تجميل

بيرسينج الاذن

بيرسينج الاذن

يتم عمل بيرسينج الأذن منذ آلاف السنين لأسباب دينية أو اجتماعية، أو يتم تقديمه كمهر للعروس عند الزواج عند بعض القبائل، ومؤخرا انتشرت موضة البيرسينج في عالمنا المعاصر فأصبح أحد علامات الجمال والعصرية، وبيرسينج الأذن هو أحد أنواع البيرسينج العديدة ك بيرسينج الأنف وبيرسينج الوجه وبيرسينج البطن، ويعتبر من أوائل أنواع البيرسينج التي تم عملها فى التاريخ، اذا اردت معرفة المزيد عن بيرسينج الاذن وتاريخه ومخاطره تابع هذا المقال عبر موقع الصحة كنز.

مقالات ذات صلة

ما هو بيرسينج الاذن

ما هو بيرسينج الاذن
ما هو بيرسينج الاذن

هو أحد أنواع البيرسينج المشهور، والذي كان يتم عمله منذ أكثر من 5 آلاف عام، وبيرسينج الاذن يتم فيه إدخال حلي أو مجوهرات من خلال أي منطقة مناسبة في الاذن في الغضروف، المنطقة البيضاوية، أعلى الأذن، شحمة الأذن وهذا الأمر يسمح للحلي والموهرات أن تتدلى من الاذن وهذا يجعلها اكثر جمالا.

بيرسينج الاذن يتم عمله من قبل ثاقب محترف أو من قبلك أو باستخدام أدوات مناسبة، يلزم أولا تنظيف المنطقة بشكل جيد، ثم يضع الثاقب علامة على موضع الثقب الذي تريدينه، بعد ذلك يقوم بدفع إبرة مجوفة لصنع الثقب في هذا الموضع، بعد هذا الأمر مباشرة يتم إدخال المجوهرات.

تاريخ بيرسينج الاذن

يعود تاريخ ثقب الأذن إلى آلاف السنين نذكر لكم بعض من تاريخ ثقب الأذن في السطور التالية :-

  • تعود ممارسة ثقب الأذن إلى حوالي 5000 عام، هذا مدعوم بدليل من مومياء تعرف باسم Ötzi the Iceman، وهو رجل عاش منذ 5 آلاف عام، حيث تم اكتشاف وجود ثقوب في أذنيه.
  • وقد تم إثبات أن المصريين في العصور القديمة كان لديهم ثقوب في الأذن أيضًا كما يتضح من الثقوب الموجودة في شحمة الأذن لمومياء الملك توت عنخ آمون ملك مصر القديمة، كما تم العثور على أقراط في قبره.
  • في بعض المجتمعات البدائية كان لثقب الأذن أهمية ثقافية وروحية، عندما يقترب الطفل من سن البلوغ، كان يتم ثقب آذانه في الاحتفال، أما رُوحِيًّا، اعتقدت بعض المجتمعات في الماضي أن الأرواح الشريرة تمتلك البشر من خلال الأذنين، لذلك تم ثقب شحمة الأذن حتى يتمكنوا من مغادرة أجساد البشر عند دخولهم بينما اعتقد البعض أن المعادن تبقي الأرواح الشريرة بعيدة، لذلك ارتدوا الأقراط.
  • في القرن السادس عشر في أوروبا، كان من المعروف أن الرجال الذين عملوا في بلاط الملك يثقبون آذانهم، عادة كان البحارة يرتدون حلقًا على أذن واحدة للدلالة على أنهم أبحروا بعيدًا.
  • عادت شهرة الأقراط بعد الحرب العالمية الثانية، واستمرت في الانتشار حتى أصبحت بهذه الشهرة التي نعرفها اليوم.

الاستعداد لبيرسينج الاذن

الاستعداد لبيرسينج الاذن
الاستعداد لبيرسينج الاذن
  • قبل أن تحصل على ثقب، فكر جيدًا في الأمر، ضع في اعتبارك موقع الثقب وما إذا سيناسبك أم لا وهل هو مناسب حقا؟.
  • إذا لم تكن متأكدًا من موقع الثقب أو كنت قلقًا من أنك قد تندم عليه يومًا ما، ففكر في الانتظار والتريث قليلا، لا تدع نفسك تتعرض لضغوط لإجراء ثقب، ولا تحصل على ثقب إذا كنت تحت تأثير الكحول أو المخدرات لكى تكون فى كامل وعيك عند اتخاذا قرار عمل الثقب.
  • إذا كنت متأكدًا من رغبتك في الحصول على ثقب الأذن، فتحدث إلى الأصدقاء الذين لديهم، اكتشف ما إذا كان لديهم اقتراحات أو ندم واسألهم عن تجاربهم.

شاهد ايضا : بيرسينج البطن

مخاطر ومضاعفات البيرسينج

البيرسينج بشكل عام هو عمل فتحة في جزء من أجزاء الجسم لإدخال المجوهرات والحلي، نادرًا ما يتم إجراؤه باستخدام عامل مخدر.

إن عمل أي نوع من أنواع الثقوب قد يكون له مخاطر ومضاعفات، مثل:-

الحساسية المفرطة: يمكن لبعض أنواع مجوهرات الثقب خاصة القطع المصنوعة من النيكل أن تسبب الحساسية.

  • مضاعفات الفم: يمكن للمجوهرات التي يتم ارتداؤها في ثقوب اللسان أن تتشقق وتشقق أسنانك وتتلف لثتك، يمكن أن يتداخل تورم اللسان بعد ثقب جديد مع عملية المضغ والبلع وأحيانًا التنفس.
  • التهابات الجلد: قد يتسبب عمل البيرسينج في احمرار أو ألم أو تورم أو إفرازات تشبه الصديد بعد الثقب.
  • مشاكل جلدية أخرى: يمكن أن يؤدي الثقب إلى ظهور ندبات ومناطق بارزة ناجمة عن فرط نمو الأنسجة الندبية .
  • الأمراض المنقولة بالدم: إذا كانت المعدات المستخدمة لعمل الثقب ملوثة بدم أحد المرضي، يمكن أن تصاب بأمراض مختلفة منقولة بالدم، بما في ذلك التهاب الكبد B والتهاب الكبد C والكزاز وفيروس نقص المناعة البشرية.
  • تمزق الحلي والمجوهرات: يمكن أن تعلق المجوهرات وتتمزق عن طريق الخطأ، مما قد يتطلب زيارة الطبيب لإصلاح هذه المشكلة.
  • قد تحتاج إلى دواء أو علاج آخر إذا أصبت برد فعل تحسسي أو عدوى أو مشكلة جلدية أخرى بالقرب من الثقب.

احتياطات السلامة

احتياطات السلامة
احتياطات السلامة

للتأكد من إجراء عملية الثقب بأمان، يجب اتخاذا احتياطات السلامة وطرح الأسئلة التالية:

  • من يفعل الثقب؟ يجب ألا تحاول أن تثقب نفسك أو تسمح لصديق غير مدرب بعمل الثقب، انتقل إلى مكان ثقب حسن السمعة حيث يتم تدريب الموظفين بشكل جيد وصحيح.

تختلف متطلبات التنظيم ومعايير الترخيص من دولة إلى أخرى، تحقق مع إدارة الصحة في مدينتك أو مقاطعتك أو ولايتك للحصول على معلومات حول الترخيص واللوائح المحلية.

  • هل يرتدي الثاقب قفازات؟ تأكد من أن الثاقب يرتدي زوجًا جديدًا من القفازات التي تستخدم لمرة واحدة لكل ثقب وان الثاقب يغسل يديه باستمرار.
  • هل يستخدم الثاقب المعدات المناسبة؟ بينما تستخدم بعض الأماكن مسدسات الثقب لثقب شحمة الأذن، تحذر جمعية الثاقبين المحترفين من أن مسدسات الثقب القابلة لإعادة الاستخدام لا يمكن تعقيمها بشكل جيد ويمكن أن تلحق الضرر الشديد بأنسجة الأذن، بالنسبة إلى بيرسينج الأذن وأنواع بيرسينج الجسم الأخري، ابحث بشكل جيد عن الثاقب الذي يستخدم إبرة جديدة معقمة لعمل ثقب قبل إدخال قطعة من المجوهرات فيه.
  • هل يقوم الثاقب بتعقيم المعدات التي لا يمكن التخلص منها؟ تأكد من أن الثاقب يستخدم آلة تعقيم حراري أو ما يعرف بـ الأوتوكلاف لتعقيم جميع المعدات التي لا يمكن التخلص منها بعد كل عملية ثقب.
  • هل يستخدم الثاقب حلى ومعادن مقاومة للصدأ؟ عند عمل بيرسينج الاذن يجب البحث عن المعادن المقاومة للصدأ أو التيتانيوم أو الذهب عيار 14 أو 18 قيراطًا أو النيوبيوم.

العناية بالثقب وتجنب العدوى

للوقاية من العدوى وتشجيع الشفاء:

  • تنظيف مكان الثقب: إذا كان الثقب في إذنك فقم بتنظيف الموقع مرتين يَوْمِيًّا بالماء والصابون، تأكد من غسل يديك قبل تنظيف موقع الثقب.
  • تجنب السباحة: ابق بعيدًا عن حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة والأنهار والبحيرات وغيرها من المسطحات المائية أثناء شفاء الثقب.
  • لا تعبث بالثقب: لا تلمس الثقب الجديد أو تحرف المجوهرات إلا إذا كنت تقوم بتنظيفها، أبعدي الملابس عن الثقب أيضًا، يمكن أن يؤدي الاحتكاك أو الفرك المفرط إلى تهيج بشرتك وتأخير الشفاء.
  • احتفظ بالمجوهرات في مكانها: تلتئم معظم الثقوب في غضون ستة أسابيع تقريبًا، لكن قد يستغرق بعضها عدة أشهر أو أكثر للشفاء، للحفاظ على الثقب، اتركي المجوهرات في مكانها خلال هذا الوقت، حتى في أوقات الليل وعند النوم.

المصدر
What You Should Know About Ear PiercingEAR PIERCING, IT’S HISTORY AND EVOLUTION

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى