نساء وتوليد

كيف اخفف اعراض الوحم فى شهور الحمل الأولى

تعاني الكثير من الحوامل من أعراض الوحم، التي تعكر مزاجها، من غثيان الصباح، والرغبة في تناول أنواع معينة من الأطعمة، والتي من الممكن أن يؤثر تناولها على الجنين، لهذا نحن سنتناول في هذا الجانب الحديث عن كيف اخفف اعراض الوحم، والاستمتاع بحياة هادئة، خاصة بظهور أعراض الوحم في الأشهر الأولى من الحمل، ستعرف كل ما يساعدك فى الحصول على حياة تملأها الصحة والنشاط مع مدونة الصحة كنز

الوحم في أشهر الحمل الأولى

تبدأ أعراض الوحم في الظهور من أو أشهر الحمل وحتى الشهر الرابع، يصاحبها تغير في الحالة الصحية والمزاجية للزوجة، وأيضا رغبة شديدة في النوم والكسل، والامتناع عن بعض الأطعمة أحياناً، وعد

م قبولها على تناولها، وإصابتها بالغثيان أو الدوار والقيئ عند شم روائح بعض الأطعمة، بجانب رغبتها في أطعمة أخرى معينة، فهذا كله يحدث للزوجة الحامل، ولكن تختلف شدة الأعراض من زوجة إلى اخرى

هناك بعض الأسباب المسببة في ظهور أعراض الوحم، أو ( الوحام )  كما يسميه البعض ، ومن بينها قلة العناصر الغذائية في الجسم، والإهمال في تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وإهمال  تناول الأطعمة الغنية بعناصر ومواد  أساسية لبناء الجسم، ومنها البروتينات والفيتامينات، وعدم الاهتمام بتزويد الطعام بالتوابل لفتح شهية الأم، يعمل على زيادة رغبتها في الإمتناع عن الطعام، وتلعب إفراز الهرمونات في الجسم دوراً كبيراً في ظهور أعراض الوحم، حيث تكون الهرمونات فى حالة خلل أول حدوث الحمل، تابعي الفقرة القادمة لمزيد من طرق لـ كيف اخفف اعراض الوحم 

هناك الكثير من الأعراض التي يؤدي عدم فهمها لمشاكل بين الزوجين، وهي أن فترة الحمل الأولى، قد تنفر الزوجة من رائحة زوجها، أو يمكنها شم رائحة جسمه على أنها رائحة سمك أو اطعمة أخرى، هذا فى بعض الحالات ، ونحن نأمل أن يتفهم الزوج هذه المرحلة وأن يتعامل برفق مع زوجتة، ويجلب لها الأطعمة التي ترغب في تناولها، حتى إن لم تكن متوافرة في الأسواق بكثرة ، كما سنذكر الآن بعض الطرق ، التي يعتقد أنه تخفف من أعراض الوحم، تابع منها لنهاية المقالة لمعرفة كيف اخفف  اعراض الوحم  

كيف أخفف من أعراض الوحم

لتعرفى إجابة كيف اخفف اعراض الوحم ، التي تظهر في الشهور الأولى من فترات الحمل، تتبعي هذه النصائح ، أو بعضاً منها للحصول علي نتيجة أفضل

كيف-اخفف-اعراض-الوحم

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة، الخضروات والفواكه الطازجة، مع غسلها جيداً، يمكن أن يساعد في نشاط وحيوية الجسم، و يمكنك إعتبار تناولهم وجبة الفطور، لزيادة فتح الشهية، كما أن الألياف تساعد في تسريع الهضم والتخلص من الطعام، بدون امتلاء المعدة والشعور بالرغبة في النوم والكسل.
  • التخفيف من شرب العصائر المحلاة بسكر صناعي، و الإكتفاء بشرب المياه، لما لها من فوائد عديدة في الجسم، وتنشيط خلايا، ليشعر الأم بحيوية ونشاط.
  • الإهتمام بتناول النشويات فى شهور الحمل الأولى، فيمكنك تناول البسكويت المملح، وشرب المياه قبل النهوض من السرير، كما أن القيام مرة واحدة من السرير والوقوف علي الأرض قد يكون مرهقاً، ويسبب دوار، لذا من الأفضل أن تقعدى قليلاً على السرير حتى يأخذ الجسم وضعية الراحة ومن ثم القيام كما شئت.
  • تناول الأطعمة المسلوقة مثل البيض، البطاطا، الجزر في الصباح، لأن كل هذه الأطعمة تساعد الجسم علي إنتاج الطاقة اللازمة له، وتمنح الجسم الكثير من المعادن والعناصر التي يحتاج إليها.

وصفات طبيعية لتخفيف الوحام

هناك بعض الوصفات المنزلية ، التي يمكن من خلالها تخفيف أعراض الوحم ، ومنها الكمون، وخل التفاح، والبقدونس لما فيهما من عناصر مهمة للجسم، وسنتحدث عنها بالتفصيل الآن .

الكمون : عند نقع حبيبات الكمون مع ملعقتين من الخل، وتركها لمدة يومين، يمكنك تناول هذه الوصفة في الصباح كل يوم حتى انتهاء ظهور أعراض الوحم، ويمكن تحميصها على نار متوسطة، حتى تتحول للون الأحمر، إن أردت تناولها بهذه الطريقة.

خل التفاح الطبيعي : (extra virgin) يمكن تناول ملعقتين منه مع كوب ماء في الصباح الباكر، فبالإضافة إلى فوائدة في الحمل، والحد من الغثيان والقيء ، فهو يقي من العديد من الأمراض منها السرطان، وبذلك فسوف يحافظ علي صحة الحامل، من أى أعراض مرضية لها أو لطفلها.

كيف-اخفف-اعراض-الوحم

الموز للحامل : له فوائد عظيمة لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحامل، طوال شهور الحمل، فلذا يجب تناوله كل يوم، كما أن البعض يعتبر الموز وجبة غذائية خفيفة، لكثرة العناصر الغنية به، مثل البوتاسيوم و فيتامين ب 6

الزنجبيل والبقدونس : عند شرب منقوع البقدونس، والزنجبيل تتلاشى أعراض الوحم مثل الغثيان والدوار وفقدان الشهية، فهما يعملان على تنظيف المعدة والشعور بالراحة، كما أن إضافة العسل لـ الزنجبيل مفيد للحامل.

نصائح تخفيف الوحم

للمزيد من طرق كيف اخفف اعراض الوحم 

  • ابتعدي عن الأماكن المغلقة ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، كما أن المشي واستنشاق الهواء الطلق النظيف، يساعد في تجديد التنفس، وتحسينه، والحد من القيء والغثيان.
  • تجنب الإرهاق الجسدي الكثير، يكفيك القيام ببعض الرياضة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية فقط.
  • الابتعاد عن أماكن الروائح المقززة، وتجنب شم العطور القوية، لكي لا تصاب بالغثيان، والابتعاد عن التدخين، وروائح الطعام القوية
  • عدم التعرض لمصدر ضوئي عالي أو ضوضاء صاخبة، فهذا له تأثير على الجنين أيضاً.
  • البعد عن تناول الأطعمة الدهنية الدسمة، والتي تتسبب في مشاكل عديدة في الحمل منها السمنة وزيادة الوزن، ولكن عند الوحم والرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الأطعمة، ما لم تكن ضارة على الجنين، يمكنك تناولها ولكن بكميات معتدلة .
  • تنظيم أوقات الطعام وتناول الوجبات على فترات قصيرة دون تناول كميات كبيرة، فيمكنك تناول وجبة واحدة بين كل ثلاث ساعات في اليوم، وعليك الاهتمام بالأطعمة الأطعمة الغنية، بالعناصر الأساسية كـ البروتينات والفيتامينات إلى غير ذلك من الأطعمة الغنية بعناصر ضرورية في الجسم كـ البوتاسيوم، الذي يساعد في انقباضات الرحم وقت الولادة .
  • تناول الأطعمة التي تحد من الغثيان، الألبان، الزنجبيل، الليمون، البسكويت المملح، الشاي الأخضر، والنعناع
  • ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة، كي تسهل عليكي الحركة، ولا تضغط على البطن أثناء الحمل، مما يتسبب في الضغط على جدار المعدة وحدوث القيء.
أدوية لعلاج بعض أعراض الوحم

هناك بعض الأعراض التي لا تختفي إلا بتناول أدوية مثبطة لها، لأنها لا تستجيب لأي وصفات منزلية ومن بعض الأدوية المقللة من أعراض الغثيان والقيء للحامل ومنها .الميرتازابين( يعالج القيء) و الغثيان عند الحامل.

يمكن للطبيب تحديد نوع الدواء المناسب لحالتك، حين الرغبة الشديدة فى تناول الأطعمة والأوساخ بسبب الوحم، كـ تناول الطوب الأحمر أو الأسود أو الطباشير، او غير ذلك من المواد الكيميائية الأخرى، فـ يجب إشارة الطبيب، لأن هذا يوحي لخلل في الطبيعة الصحية للمرأة ويجب معاجلته فوراً.

كيف-اخفف-اعراض-الوحم

ينصح الأطباء أنه يجب أن تخضع الحامل كل فتره لفحص طبي، للتأكد من حالتها الصحية، ومعالجة النقص في العناصر الغذائية لديها، حتى لا يؤثر ذلك على صحة الجنين، أو إصابته بضعف عام، بسبب عدم وصول عناصر غذائية مفيدة له من خلال الام وقت الحمل، وبذلك نكون أنهينا معظم طرق الإجابة لسؤال كيف اخفف اعراض الوحم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق