Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تخسيس

هل تكميم المعده له اضرار

هل تكميم المعده له اضرار

جميع أنواع الجراحات تمتلك بعض الأضرار ف هل تكميم المعدة له أضرار أيضا؟، تكميم المعدة أحد جراحات الوزن التي يتم إجراؤها بغية فقدان الوزن بشكل كبير لمرضى السمنة المفرطة، حيث انتشرت السمنة والأمراض التي تنتج عنها بشكل كبير في عصرنا الحالي، لهذا يريد العديد من مرضى السمنة فقدان الوزن، وعندما تفشل جميع الطرق التقليدية يلجئون إلى عمل العمليات الجراحية مثل تكميم المعدة، ولكن هناك بعض القلق من مخاطر وأضرار تكميم المعدة، وسنتعرف عليها في مقالنا اليوم عبر موقع الصحة كنز.

مقالات ذات صلة

تكميم المعدة

تكميم المعدة

تكميم المعدة في أحد جراحات إنقاص الوزن وعلاج البدانة عن طريق جعل حجم المعدة أصغر، حيث تتم إزالة ما يقارب أربعة أخماس المعدة تاركاً قرصا صغيراً أنبوبي الشكل يشبه الموزة إلى حد كبير في الشكل والحجم، مما يتسبب هذا في خفض كميات الطعام التي يتم تناولها بشكل كبير، وجراحة تكميم المعدة مناسبة لمن يعانون من السمنة المفرطة أي مؤشر كتلة الجسم BMI يكون أكبر من 40.

نجحت جراحات تكميم المعدة في مساعدة العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة على فقدان أكثر من نصف وزنهم الزائد، بعد الجراحة من المهم العمل مع اختصاصي تغذية لوضع نظام تغذية سليم يمتلك جميع العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة للجسم، بسبب تغير القدرة الغذائية واحتمال عدم امتصاص بعض العناصر الغذائية بشكل جيد، تشمل مخاطر جراحة إنقاص الوزن الالتهابات والجلطات الدموية، عملية تكميم المعدة تكون دائمة أى لا يمكن عكسها.

فوائد عملية تكميم المعدة

  • هداة مرض السكري من النوع 2 لفترة طويلة: ذكرت إحدى الدراسات أن جراحة علاج البدانة تسبب هداة طويلة الأمد لمرض السكري من النوع 2، تظهر نتائج هذه الدراسة أن الإجراء فعال للغاية بالنسبة لمرضى السمنة المصابين بداء السكري من النوع 2، مما يسمح لجميع المرضى تقريبًا بالبقاء خاليين من الأنسولين والأدوية الأخرى ذات الصلة لمدة ثلاث سنوات على الأقل بعد الجراحة.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: تقلل جراحة إنقاص الوزن من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وأمراض القلب المحيطية، بالإضافة إلى ذلك، ذكرت إحدى الدراسات أن فقدان الوزن الناتج عن الجراحة يمكن أن يساعد في الوقاية من مخاطر الوفاة المرتبطة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم واحتشاء عضلة القلب، يمكن أن تعود مستويات ضغط الدم والكوليسترول إلى طبيعتها، أو قريبة من طبيعتها بعد الجراحة، مما يقلل من هذه المخاطر ويحسن الصحة العامة.
  • تخفيف الاكتئاب: يشعر الكثير من مرضى السمنة بالاكتئاب بسبب صورة الجسم السيئة والصورة الاجتماعية، حتى الأشخاص الأصغر سِنًّا الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل كبير يجدون صعوبة في المشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي يستمتعون بها، مما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والاكتئاب، يمكن أن يؤدي فقدان هذا الوزن الزائد إلى تحسين الصحة العاطفية لدى هؤلاء المرضى.
  • تخفيف آلام المفاصل: الكثير من الضغط على المفاصل التي تحمل وزن الجسم يضعه الوزن الزائد، وغالبًا ما يسبب ألمًا مزمنًا وتلفًا بالمفاصل وصعوبة كبيرة فى الحركة، يخفف فقدان الوزن الكبير والمستمر الذي يحدث بعد جراحة علاج البدانة من الضغط الواقع على المفاصل وغالبًا ما يسمح للأشخاص بالتوقف عن استخدام مسكنات الألم والاستمتاع بقدر أكبر من الحركة.
  • تحسين الخصوبة: خلال سنوات الإنجاب يمكن لأجراء جراحة إنقاص الوزن أيضًا تحسين الخصوبة، ذكرت إحدى الدراسات أن خطر الإجهاض قد ينخفض ​​بعد جراحة علاج البدانة.
  • التخفيف من الحالات الطبية الأخرى: يمكن لجراحة إنقاص الوزن أيضًا أن تخفف من متلازمة التمثيل الغذائي ومضاعفات الحمل وأمراض المرارة والمزيد من الأمراض الأخرى.

مضاعفات واضرار عملية تكميم المعدة

مضاعفات واضرار عملية تكميم المعدة

يمكن أن تحدث المضاعفات بعد أي عملية جراحية تقريبًا، وتشمل هذه المضاعفات والأضرار:

  • نزيف: يمكن أن تؤدي الجراحة إلى حدوث نزيف من الجرح الجراحي أو داخل جسمك والتسبب في صدمة عندما يكون شديدًا.
  • تجلط الأوردة العميقة (DVT): يمكن أن تزيد الجراحة من خطر تكوين جلطة دموية في الوريد، غالبا ما تحدث في وريد الساق.
  • الانسداد الرئوي: والانسداد الرئوي يمكن أن يحدث عندما ينقطع جزء من جلطة الدم وتنتقل إلى الرئتين.
  • عدم انتظام ضربات القلب: يمكن أن تزيد الجراحة من خطر عدم انتظام ضربات القلب، وخاصة الرجفان الأذينين.
  • التهاب رئوي: يمكن أن تتسبب الجراحة في الإصابة بعدوى الرئة، مثل الالتهاب الرئوي يمكن أن يكون لجراحة تكميم المعدة مضاعفات إضافية.

هناك بعض الآثار الجانبية المحتمل حدوثها لهذه الجراحة وتتضمن ما يلي:

  • تسريبات في المعدة: يمكن أن تتسرب سوائل المعدة من خط الخياطة في معدتك حيث تمت خياطتها.
  • نقص الفيتامينات: الجزء الذي تمت إزالته من معدتك مسؤول جُزْئِيًّا عن امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، ما لم تتناول مكملات الفيتامينات، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • الحموضة المعوية (GERD): إعادة تشكيل معدتك يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة أو تفاقمها.
    يتم علاج هذا الأمر فى العادة باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

انظر الى هذا الموضوع ايضا قد ينال اعجابك : هل تكميم المعده مضر

كيفية تجنب المضاعفات الناتجة عن جراحة تكميم المعدة

يمكن تجنب العديد من مضاعفات عملية تكميم المعدة المحتملة تمامًا من خلال التصرف الصحيح، بما في ذلك:

اختيار جراح جيد واتبع نصيحته دائماً.
ثقّف نفسك مسبقًا بما يمكن توقعه من عملية تكميم المعدة.
ثقف عائلتك وأصدقائك عن هذه العملية.
إفقد أكبر قدر ممكن من الوزن قبل الجراحة.
اتباع النظام الغذائي الصحيح لتكميم المعدة في الأشهر التي تسبق الجراحة.
إحصل على اختبار لمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم قبل الجراحة بعدة أسابيع وإذا استطعت حاول علاجها قبل إجراء العملية.
قم بوضع خطط لمدة أسبوعين على الأقل للوقت الذي تتعافى فيه.
قم بعمل التمارين الرياضية على الفور بعد الجراحة، لكن خذ الأمر بسهولة في البداية.

اتخذ الإجراءات اللازمة لتقليل خطر الإصابة بجلطة دموية، بما في ذلك استخدام:

  • الجوارب الضاغطة
  • أجهزة ضغط الهواء
  • مميعات الدم بعد الجراحة

سعر عملية تكميم المعدة

سعر عملية تكميم المعدة

سعر العملية من أكثر الأمور المهمة عند اتخاذ إجراء العملية ونستعرض معكم أسعار عملية تكميم المعدة في بعض الدول:-

  • في مصر تبلغ تكلفة القيام بعملية تكميم المعدة بين 25 ألف جنيه إلى 75 ألف جنيه مصري ويختلف السعر باختلاف الطبيب ويختلف من مركز إلى آخر، وهذا المبلغ يعادل بين 2400 دولار إلى 5000 دولار أمريكي.
  • في المملكة العربية السعودية تبلغ تكلفة إجراء عملية تكميم المعدة ما يعادل 15 ألف دولار أمريكي.
  • في الإمارات العربية المتحدة يتراوح السعر ما بين 10 آلاف دولار إلى 13 ألف دولار أمريكي، وهذا يعادل بالعملة المحلية ما بين 35 ألف درهم إلى 40 ألف درهم إماراتي.
  • أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتبلغ تكلفة جراحة تكميم المعدة ما بين 9 آلاف دولار إلى 35 ألف دولار أمريكي.

وتختلف تكاليف إجراء عملية تكميم المعدة لعدة أسباب نذكرها معكم فيما يلي:-

  • بسبب اختلاف الخبرة من طبيب إلى آخر، وعدد الشهادات التي حصل عليها كل طبيب.
  • الأدوات التي يتم استخدامها في إجراء العملية.
  • تكاليف المستشفى والخدمات التي تقدمها.

المصدر
What to Know About Gastric Sleeve Weight Loss SurgeryGastric Sleeve Complications & Side Effects – The 5 Most Common7 Bariatric Surgery Benefits Besides Helping You Lose Weight

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى