Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نساء وتوليد

ما هي طرق تسريع الولادة الطبيعية

تقلق الكثير من النساء، بشأن الألم الذي ستتعرض له قرب الولادة، رغم فرحتها بإنتظار مولودها الجديد، ونحن سنعرض لكم الإجابة على سؤال ما هي طرق تسريع الولادة الطبيعية، لكى لا يغطي القلق علي فرحة الأم بانتظار المولود الجميل، مع مدونة الصحة كنز لن تحملي همَّ أي شيء، عليك أن تتابعي الموقع باستمرار لكي تستفيدي بكل ما نقدمة .

مقالات ذات صلة

ما هي طرق تسريع الولادة

لمعرفة ما هي طرق تسريع الولادة، هل تعرفين الشهر الطبيعي للولادة الطبيعية ونزول الجنين،و مرحلة المخاض، وما هى مراحل نمو الجنين في الرحم، خلال فترة الحمل،و علامات اقتراب الولادة ، من خلال متابعة الفحص مع الطبيبة فسوف تعرفين الوقت الدقيق لمعاد الولادة استعداداً لها، بجانب أن الطبيبة هى من ستحدد إن كنت ستلدين الطفل طبيعياً، عبر الرحم، أم قيصري.

عندما تخبر الطبيبة الأم، أنه من الأفضل لها الولادة الطبيعية تقلق الأم، وتزداد حيرتها، من الألم الحاصل لها وقت الولادة، ولكن ، يقدم الأطباء المتخصصين في توليد النساء، أدوية قبل وقت المخاض، تساعد في إسترخاء عنق الرحم، لنزول الجنين بسهولة، بالإضافة إلى المساعدات الأخرى التي تقدمها الطبيبة، أثناء الولادة، لذا لا تقلقي لن تشعرين بالألم.

هناك بعض العادات التي يفضل أن تقوم بها كل سيدة حامل، لأنها لها عامل في تسهيل الولادة وتسريعها، خاصة في الولادة الطبيعية، ولكن ما هي طرق تسريع الولادة من خلال بعض العادات اليومية، أو الأنشطة المنزلية البسيطة، والأطعمة المفيدة، سوف نوضح لك تفصيلاً كل هذه الجوانب ، لكي تقلل من التوتر ، وتساعد في تسهيل الولادة ونزول الجنين من المهبل بسهولة وسرعة دون ألم .

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

المشي والحركة :

ما-هي-طرق-تسريع-الولادة

يساعدان في تسهيل الحمل، لأنهما يعملان على تحريك عضلات الرجل والحوض، مما يجعلها مرنة، وبالتالي تسهل عملية الولادة، من خلال انقباضات الرحم التي تساعد على دفع الجنين للخارج، بسهولة وبدون أي جهد كبير من السيدة الحامل، وينصح بها في نهاية شهور الحمل، كما أنه يفضل السير فيما لا يقل عن ساعة ونصف يومياً.

تمارين تحفيز الحلمات :

أثبت الدراسات العلمية والطبية، أن النساء البكر، يحصلن على ولادة طبيعية سهلة عندما يقمن بتمرين تحفيز الحلمات، فذلك يساعد في ارتخاء أعصاب وعضلات الرحم، مما تتسع فتحة الرحم، لنزول الجنين، بسهولة وسرعة.

تناول الأناناس :

الأناناس من الفاكهة ذات النكهات الجميلة والمحببة للجميع، وتناولها يساهم في انقباض الرحم، وارتخاء عضلة الرحم القابضة مما يسهل في انفتاح عنق الرحم، قرب نزول المخاض ، لتسهيل ولادة الجنين، بدون أن تشعر الأم بالألم أثناء الولادة الطبيعية .

جلوس القرفصاء :

ما-هي-طرق-تسريع-الولادة

يعتبر تمرين القرفصاء يساعد الأم، على تقليل الشعور بآلام انقباضات الرحم، كما أنه يوسع فتحة الرحم، ويهيأ عضلات عنق  الرحم، للحركة والتمدد أثناء نزول الجنين، مما يساعد على انزلاق الجنين من الرحم بسهولة، دون أي معاناة من الأم أثناء الولادة الطبيعية.

الاستحمام الدافئ :

يساعد الماء الدافئ عند الإستحمام به، والجلوس فيه لمدة طويلة، في البانيو، يساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وتسهيل وتليين عضلات الرحم، والمساعدة في استرخائها، وانقباضات الرحم، إلي جانب أنه يقلل كثيراً من الآلام أثناء الولادة الطبيعية ،  ويجب الاهتمام بشرب المزيد من المياه لتجديد خلايا الجسم، وتنشيط حيويتة .

الأطعمة المتبلة :

تساعد الأطعمة التي تشتمل على الكثير من التوابل الحارة ، في المساعدة على إنقباضات الرحم وتوسعه ، مما يزيد من تسريع الولادة ونزول الجنين من الرحم بسرعة دون ألم.

التمارين الرياضية الغير مجهدة :

ما-هي-طرق-تسريع-الولادة

 

هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعد في انقباضات الرحم، وإرخاء فتحة عنق الرحم، لنزول الجنين، ومنها اليوجا، والسباحة ، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها التزام الفراش ، لأن الحركة المجهدة تؤثر على الجنين ، لذا يجب تجنب ممارسة الرياضة والقيام بأنشطة أخري، أو الاكتفاء بممارسة اليوجا.

مشروبات محددة :

توجد بعض أنواع المشروبات المهمة ، التي تساعد في إنقباض الرحم، والتي تسهل عملية الولادة الطبيعية، وتفكك المشيمة ، ونزول المخاض، وهي القرفة والزنجبيل، أو بشرب زيت الخروع.

الرقص الشرقي :

يساعد في تحريك كل عضلات الجسم، وبالتالي المساعدة في إنقباض الرحم، وتسريع الولادة الطبيعية، ومن هذه الرياضة الزومبا، أو التانجو، كما أنهما يزيدان من سرعة ضربات القلب وتسريع طلق الولادة الطبيعية.

المساج :

يساعد المساج على إرتخاء عضلات الجسم، والتقليل من التوتر، الذي يعمل على الإحساس بالطلق، والتألم منه، لذا من الأفضل أن تستعيني بمتخصص ليقوم بالتركيز على الأماكن التي بها توتر شديد في الجسم، لكي يركز عليها ويخفف من أعراضها ، لضمان ولادة طبيعية سهلة بدون أي آلام، وهنا نكون أجبنا علي سؤال ما هي طرق تسريع الولادة بذكر أهم الوسائل المساعدة .

طرق تسهيل الولادة أثناء ولادة الجنين

لمعرفة ما هي طرق تسريع الولادة أثناء الولادة أو بعد ظهور كل أعراض الولادة، من نزول الماء والطلق وغيرها

التنفس ببطء :

يساعد التنفس بشكل بطيء ومنتظم، بأخذ شهيق عميق، يملأ الرئة، وطرد زفير عميق أيضا، على تقليل التوتر، وشد أعصاب الرحم، فـ يساهم فى انقباض الرحم واسترخاء عنقه، وبالتالي سرعة الولادة، ونزول الطفل من الرحم.

الأطعمة المهمة :

مثل التمر والرطب، والفيتامينات والبروتينات المفيدة، تساعد في تقوية الحامل على تحمل أوجاع الولادة، كما تعطيها الطاقة اللازمة لبذل المجهود اللازم لإخراج الجنين من الرحم، لهذا فإن تناول حبات التمر، لها فوائد عظيمة، لمزيد من الأطعمة والمشروبات لتسريع الولادة، ونزول الجنين بسرعة بدون ألم.

بعض الإجراءات الطبية التي يقوم بها فريق التمريض قبل الولادة، ومنها التدخل الصناعي في تمزيق كيس السلوي المحيط بالجنين، عن طريق فتحة المهبل، لأنه يزيد من إنتاج البروستاغلاندين المساعد في زيادة انقباضات الرحم، يتحول الجنين إلى وضعية الولادة، ونزول الرأس أسفل عند عنق الرحم، أو من خلال التدخل الصناعي لتحفيز الأغشية المخاطية داخل بطانة الرحم، وحول عنقه لـ زيادة انقباضات الرحم، وتسهيل نزول الجنين بسهولة وسرعة.

أدوية تساعد على إفراز المخاض وتسريع الولادة

في بعض الأحيان يلجأ الأطباء إلى إعطاء الحامل بعض أنواع الأدوية والحقن ، اللازمة لتحفيز الرحم، ونزول المخاض ومنها

البروستاغلاندين : الذي يسهل ارتخاء عضلات الرحم، وتسريع الولادة، أو الأكسيتوسين الذي يقوم أيضا بنفس عمل البروستاغلاندين ويساعد في نزول المخاض وتسريع الولادة.

استخدام هرمون هرمون البروستاجلاندين، كمرهم موضعي على عنق الرحم، يساعد الرحم، في الانقباض، والارتخاء لنزول الجنين من عنق الرحم، وذلك عند الحالات المتعسرة التي يتأخر فيها المخاض وطلق الولادة.

مراحل الولادة الطبيعية

تبدأ الولادة الطبيعية، بظهور المخاض والطلق، ونزول الماء، وكل هذه العلامات تدل على اقتراب وقت الولادة وخروج الجنين من الرحم، لهذا يجب على الحامل الإستعداد التام قبل هذه العلامات، وتجهيز كل مستلزماتها، الللازمة لها وللطفل، لحين عودتها من الحجز الطبي إلى منزلها، ومن هذه المراحل

أولاً: مرحلة الانقباضات الضعيفة الكامنة، التي تظهر أعراضها بالدخول في مرحلة الانقباضات النشطة والتي تبدأ فيها المرأة بالشعور بانقباضات الرحم، وتليها الانقباضات الشديدة، المسببة في تحويل وضعية الجنين في الرحم، استعداداً للنزول، وتليها مرحلة نزول الجنين، والمشيمة بعده، إلى هنا نكون أجمعنا جميع أسئلة ما هي طرق تسريع الولادة سوءاً وقت الولادة أو غيرها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى