تخسيس

هل تكميم المعده مضر

هل تكميم المعده مضر

عملية تكميم المعدة من العمليات التي انتشرت في الفترة الأخيرة بهدف التخسيس وفقدان الوزن، ولكن هل تكميم المعده مضر ؟، وما هو مقدار الوزن المفقود بعد إجراء عملية تكميم المعدة؟، كلها أسئلة قد تخطر في ذهن الشخص عند اتخاذ قرار القيام بعملية تكميم المعدة، وسوف نجيب عن أسئلتكم في هذا المقال عبر موقع الصحة كنز.

مقالات ذات صلة

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة

هي أحد العمليات الجراحية التي تتم بهدف فقدان الوزن بكميات كبيرة، حيث يمكن لمريض السمنة فقدان ما يقارب من 60 % من وزن الجسم الكلى بعد نجاح هذه العملية، وفي هذه العملية يتم إزالة ما يقرب من 80 % من حجم المعدة الكلى، مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتناولها الإنسان بشكل يومي، فتقل كمية السعرات الحرارية مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

بسبب إزالة جزء كبير من حجم المعدة، فإن نسبة هرمون الجوع التي يتم إفرازها في الدم تقل بكمية كبيرة، مما يساعد على الإحساس بالشبع وعدم الإحساس بالجوع.

لماذا يتم اجراء تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة إحدى جراحات علاج السمنة، يتم إجرائها لمساعدتك على التخلص من السمنة المفرطة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة المفرطة، التي قد تهدد حياتك، ومن هذه الأمراض التي تسببها السمنة المفرطة:-

  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، والدهون الثلاثية.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم
  • مرض السكري من النوع 2
  • السكتات الدماغية
  • قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان
  • قد تؤدى إلي الإصابة بالعقم.

غالبا تكون جراحة تكميم المعدة الخيار الأخير في حالة الرغبة في فقدان الوزن، ويتم إجراء العملية عند فشل جميع الطرق التقليدية في فقدان الوزن الزائد.

عموما، جراحة تكميم المعدة يمكن أن تكون الخيار الأفضل والمناسب لك إذا:

  • كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو 40 أو أعلى مما يدل على الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو 35-39،9 مما يدل على الإصابة بالسمنة ووجود وزن زائد، وكانت هذه السمنة سببا فى بعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم أو توقف التنفس خلال النوم لفترات طويلة، في بعض الحالات، قد تكون مؤهلاً لأنواع معينة من جراحات إنقاص الوزن إذا كان كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديك يتراوح من 30 إلى 34 مع المعاناة من مختلف الأمراض التى يسببها زيادة الوزن.
  • يجب أن تكون مستعدا لإجراء تغيرات كبيرة في شكلك قبل الخضوع لعملية تكميم المعدة، قد يُطلب منك الخضوع لمراقبة طويلة الأجل لمراقبة أسلوب حياتك تشمل مراقبة تغذيتك ونمط حياتك.

كيف تستعد لعملية تكميم المعدة

كيف تستعد لعملية تكميم المعدة

  • قد يُطلب منك بدء ممارسة التمارين الرياضية والتوقف عن التدخين، في الأسابيع التي تسبق الجراحة.
  • قبل إجراء العملية بشكل مباشر، قد يكون لديك قيود على نوع المأكل والمشرب والأدوية التي يمكنك تناولها.
  • بعد إجراء العملية يكون الوقت المناسب للتخطيط المسبق لما ستفعله بعد الجراحة.

شاهد ايضا : بيرسينج الاذن

الأعراض الجسدية بعد جراحة تكميم المعدة

هل تكميم المعده مضر جسديا ؟ يعاني بعض مرضى تكميم المعدة من مشاكل في المعدة، قد يحدث هذا الأمر بعد الجراحة مباشرة ويمكن أن يستمر لفترة طويلة بعد إجراء العملية، قد يعاني بعض المرضى أيضًا من حدوث ترهل الجلد بعد فقدان الوزن.

  • عسر الهضم: قد يلاحظ بعض الذين أجرؤ عملية تكميم المعدة زيادة في عسر الهضم أو اضطرابات في المعدة، قد يكون هذا بسبب أن حجم المعدة أصبح أصغر، يمكن أن يكون أيضًا بسبب التغييرات في الطريقة التي يتحرك بها الطعام عبر الجسم بعد إجراء العملية.
  • غثيان: الغثيان من المضاعفات الشائعة لهذه الجراحة، يلاحظ معظم الناس أن الغثيان يتحسن ويختفي مع مرور الوقت والتعافي، لكن بعض الناس يعانون منه لعدة أشهر أو أكثر.
    سبب إصابة بعض مرضى تكميم المعدة بالغثيان ليس واضحا حتى الآن، قد يكون ذلك بسبب بقاء الطعام في معدتك لفترة أطول.
    أدوية الغثيان قد تكون مفيدة فى هذه الحالة.
  • إسهال: بعد الجراحة قد يصاب بعض المرضى بالإسهال، قد يحدث هذا لعدة أسباب، منها أنه قد تتغير الجراثيم أو الكائنات الحية الدقيقة في أمعائك بعد الجراحة، وقد تسبب العناصر الغذائية غير المهضومة في أمعائك الدقيقة الإسهال أيضًا.
    قد يؤدى الإسهال إلى الجفاف أو سوء التغذية، إذا لم يختفي الإسهال من تلقاء نفسه، فقد يتمكن الجراح أو إخصائي الجهاز الهضمي من مساعدتك.
    ترهل الجلد: تتمدد البشرة في حالة السمنة، هذا هو السبب في أن الجلد المترهل شائع جِدًّا بعد أي عملية جراحية لفقدان الوزن.
    استئصال السبلة الشحمية هي عملية جراحية لإزالة الجلد الزائد، قد يرغب جراحك في الانتظار حتى يستقر وزنك لمدة عام إلى عامين قبل أن يوصي بهذه العملية.

المشاكل الطبية بعد جراحة تكميم المعدة

المشاكل الطبية بعد جراحة تكميم المعدة

هل تكميم المعده مضر طبياً ؟ يمكن أن تسبب جراحة تكميم المعدة مشاكل طبية خفيفة إلى شديدة. تحدث مع طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن تطور مشكلة طبية بعد الجراحة.

قد لا تختفي الحالات المزمنة

يأمل العديد من مرضى السمنة المفرطة أن تصحح هذه الجراحة المشاكل المرضية المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها، في بعض الأحيان لا تختفي هذه المشاكل بعد الجراحة، أحيانًا تختفي هذه الأعراض، لكنها تعود لاحقًا.

مرض الجزر المعدي المريئي

الحموضة المعوية وغيرها من الأعراض لمرض الجزر المعدي المريئي (GERD) شائعة بعد إجراء هذه الجراحة، وتشمل هذه الأعراض:

  • الانتفاخ
  • مشاعر الجوع
  • المعدة المضطربة

يمكن أن تساعد الأدوية الخافضة للأحماض في تحسين أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

قرحة المعدة

قرح المعدة والمعروفة باسم القرحة الهضمية، تعد أكثر شيوعًا بعد إجراء هذه الجراحة، يمكن أن تسبب قرحة المعدة ما يلي:

  • براز داكن اللون
  • دم في القيء
  • ألم في منطقة المعدة
  • عادة ما توجد قرح المعدة أثناء التنظير العلوي .

حصى في المرارة

بعد إجراء أي جراحة لإنقاص الوزن تكون حصوات المرارة أكثر شيوعًا، لهذا السبب، يحتاج المرضى أحيانًا إلى استئصال المرارة.

انسداد المعدة

الانسداد هو ضيق في مخرج المعدة مما يجعل من الصعب هضم الطعام، يمكن أن يسد معدتك بشكل كامل في بعض الأحيان، يمكن للجراح حل هذه المشكلة عن طريق “شد” البقعة الضيقة.

التصاقات البطن (تندب)

أنسجة البطن تتميز بأنها زلقة، وهذا الأمر يساعدهم على التحرك، بعد الجراحة قد يكون لديك تندب يجعل الأنسجة “لزجة”، مما يسبب شعوراً كبيرا بالشد، هذا الأمر قد يكون مزعجًا أو مؤلمًا، في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي هذا الندب إلى انسداد الأمعاء الدقيقة.

تسرب متأخر

يحدث تسرب لخط الخياطة، ويسمى أيضًا اضطراب خط الخياطة، عندما تتسرب محتويات المعدة عبر البقعة التي تم خياطتها، عندما يحدث هذا الأمر، عادة ما يكون بعد الجراحة مباشرة، في بعض الأحيان على الرغم من ذلك، تبدأ منطقة الخياطة في التسرب بعد شهور أو حتى سنوات من وقت إجراء الجراحة.

التسريبات المتأخرة نادرة ولكنها لا تزال خطيرة، قد تتطلب أدوية أو دخول المستشفى أو جراحة إضافية.

الفتق الجراحي

يتشكل الفتق عندما يندفع أحد الأعضاء من خلال نقطة ضعيفة في الأنسجة أو العضلات، يمكن أن يحدث الفتق بعد أي عملية جراحية، مع العمليات الجراحية بالمنظار، يقل حدوث الأمر ومع ذلك، قد يحدث الفتق بعد شهور أو سنوات، يبدو الفتق وكأنه انتفاخ في موقع الشق.

المصدر
Long-Term Complications After Gastric Sleeve SurgerySleeve gastrectomy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى