Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أطفالنساء وتوليد

4 طرق لزيادة حليب الأم

نقدم لكِ في هذا المقال من الصحة كنز الرضاعة الطبيعية، فوائد حليب الأم، كيف يمكنك زيادة حليب الأم، بعض الأكلات لزيادة حليب الأم، اللبن الصناعي؛ فوائده وأضراره.

مقالات ذات صلة

الرضاعة الطبيعية

لا تقتصر فوائد الرضاعة الطبيعية على الطفل فقط، وإنما توفر الرضاعة الطبيعية فوائد للطفل والأم.
جدير بالذكر أن لبن الأم يتغير كلما تقدم عمر الطفل؛ حتى يتكيف مع نمو الطفل واحتياجاته من الغذاء، ويُنصح بالرضاعة الطبيعية حتى عمر 6 أشهر بدون أطعمة خارجية، وكلما زادت فترة الرضاعة الطبيعية للطفل تزيد حماية الطفل لما يحتويه لبن الأم من العناصر الغذائية الضرورية للطفل وأجسام مضادة تحمي الطفل من العدوى.

فوائد الرضاعة الطبيعية

يعتبر لبن الأم أفضل غذاء للطفل؛ لأنه معقم دائما ولا يسبب مشاكل للطفل، ومن فوائد لبن الأم:
 لا تقتصر فوائد لبن الأم على صحة الطفل الجسدية، وإنما يؤثر لبن الأم على الجانب العاطفي للطفل؛ حيث من خلال الرضاعة الطبيعية تنشأ علاقة حميمية بين الأم والطفل، ويشعر الطفل بالدفء والأمان لقربه من أمه.

من فوائد الرضاعة الطبيعية تكوين علاقة حميمية بين الأم والطفل
من فوائد الرضاعة الطبيعية تكوين علاقة حميمية بين الأم والطفل

 حماية الطفل من الحساسية والإكزيما: في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بالحساسية أو الإكزيما تزيد فرصة إصابة الطفل بها، ولكن الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من الإصابة بأنواع الحساسية مثل حساسية الطعام، حساسية حبوب اللقاح، كما أن البروتينات الموجودة بلبن الأم لا تثير الحساسية لدى الطفل كما يحدث في حالة إعطاء الطفل لبن صناعي.

الاكزيما في الأطفال
الاكزيما في الأطفال

 يحتوي لبن الأم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل بنسب دقيقة، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب وبعض الإنزيمات؛ لذلك يُنصح بعدم إطعام الطفل أطعمة أخرى في أول 6 أشهر من حياته.
 يحتوي لبن الأم على الأجسام المضادة التي تقوم بحماية الطفل من خطر الأمراض مثل: تلف أنسجة الأمعاء، التهاب مجرى التنفس، الانفونزا، السكري، لوكيميا الأطفال حتى يتكون الجهاز المناعي له بشكل كامل.
 يحفظ حليبُ الأم الطفلَ من خطر السمنة.
 يحتوي على عناصر تعمل على تطوير الدماغ والعينين.
 تساعد الرضاعة الطبيعية على تطور فك الطفل.
 يساعد حليب الأم على زيادة معدل ذكاء الطفل.
 يساعد حليب الأم على حماية الطفل من الإسهال، والإمساك، ومشاكل الجهاز الهضمي.
 حليب الأم سهل الهضم ولا يسبب للطفل مشاكل بالجهاز الهضمي.

زيادة حليب الأم

تظن بعض السيدات أنها لا تستطيع تكوين الحليب بشكل جيد لطفلها ولكن في الحقيقة تستطيع جميع الأمهات تكوين الحليب وإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية ولزيادة حليب الأم يمكنك فعل الآتي:
 حاولي إرضاع الطفل بعد 2-3 ساعات من الرضعة السابقة؛ حيث يعمل ذلك على زيادة حليب الأم من خلال إعطاء الثدي الفرصة لتكوين الحليب، وأيضاً تأكدي من إفراغ الثدي من الحليب بإعطاء الطفل وقت كافي للرضاعة الطبيعية.
 الاهتمام بنظامك الغذائي وتناول 3 وجبات كاملة، وتنوع الأطعمة ما بين اللحوم والأسماك والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، والفاكهة والخضروات والعصائر.
الفاكهة التي تعمل على زيادة حليب الأم.
 تناولي الطعام بعد الانتهاء من إرضاع الطفل؛ ليساعدك ذلك على تكوين الحليب.

أكلات لزيادة حليب الأم

إليكِ بعض الأكلات لزيادة حليب الأم
 أضيفي لطعامك مرق الدجاج واللحوم؛ لأنه يعمل على زيادة حليب الأم وإدراره.
 حاولي شرب الحليب يومياً.
 تناولي الشوكولاتة أو اشربي مشروب الشوكولاتة الساخنة.
 احرصي على تناول البيض المسلوق.
 اشربي كمية كافية من الماء خلال اليوم؛ حيث يعمل الماء على تعزيز عملية الرضاعة الطبيعة من خلال تعويض السوائل المفقودة من الجسم.
 بعض المشروبات الساخنة مثل الحلبة؛ حيث تعمل على زيادة حليب الأم.
 يعتبر الشوفان أهم من الأكلات لزيادة حليب الأم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، كما أنه يساعدك على الاسترخاء.
 الثوم يعمل على زيادة حليب الأم بالإضافة إلى فوائده لصحة الجسم عامةً، ولكن جدير بالذكر أن نكهته قوية ويمكن لها أن تنتقل لحليب الأم.
 الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس، السبانخ، البروكلي من أهم الأكلات لزيادة حليب الأم لاحتوائها على الكالسيوم وبعض العناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى احتوائها على الاستروجين النباتي الذي يعمل على زيادة حليب الأم وتعزيز الرضاعة الطبيعية.
 يعتبر الشمر أيضاً من أهم الأكلات لزيادة حليب الأم لاحتوائه على الاستروجين النباتي.

الشمر لزيادة حليب الأم
الشمر لزيادة حليب الأم

 الحبوب مثل الشعير والأرز البني تعمل على زيادة حليب الأم؛ لأنها تزيد من تغذية الأم كما أنها تعمل على دعم الهرمونات التي تنتج الحليب.
 بعض البقوليات مثل الحمص مهم أيضاً في زيادة حليب الأم لاحتوائه على الاستروجين النباتي ونسبة عالية من البروتينات.
 يحتوي السمسم وبذور الكتان على الاستروجين النباتي، بالإضافة إلى أن السمسم يحتوي على الكالسيوم، وبذور الكتان تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية.
 يُنصح بتناول المكسرات _خاصة اللوز الخام_ لأنها تعمل على زيادة حليب الأم لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم.

وبعد تعرفك على الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأم والطفل، وكيفية زيادة حليب الأم، نقدم لكِ أهم المعلومات عن اللبن الصناعي، متي يحتاج الطفل إلى اللبن الصناعي مع الرضاعة الطبيعية، فوائد اللبن الصناعي وأضراره.

اللبن الصناعي

تظن بعض الأمهات أن بإعطائها للطفل اللبن الصناعي فإن ذلك يساعده على النمو بشكل أفضل، ولكن ينصح الأطباء بعدم إعطاء الأطفال اللبن الصناعي والاعتماد على الرضاعة الطبيعية حتى سن 6 أشهر إلا في بعض الحالات.

اللبن الصناعي
اللبن الصناعي

متى يحتاج الطفل إلى اللبن الصناعي مع لبن الأم؟

يمكنك إرضاع الطفل بلبن صناعي في بعض الحالات الضرورية:
1. في حالة إذا كان معدل نمو الطفل غير طبيعي، ولكن يجب أن يحدد ذلك الطبيب؛ ولا تحدده الأم من تلقاء نفسها.
2. إذا كانت الرضاعة الطبيعية غير كافية للطفل، أو أن الأم لا تستطيع إنتاج اللبن الكافي للطفل _وبعد المحاولة في كل الطرق لزيادة حليب الأم_ ويمكنك معرفة أن الطفل ما زال جائعاً من خلال بكائه المستمر، أو أنه يعاني من الإمساك، أو أنه لا ينام بعد الرضاعة لمدة ساعة أو ساعتين.
3. في حالة إرضاع التؤام؛ حيث أن لبن الأم لا يكفي لإشباع الطفلين، لذلك يمكنك اللجوء إلى اللبن الصناعي مع الرضاعة الطبيعية.
4. حساسية الحليب، أو بعض الأطفال اللذين يولدوا بحساسية ضد سكر اللاكتوز الموجود بحليب الأم lactose intolerance لذلك يجب إعطاء هؤلاء الأطفال لبن صناعي لا يحتوي على سكر اللاكتوز.
5. تناول الأم لبعض الأدوية لا ينصح للمرضع تناولها؛ إذا كانت الأم بحاجة لأخذ هذا العلاج فيمكنها إرضاع الطفل باللبن الصناعي.
6. اكتئاب ما بعد الولادة؛ قد لا تستطيع الأم إرضاع الطفل بسبب سوء حالتها النفسية والتي تؤثر على حالتها الجسدية أيضاً.

 

شروط يجب مراعاتها في الرضاعة الصناعية

ولكن إذا أعطيتي الطفل اللبن الصناعي يجب مراعاة التالي:

 تأكدي أولاً أن الطفل اعتاد على لبن الأم وبعدها يمكنك إعطائه اللبن الصناعي؛ لأن لبن الأم يجب أن يكون الغذاء الأساسي للطفل.
 أعطي الطفل اللبن الصناعي في فترة الليل؛ لأن لبن الأم يقل إفرازه فترة ما بعد الظهر.
 لا تزيد عدد الرضعات من اللبن الصناعي عن رضعتين أو ثلاث؛ حتى لا يقل إفراز حليب الأم.

فوائد اللبن الصناعي

 يعتبر اللبن الصناعي بديل جيد للبن الأم؛ لأنه يحتوي على بعض العناصر المغذية للطفل وأيضاً يحتوي على فيتامين د ، خاصة لدى الأمهات اللاتي لا يستطعن إرضاع الأطفال رضاعة طبيعية.
 يعتبر أيضاً بديل سهل؛ حيث يمكن لأي فرد إرضاع الطفل بزجاجة الإرضاع (الببرونة) مما يخفف المسئولية عن الأم.
 اللبن الصناعي يشبع الطفل أكثر؛ حيث أن هضمه أبطأ لأن تركيبته أثقل من لبن الأم، لذلك تكون عدد الرضعات أقل على مدار اليوم.
 يساعد الأم العاملة على إعطاء الطفل رضعة تكميلية.

أضرار اللبن الصناعي

 يمكن أن تقل مناعة الطفل؛ وذلك لعدم احتواء اللبن الصناعي على الأجسام المضادة، لذلك قد يصاب الطفل بالعديد من الأمراض.
 سوء تغذية الطفل لأنه لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل.
 لا يحتوي اللبن الصناعي على بعض الهرمونات والإنزيمات التي توجد في لبن الأم، لذلك قد يؤثر ذلك على العمليات الحيوية بجسم الطفل.
 زيادة فرصة الإصابة بمرض السرطان أو السكري.
 تعرض الطفل لمشاكل في الهضم مثل: عسر الهضم والإمساك والغازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى