Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تجميل

عمليات تجميل شد الوجه

عمليات تجميل شد الوجه

الوقت من أكثر العوامل التي تحارب الجمال ويترك تاثيره علي بشرتنا بعوامل التقدم في السن وتبدأ التجاعيد والترهلات بالزحف على الوجه مما يجعل الوجه يبدو بمظهر مرهق ومتعب، العديد من السيدات يلجئن لإجراء عمليات شد الوجه بعد السعي الدؤوب بلا فائدة خلف مستحضرات التجميل والكريمات التي تعيد للبشرة شبابها، ونجد أن الحل الوحيد لعلاج ترهلات الوجه والتجاعيد هو عمليات شد الوجه.  

مقالات ذات صلة

تعتبر عملية شد الوجه حلاً لاعادة النضارة والحيوية والشباب للبشرة، ما عمليات تجميل شد بشرة الوجه؟ وما النتائج التي يمكن أن نتوقعها منها؟ وهل عمليات شد الوجه خطيرة؟ وما الحكم في عمليات شد الوجه؟ كل هذا وأكثر نعرفه في هذا المقال عبر موقع الصحة كنز.

عمليات شد الوجه

عمليات شد الوجه
عمليات شد الوجه

شد الوجه  “Face Lift” عملية جراحية الهدف منها التخلص من الجلد الزائد في الوجه، وشد الجلد المترهل والتجاعيد العميقة والرفيعة خاصة منطقة حول العينين وتحت الجفون ومنتصف الوجه التي تسبب ترهل البشرة و اعطائها عمر اكبر من عمرها نتيجة انخفاض الإيلاستين والكولاجين اللذان يعملان على الحفاظ على مرونة البشرة.

هناك بالطبع طرق أخرى غير اللجوء إلى عمليات شد الوجه وإزالة ترهلات الوجه واستعادة الشباب، ومنها مثلاً شد الوجه بالليزر، لكن هذه الطرق أقل كفاءة وتكون مفيدة في الحالات البسيطة وبلا جدوى في الحالات الشديدة التي لا يصلح لها سوى الجراحة، والتأخير الجراحة يتم اللجوء إلى هذه الطرق البديلة، أثبتت الدراسات كفاءة الطريقة الجراحية حتي بعد مرور سنوات من إجراء الجراحة.

أنواع عمليات شد الوجه

أنواع عمليات شد الوجه
أنواع عمليات شد الوجه

تتعدد عمليات شد الوجه وتختلف كل عملية في فعاليتها، نطلعك على انواعها على النحو التالي: 

طريقة سماس للشد

تستهدف عملية سماس ثلثي الوجه من المنطقة السفلى، وهي عبارة عن عملية جراحية تًجرى بهدف إزالة الجلد المترهل، والدهون المتكتلة، وإجراء تعديل على حجم الفك والوجنات، تعتبر عملية سماس من عمليات تجميل شد الوجه وهي أقل خطورة من العمليات التقليدية، بالإضافة إلى أن مدة التعافي بعد إجراء عملية سماس قصيرة.

  • طبقة سماس تقع عميقاً بين الأدمة (تقع الأدمة تحت البشرة مباشرة) والعضلات، يؤثر أي تغيير في طبقة سماس بمظهر الوجه وشكله، بطبقة سماس من أهم الطبقات الداعمة لبنية الجلد وقوامه.
  • تحدياً كبيراً يمثله الوجه البشري كونه معقد التكوين والتشريح، فيجب علي الجراح التجميلي ان يكون ذو خبرة واسعة وملماً بالحزم العضلية، وأربطة الجلد، وأوعية إمدادات الدم، وطبقات الدهون المتواجدة بالمنطقة العنقية الوجهية. 

 الشد المصغر

 عملية يتم فيها شد الجلد من خلال تدخل جراحي بسيط، تعتبر عملية الشد المصغر سهلة وبسيطة إلا أن نتائج عملية الشد لا تدوم طويلاً.

 الشد بواسطة السوائل

الشد بواسطة السوائل إحدى الطرق التي يستخدم فيها مواد حقن سُفلي سائلة، يعمل على ملء الفراغ ويقوم بتعبئة الحجم الذي تمت خسارته مجدداً، من خلال ذلك يتم تقليل التجاعيد المرئية ولكن التوافق العضوي لمواد التعبئة السائلة هذه لم يتم حتى هذه اللحظة بحثه بشكل كافي.

الكولاجين والدهن الخاص بالمريض وحمض الهيالورونيك وهيدروكسيل أباتيت الكالسيوم من أكثر المحاليل استخداماً للحقن بالرغم أن هذه المواد قابلة للامتصاص ويتم هدمها من الجسم بعد فترة معينة، إلا أن الأبحاث والدراسات النسجية اكتشف أن النسيج المعالج يختلف عن النسيج الغير معالج بشكل فارق، مقارنة بطرق الشد الجراحي لا تستغرق تقنية الشد بالسوائل كثيراً من الوقت لأن النسيج يتم تعبئته وليس شد جراحياً، ومن خلال تقنية الشد بواسطة السوائل يمكن شد مناطق لا يمكن شدّها جراحياً كمنطقة الصدغ والمنطقة المحيطة بالفم.

ترتيبات عملية شد الوجه

هناك بعض الاحتياطات والترتيبات قبيل عملية شد الوجه، نطلعك عليها فيما يلي

  1. يحدد الطبيب حالة المريض بدقة ويفحصه إكلينيكيًا ليقرر أي العمليات أنسب لحالته، ويتخذ هذا القرار في ضوء رغبات المريض والنتائج التي يأمل في تحقيقها.
  2. هناك مرضى يريدون تجنب الجراحة التي يتم إجراؤها تحت التخدير الكلى ويأملون في تأخيرها قدر الإمكان حتى مع نتائج أقل كفاءة، وهناك من يريد الحصول على نتائج تدوم طويلا بغض النظر عن تكلفة العملية أو المخاطر التي من الممكن التعرض لها أثناء الجراحة.
  3. الطبيب يبدأ في شرح خطوات العملية التي تم اختيارها للمريض بناء على حالته، وتوضيح أسباب اختيارها له.
  4. المريض يجب عليه مناقشة أهدافه بصراحة ووضوح مع طبيبه
  5. يجب على المريض أن يلتزم بتقديم تاريخ طبي صريح وواضح لحالته حتى لا يؤثر بشكل سلبي على قرار الطبيب باختيار العملية المناسبة له مما يعود بمردود سيء على حالة المريض.
  6. يتم التقاط بعض الصور للمريض لمقارنتها بالنتائج قبل وبعد إجراء العملية.

إقرأ ايضا : الأمراض الأكثر شيوعاً لدى النساء

الاستعداد لعملية شد الوجه

التحضير لعملية شد الوجه لا يختلف كثيرا عن التحضير لأي عملية أخرى، فاولي التحضيرات هو خضوع المريض للتحاليل الطبية للوقوف علي حالته الصحية، ثم يعطيه الطبيب العديد من التعليمات التي يجب عليه الالتزام بها لضمان نجاح الجراحة.

  1. التوقف عن تناول أي مستحضرات أو أدوية تحتوي على الأسبرين أو الورفارين أو الكورتيزون قبل العملية الجراحية بأسبوع
  2. هذه المستحضرات او الادوية تزيد من سيولة الدم وممكن أن تسبب زيادة التورم والكدمات، وزيادة فرص تعرض المريض للعدوى.
  3. ينبغي أن يتوقف المريض عن تناول مضادات الالتهاب ومسكنات الألم حتى لا تتسبب في حدوث نزيف أثناء الجراحة
  4. لو كان المريض سيخضع للتخدير الكلي يجب عليه الصوم في اليوم الذي يسبق العملية الجراحية لفترة لا تقل عن ثمانية ساعات.

نصائح بعد عملية شد الوجه

نصائح بعد عملية شد الوجه
نصائح بعد عملية شد الوجه

هناك بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها المريض بعد اجراء العمليه، نطلعك عليها فيما يلي: 

  • خلال فترة التعافي توضع ضمادات حول الوجه لتقليل الانتفاخ والتورم.
  • للتخلص من أي سوائل زائدة و لمنع تلوث الجرح يتم توصيل بعض الأنابيب والخراطيم.
  • فترة النقاهة تستغرق من أسبوعين إلى 3 أسابيع حتى يمكن التخلص من الضمادات.
  •  الأمر قد يستغرق المزيد من الوقت حتى يزول التورم وتظهر نتائج الجراحة بعد التخلص من الضمادات.
  • عملية شد الوجه باستخدام خيوط البولي بروبيلين فترة النقاهة منها تستغرق ساعات فقط لا أكثر.

هل عملية شد الوجه خطيرة ؟

تشكل جراحة تجميل الوجه كأي عملية جراحية خطرًا، من المهم المواظبة على اتصال الطبيب والمريض في هذه العملية، بالنسبة لجراحة تجميل الوجه يجب أولاً مناقشة الطبيب في أسباب هذه الجراحة ومخاطرها المحتملة على الوجه، على وجه الخصوص ينصح الأطباء المرضى قبل عملية شد الوجه بضرورة التوقف عن التدخين، فالتدخين عامل سلبي يؤخر التئام الجروح.

مخاطر جراحة تجميل الوجه؟

أي عملية جراحية معرض الشخص عند الخضوع لها لمخاصر، وفي عملية شد الوجه ممكن ان يحدذلكِ ما يلي: 

  • قد تحدث ندوب على الجلد.
  • يبدأ الشعر بالتساقط.
  • قد يتلف النسيج الدهني تحت الجلد.
  • تكون هناك وذمة (تراكم السوائل).
  • قد يحدث عدوى وتسبب نزيف تحت الجلد.
  • فقدان الأعصاب في منطقة الوجه مما ينتج عنه مشكلة في حركات الوجه.
  • أثناء أو بعد عملية تجميل الوجه قد يحدث نزيف.

في مثل هذه الحالات، يجب استشارة جراح التجميل دون انقطاع.

حكم عمليات شد الوجه وازالة التجاعيد

نطلعك فيما يلي علي حكم عمليات تجميل شد الوجه وازالة التجاعيد 

  • لو كانت التجاعيد ناتجة عن عوامل التقدم في السن والشيخوخة، لا يجوز معالجتها بعملية جراحية أو بجراحة الليزر.
  • لا بأس بمعالجة التجاعيد إذا كانت ناتجة عن أسباب والأسباب المرضية، وكانت مشوهة الخلقة تشويهاً واضحاً.

انعقد مجمع الفقه الإسلامي في دولة ماليزيا سنة 2007م، وقد قرر ما يلي بشأن الجراحة التجميلية للوجه، أن لا يجوز إزالة التجاعيد بالحقن أو الجراحة ما لم تكن حالة مرضية.

 

المصدر
هل يجوز استخدام الليزر في شد الجبين؟عمليات تجميل الوجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى