تجميل

عمليات تجميل الندبات

عمليات تجميل الندبات

في مرحلتي الطفولة والمراهقة قد يتعرض الشخص الي الإصابات والجروح البسيطة أو الكبيرة، في مرحلة الشباب يعاني أغلب الأفراد من مشاكل البشرة كحب الشباب ودهون البشرة، فتترك هذه المرحلة آثارًا مزعجة في وجوهنا، بالندوب تعكر صفو حياتنا بشكلها المزعج فنضطر لإخفائها أو اتباع طريقة سريعة ومضمونة بإجراء عمليات تجميل الندبات للتخلص منها.

مقالات ذات صلة

فما هي طرق علاج الندبات؟، وما هي مخاطر الطرق المختلفة؟ هل تظهر النتائج بصورة فورية؟، نطلعك على كل ما يخص عمليات تجميل الندبات عبر موقع الصحة كنز.

ما هي الندوب

ما هي الندوب
ما هي الندوب

تغير في لون الجلد تصاحبه اضطرابات في انتظام سطحه، هذا الاضطراب ينتج عن إصابة في الجلد نتيجة التعرض لحروق أو حادث قطعي أو عدوى شديدة في الجلد نتج عنها التهابات في الجلد وبثور مثل الجديري او حب الشباب فتركت أثرها في الجلد ويلجأ المريض إلي عمليات تجميل الندبات للتخلص منها.

عملية ازالة الندوب

"<yoastmark

عملية علاج الندبات عملية الغرض منها ازالة اثار الندوب، تنقسم الندوب إلي ندوب سطحية يمكن علاجها بالمراهم والكريمات والطرق التقليدية، ويكون عمقها في طبقات الجلد بسيطاً ، والندوب العميقة التي تكون متغلغلة في نسيج الجلد وبعضها تكون مثيرة للحكة ومؤلمة وتسمي باسم (Keloid scars).

وهناك نوع من الندوب يتطلب التدخل الجراحي ولا يمكن علاجه بالطرق التقليدية مثل إزالة الندوب بالليزر، وهذه الندب تسبب مشاكل وظيفية وتحد من حركة العضلات تعرف باسم (contractures).

 طرق ازالة الندوب

الندوب ملفتة للنظر وتسبب احراجاً لدى بعض الناس ويزداد الأمر سوءاً عندما يواجه الفرد تعليقات من حوله على الآثار والندوب، فتبدأ محاولات لإخفاء الندوب باستخدام مستحضرات التجميل المختلفة، لكن يتجه البعض إلي التخلص منها بشكل دائم ولهذا نطلعك على طرق إزالة الندوب على النحو التالي: 

  • استخدام الكريمات الموضعية.
  • الليزر.
  • الفراكشنال ليزر.
  • الحقن بالفيلر وغيرها من المواد المالئة.
  • الطرق الجراحية سواء كانت ترقيع الجلد أو استئصال الندوب.

المرشحين لعملية علاج الندوب؟

فيما يلي نطلعك على المرشحين لعملية علاج الندوب

  • يجب أن يكون المرشح المحتمل لعلاج الندبات شخصًا بالغًا يشعر بعدم الراحة أو الإحراج ويريد إزالة الندبات القديمة من الوجه.
  • يجب أن يكون أيضًا في حالة من الاستقرار النفسي تسمح له باتخاذ قرار الجراحة أو العلاج بشكل عام (غالبًا ما تتغير حالة الشخص بعد المرور بحدث صادم مثل وفاة أحد أفراد الأسرة أو الانفصال عن حياة الشريك أو بطريقة لا تسمح لك باتخاذ قرار واعي بشأن الجراحة والرضا عن نتائجها).
  • ينبغي أن يكون الشخص المقبل علي العملية غير مدخن ، لأن التدخين يؤثر على التئام الجروح ويمكن أن يتسبب في تحول الندبة إلى ندبة أخرى بعد العملية، ويجب أن يكون الفرد بصحة جيدة تسمح له بإجراء العملية بالليزر أو الجراحة.
    كما يجب ألا يعاني من أي نوع من الحساسية تجاه أي من العقاقير والأدوية المستخدمة أثناء العملية أو بعدها، كما يجب ألا يكون مصاب بالبثور النشط أو حب الشباب أو أي مرض يسبب أيًا منهما أو الإصابة بعدوى نشطة سواء كانت بكتيرية أو أي نوع آخر.

نتائج ازالة الندوب

عملية إزالة الندبات بالليزر بسيطة إلي حد ما ولا تتطلب فترة نقاهة، ويمكنك العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بعد يوم واحد من العملية.

  • الطريقة الجراحية، يمكن أن تستغرق فترة النقاهة أسبوعين، حسب مكان الندبة والتقنية الجراحية المستخدمة في علاجها وحجمها، سواء كانت تعتمد على شد الجلد أو زرع نسيج.
  • بشكل عام، يجب أن يلتزم الشخص بالراحة التامة في فترة ما بعد الجراحة، ويجب أيضًا الالتزام الصارم بتعليمات الطبيب بدقة، يجب على الشخص تجنب التعرض المباشر للشمس عند علاج الندوب بالليرز.
  • التقيد باستخدام الكريمات الموضعية المهدئة والمضادة للالتهابات وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل منتظم لتقليل التورم والألم.
  • تنطبق نفس التعليمات على فترة النقاهة من الجراحة، بالإضافة إلى ضرورة عدم إزالة الضمادة إلا بعد فترة يحددها الطبيب المعالج حسب حالة الجرح وموقعه وحجمه.

قبل وبعد ازالة الندوب

قبل وبعد ازالة الندوب
قبل وبعد ازالة الندوب

عملية إزالة الندبات بالليزر نتائجها فورية تظهر سريعا بمجرد خضوع المريض لجلسة علاج واحدة وفي بعض الأحيان عدة جلسات، وقد تظهر بعد تورم أو احمرار في مكان الندبة، لكن سرعان ما يختفي سريعًا عند الاستمرار في استخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب.

  • يساعد العلاج بالليزر على إخفاء الندبات تمامًا في بعض الحالات، وينجح في حالات أخرى في جعل الندوب غير ملحوظة.
  • غالبًا ما ينجح العلاج الجراحي في علاج أصعب الحالات التي يفشل العلاج بالليزر في تخليص المريض منها، لكن النتيجة تتطلب فترة تتراوح من أسبوعين إلى بضعة أسابيع حتى يبدأ الفرد من التعافي من آثار العملية الجراحية ويختفي التورم والكدمات إزالة الضمادات وتظهر نتائج التأثير في الندبات بشكل كبير.
  • بشكل عام، نتائج هذا النوع من العمليات يستمر إلى الأبد، نادرًا ما يحتاج المريض إلى جراحة أخرى بعد الانتهاء من علاج الندوب.
  • في بعض الحالات النادرة، تكون طبيعة التئام الجروح في الجسم هي السبب الرئيسي لظهور الندبات، قد يتطلب منك اعادة العلاج أو قد لا تستطيع العملية الجراحية تخليص المريض من آثار الندوب.

إقرا ايضا : أعراض الصداع النصفي وعلاجه

استشارة عملية ازالة الندوب

في استشارة إزالة الندبات يقوم الطبيب المعالج بتقييم الحالة العامة للمريض وحالة الجرح أو الندبة المراد إزالتها، ويقدر عمقها ويحدد طريقة العلاج المناسبة لها، سواء كانت إزالة بالليزر أو طرق جراحية أو غيرها من أساليب العلاج، يراجع الطبيب التاريخ الطبي للمريض ويعطي التعليمات اللازمة لفترة ما قبل الجراحة، أهم شيء هو أن تكون مستعدًا مناقشة النقاط التالية مع طبيبك:

  • توقعاتك والنتائج التي سأحصل عليها من الجراحة؟
  • حالتك الطبية وأي أمراض أو حساسية لديك.
  • أي أدوية أو فيتامينات تتناولها بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.
  • أي جراحة سابقة خضعوا لها.

تاريخ عمليات إزالة الندوب

بدءًا من المستحضرات الطبيعية واللوسيونات، انتهى بنا المطاف إلي عصر الليزر، العسل هو أول مادة تستخدم في التاريخ لعلاج الندبات، وفي القرن السابع عشر بدأ تطوير اللوسيونات المستخدمة لعلاج آثار الجروح، وصولا للقرن العشرين بدأ استخدام طبقات من مادة السيليكون لوضعها على الجروح لمنع تكون الندوب.

  • أما بالنسبة لعلاج الندبات بالليزر، فقد بدأ في الثمانينيات وكانت الأجهزة في البداية عنيفة وقوية لدرجة تدمير جميع الطبقات السطحية من الجلد، تطورت التقنيات لتصبح ميكروسكوبية تحدث ثقوبًا متعددة في طبقات الجلد التالفة بحيث يمكن لأنسجة الجلد السليمة أن تملأ هذه الثقوب، مما يجعل العملية برمتها أسرع وأقل إيلامًا للمريض.

أقرت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية أن استخدام الليزر لا يعتبر علاجًا لإزالة الندبات، أي أنه لا يزيل الندوب تمامًا، كما ان في بعض الأحيان يمكن للطبيب المعالج أن يختار بين أكثر من نوع من العلاج حتى تختفي الندبة، مثل حقن الفيلر بجلسات الليزر، فعندما تحتاج إلى الليزر كحل لإزالة الندبات ستحتاج إلى عدة جلسات حتى ترى نتائج ملموسة.

 

المصدر
علاج الندبإزالة ندبات الوجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى