلة تدفق الدم من الشريان التاجي، يعمل على اضطراب القلب و اعتصار الصدر، وتشعر بضيق وألم غير مفسر، وهذا أبرز أعراض الذبحة الصدرية، بالإضافة إلى الغثيان والقيء والإعياء الشديد، مع ضيق فى التنفس، بالإضافة لآلام أخرى في الجسم تصاحب آلام الظهر ومنها الكتف والرقبة والرجلين والظهر.

أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية

هناك أسباب عديدة لظهور أعراض الذبحة الصدرية والإصابة بها، والسبب الرئيسي لهذا الألم الذي يحدث في الصدر، هو عدم قدرة الدم على الوصول لعضلة القلب، لتنشيطها، بالأكسجين اللازم لحيويتها، مما يحدث هذا الألم، والسبب الرئيسي لانسداد الشرايين الرئيسية الموصلة للقلب، هو إصابتها بتصلب الشرايين، أو تكلسها بالدهون التي تعيق حركة الدم للوصول للقلب، وتعتبر السمنة والوزن المفرط، أو داء السكري المزمن من أحد المسببات الرئيسية للذبحة الصدرية

أعراض-الذبحة-الصدرية

  • الذبحة الصدرية المستقرة: أو التي تزول بالعلاج، والتعافي من أمراض السكر، والسمنة المفرطة، وتحدث بشكل عرضي عند احتياج الجسم لكمية كبيرة من الأكسجين، وعدم توافرها، أي عند بذل مجهود مضاعف أو الجرى لفترات طويلة دون تدريب مسبق، كما أن التعرض لضغط عالي أو درجات حرارة عالية أو منخفضة بشكل مفاجئ يزيد خطر الإصابة أيضا بالذبحة الصدرية.
  • الذبحة الصدرية الغير مستقرة: تحدث عند الإصابة بجلطات دموية صغيرة، أو تراكم الدهون في الشرايين الموصلة لعضلة القلب، حيث تعمل على إعاقة حركة الدم المحمل بالأكسجين للوصول للقلب، مما يضطرب القلب بسبب عدم وصول الوقود اللازم له وجعله على قيد الحياة، وعند انسداد أكثر من شريان وعدم وصول أي أكسجين للقلب، حتما تتعرض للموت.
  • الذبحة الصدرية العارضة : (برنزميتال) وتحدث عند الإصابة بقلة في تدفق الدم للقلب، عند التعرض لضغط عالي مفاجئ، أو حزن شديد، دون التحكم في سببة، وقد يكون التدخين وشرب الكحوليات من الأسباب المسببة للذبحة العارضة، والتقليل من التدخين يقلل الأعراض.
عوامل خطر تزيد من الإصابة

هناك بعض العادات السيئة والأمراض التي تعمل على زيادة احتمالية إصابة الممارسين لها، بمرض الذبحة الصدرية المفاجئ ومنها

  1. التدخين وتناول الكوكايين : بسبب فى إتلاف الشرايين وتمزقها،مما يعمل علي إعاقة عملها في توصيل الدم للقلب، بسبب تراكم الكوليسترول ويمنع الدم من التدفق للقلب.
  2. داء السكري : أيضا يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص للإصابة بمرض الذبحة الصدرية، بسبب تراكم السكريات والدهون في الجسم والشرايين، مما يؤدى لتراكم الكولسترول في الدم أيضا والعمل على منع تدفق الدم في الشرايين للقلب.
أعراض-الذبحة-الصدرية
انسداد الشرايين بسبب تراكم الدهون
  1. الكوليسترول السيء : أو الكولسترول الشحمي، الذي عند تواجده في الدم، فإنه يقلل من تدفق الدم في الشرايين، حيث يترسب في الشرايين، يعيق حركة الدم، ويكون مسبب قوي للإصابة بـ الذبحة الصدرية،بالإضافة للنوع من الدهون الثلاثية الأبعاد.
  2. التاريخ العائلى : للإصابة بمرض شرايين القلب، أو التعرض للذبحة الصدرية،  فإن كان أحد أفراد العائلة مصاب به، فستكون معرضاً للإصابة بة أيضا، ما دمت لا تهتم بصحتك، ولم تتفادى الأسباب المؤدية للذبحة الصدرية.
  3. عدم ممارسة الرياضة : تساعد الرياضة على التخلص من كل أنواع الدهون المستعصية أو المتراكمة في الجسم، وبالتالي التخلص من السكريات الزائدة أيضا، مما يمنع إصابة الشرايين بـتصلب أو ترسب عناصر ضارة تفتك بجدار الشرايين.
  4. الإصابة بالسمنة المفرطة: وتراكم الدهون حول جدار الشرايين، أو تراكمها حول عضلة القلب، إلى غير ذلك من المشاكل التي تسببها الدهون بأنواعها، لأن السمنة تزيد من الكولسترول، ويحتاج الجسم جهد عالي لكي يقوم بتوصيل الدم المحمل بالأكسجين لجميع أجزاءه، وهذا يؤدي لظهور أعراض الذبحة الصدرية المستقرة والتي تزول بالتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون .
  5. من الممكن الإصابة بمضاعفات أخرى عند ظهور أعراض الذبحة الصدرية، كـ الإصابة بألم شديد في منطقة الصدر دائماً، عند القيام بأي مجهود، كـ المشي ، أو الحركة البسيطة.
الوقاية من أمراض القلب ( الذبحة الصدرية )

الوقاية دائماً، خيرٌ من العلاج، لذا البعد عن كل مسببات الإصابة بـ الذبحة الصدرية، يقي من الإصابة بها ومن ذلك

  • البعد عن التدخين، وإن كنت مدخن، الإقلاع عن التدخين سوف يقيك من أمراض أخرى عديدة
  • الحرص على عدم التعرض للإصابة  بأمراض أخرى، ك، داء السكري، أو ضغط الدم، أو الإنفعالات العاطفية
  • تناول لقاح الانفلونزا للحماية من أمراض القلب الفيروسية.
  • الحرص على النشاط البدني والبعد عن الكحوليات والمشروبات الغازية والأطعمة الضارة، السريعة لأنها تزيد من خطر الإصابة بتصلب شرايين القلب، والشعور بآلام فى الصدر.
علاج الذبحة الصدرية

يلزم فوراً بظهور أعراض الذبحة الصدرية التوجه للطبيب فوراً، لإجراء الفحص اللازم، للتقليل من خطر الإصابة بتوقف القلب، بسبب نقص تدفق الدم ، ولكن يلزم العلاج تشخيص لنوع الإصابة، فإن كنت مصاب بذبحة صدرية مستقرة، وهي التي تزول بتناول الأدوية الموسعة للشرايين، فيمكن التعافي منها بهذه الأدوية للأبد، اما إن تعافيت من الإصابة ولا زال الألم في الصدر موجود، فتسمى الغير مستقرة والتي تصبح ملازمة للإنسان ويلزمها فحص دقيق، للقيام بإجراء عملية جراحية،لـ تسليك الشرايين، أو تركيب قسطرة في القلب لـ الشريان التالف، ومن الأدوية التي تؤخذ لتوسعة الشرايين ( الأسبرين -مُحصرات الكالسيوم) لمزيد من أدوية علاج الذبحة الصدرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق