Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نساء وتوليد

حبوب منع الدورة الشهرية Primolut وآثارها الجانبية

تلجأ الكثير من النساء لأخذ حبوب منع الحمل، لكي تعمل على إيقاف الدورة الشهرية لفترة معينة أو تأخير نزولها فى موعدها، و لاختلاف أنواع هذه الحبوب، تقدم لك مدونة الصحة كنز مقالاً وافيا عن حبوب منع الدورة الشهرية Primolut نوضح لكم من خلاله الأعراض الجانبية له والجرعة المناسبة لكِ مع ذكر بعض النصائح المهمة قبل تناوله.

مقالات ذات صلة

 

حبوب منع الدورة الشهرية Primolut

حبوب منع الدورة الشهرية Primolut تعتبر من أفضل الحبوب التي يصفها الأطباء للنساء الراغبات في تأخير موعد نزول دم الدورة الشهرية عن الوقت الطبيعي له، أو الراغبات كذلك في تأخير حدوث الحمل، ونظراً لاحتوائه على عنصر النوريثيستيرون، وهو يماثل هرمونات البروجسترون التي تعمل على تهيئة بطانة الرحم كأنها ستستقبل بويضة مخصبة تتحول إلي جنين، أي يقوم بآلية تجعل دم الحيض أو الطمث يتجمع في الرحم.

يعمل عنصر النوريثيستيرون(Norethisterone) مثل الطريقة التي يعمل بها البروجسترون الطبيعي في الجسم أي يساعد على تحفيز بطانة الرحم و تبطينها من الداخل بالدماء، كخدعة اقتراب دخول بويضة مخصبة من قناة فالوب للاستقرار داخل بطانة الرحم لنمو جنين كامل، أي يعمل على تحسين صحة الرحم  لتجميع دماء الدورة داخله، ولهذا يستخدم في حل مشاكل عديدة، منها  العمل على تأخير الدورة وعدم انتظامها، وأيضا تبطيء حدوث الحمل.

تتواجد على شكل حبوب صغيره، 0.35 ميليغرام، يجب حفظها عند 25 درجة مئوية بعيداً عن متناول الأطفال والحرارة.

استخدامات  حبوب دواء بريمولوت (Primolut)

  • لتأخير نزول الدورة الشهرية عند موعدها المحدد، لأي سبب كان لدى المرأة.
  • تقليل من النزيف المهبلي المتسبب في نزول دم الدورة بكميات كبيرة، أو تكرار  نزول الدورة مرتين في الشهر.
  • تأخير حدوث الحمل
  • علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة، لأن عنصر النوريثيستيرون الموجود بداخله يشبه البروجسترون تماماً في تحسين الحالة الصحية لبطانة الرحم، والعمل على تبطينها من الداخل، لتساعد فى احتواء البويضة المخصبة، وتكوين وحماة الجنين.
  • علاج حالات اضطراب وتأخير الدورة الشهرية .

استخدام حبوب منع الدورة الشهرية Primolut

إن السبب الرئيسي لهذه الحبوب، المساعدة في تأخير نزول الدورة الشهرية إما لمدة طويلة أو نزولها على فترات متقطعة وهذا ما تم توضيحه  في كيف أوقف الدورة لفترة معينة، قد تصل إلى شهرين أو أكثر، لأسباب إما دينية أو شخصية.

حبوب-منع-الدورة-الشهرية-primolut

عند تناول الدواء بانتظام تنقطع الدورة الشهرية، وعند قطع تناوله تنزل الدورة مرة أخرى بعد التوقف عن أخذ الحبوب بثلاث أيام، وتعتبر الجرعة الدوائية المناسبة لهذه الحبوب، هي بمقدار حبة واحدة ثلاث مرات يومياً، وعند نسيان تناول أحد الحبات في الوقت المناسب، من الممكن أخذ جرعة إضافية لتعويض النقص في فاعلية الدواء، وهذا آمن تماماً، كما ننوه إلى ضرورة إستشارة الطبيب المتخصص قبل أخذ الحبوب .

الأعراض الجانبية لدواء Primolut

هناك بعض الأعراض الطفيفة التي تسببها حبوب منع الدورة الشهرية Primolut  ، وربما تصيب بعضها  أو كلها السيدات ومنها

  1. الغثيان
  2. ألم في الثديين
  3. ضعف في الرؤية
  4. حساسية في الجلد أو طفح جلدي .
  5. صعوبة في التنفس أحياناً.

لكن  مجملاً هذا الدواء آمن تماماً وأعراضه لا تظهر بشكل مؤذي، ويمكن تناوله لفترة معينة لـ قطع الطمث وإعادة تناولة مرة أخرى كلما رغبت المرأه في تأخير الطمث أو الإنجاب.

موانع أخذ حبوب منع الدورة الشهرية Primolut

هذه بعض الحالات التي لا يجب فيها تناول حبوب منع الدورة الشهرية Primolut مطلقاً، لأنه يتسبب في مشاكل أخرى، أكثر من نفعه، من هذه الحالات

  1. الحمل : يؤثر الدواء على صحة الجنين أثناء فترة الحمل، لذا يجب الإمتناع عنه تماماً
  2. الرضاعة الطبيعي : أثناء فترة الرضاعة الطبيعية من الثدي، لا يجب تناول الدواء لأنه يؤثر على صحة الجنين أيضا .
  3. اصابة المرأة بمرض الدم المنجلي : لأن الدواء يساعد في تجلط و تخثر الدم أكثر مما يسبب مشاكل على صحتها .
  4. الإصابة بالأورام الخبيثة : يمتنع تماماً عن أخذ أدوية تحتوي علي هرمونات لأنها تساعد الأورام على الإنتشار والنشاط ومنها أورام الثدي والرحم.
  5. الإصابة بمرض السكر : يزيد دواء Primolut من مستوى السكر في الدم لذا يجب الإمتناع عن تناول الدواء عند الإصابة بالسكر .
  6. كبار السن : عند التقدم بالسن لا ينصح بة للسيدات، لأن الدورة الشهرية تنقطع عند الوصول لسن اليأس لذا من الأفضل عدم تناولها.
نصائح قبل أخذ دواء بريمولوت

يجب إستشارة الطبيب قبل شراء دواء بريمولوت، لأنه سيقوم بطلب فحوصات لنسبة الهرمونات داخل الجسم، لكي يحدد مدى مناسبة هذا النوع من الدواء لكِ، كما أنة سيقوم بتوجيهك للجرعة المناسبة في الوقت المناسب.

التأكد من أنك لا تعانين من أي موانع تجعل أخذ الدواء يؤثر على صحتك، وقد ذكرناها في الأعلى فيجب الإنتباه منها، والأفضل أن تقومي بإجراء فحص شامل لمعرفة إن كنتِ حامل أو تعانين من ارتفاع السكر، أو وجود أورام خبيثة .

نزول الدم أثناء فترة تناول حبوب Primolut

 

إن  تناول حبوب منع الحمل تعمل على تأخير نزول الدورة الشهرية، ومنها حبوب منع الدورة الشهرية Primolut ولكن هل يحدث وأن ينزل دم أثناء تناول الحبوب؟ فمن المعروف أنَّ دم الدورة يحتبس في الرحم اثناء تعاطي الحبوب، وبعد التوقف عن أخذها ينزل الدم بعد التوقف حوالي من  يومين إلى أربعة أيام ، لكن لماذا ينزل الدم عند الإنتظام في تناول الحبوب في الوقت المحدد؟

حبوب-منع-الدورة-الشهرية-primolut

قد يكون هناك خلل في التنظيم الهرموني للجسم، يتسبب في تساقط القليل من الدم، وحدوث نزيف من الرحم، أو يكون بسبب اختلال في فترة النزيف المهبلي، ومن الأفضل هنا، الإمتناع فترة عن تناول حبوب منع الحمل، لكي تنزل دم الدورة الشهرية مجدداً، وتعود الحالة الطبيعة للجسم، ثم معاودة تناول حبوب Primolut مرة اخرى ان كنت ترغبين في ذلك .

أو يكون السبب في نزول بعض البقع الدموية في الملابس الداخلية للمرأة اثناء تناول حبوب منع الحمل وتأخير الدورة الشهرية، هو في بداية تناول الحبوب حيث يكون الجسم ما زال في مرحلة تنظيم الهرمونات، وستلاحظين الفرق بعد ثلاثة أشهر تقريباً من اعتياد الجسم على الحبوب وانقطاع نزول أي دم .

عند نسيان اخذ الجرعة الدوائية من حبوب منع الدورة الشهرية Primolut فإن ذلك يعمل على انسلاخ بطانة الرحم مما يؤدي لنزول دم قليل، حتى تعاود المرأة تناول الدواء وتكثيف الجرعة حتي الإنتهاء من الحبوب التي غفلت عن تناولها في الموعد المحدد،

عند تبديل نوع من حبوب تأخير الدورة الشهرية فذلك يعمل على نزول بعض قطرات الدم من الرحم، حتى تتأقلم هرمونات الجسم مرة أخرى على النوع الجديد، وبالتالي تحافظ علي عدم نزول دم من الرحم أثناء تناول الحبوب .

هناك نوع آخر من النساء، لا يمكن لحبوب منع الحمل أن تقوم بتأخير الدورة الشهرية عن موعدها، وبما فيهم حبوب منع الدورة الشهرية Primolut  لهذا ينصحها الطبيب بوسائل أخرى لتأخير الدورة الشهرية، إن كانت طبيعة جسدها لا تتأقلم مع حبوب منع الحمل وتتسبب في حدوث نزيف مفاجئ لها، حتى بعد مرور فترة طويلة من تناول الحبوب.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى