تخسيس

تدبيس المعدة طبيعياً

تدبيس المعدة طبيعياً

هل يمكن تدبيس المعدة طبيعياً؟ لقد تسائل بعض الأشخاص عن إجابة هذا السؤال، خاصة بسبب ارتفاع تكلفة عملية تدبيس المعدة الجراحية، كمان أنها لا تخلو من المخاطر، لذلك يبحث الناس عن بديل للعمليات الجراحية، بديل طبيعي لا يسبب أي أخطار ويساعد في تصغير حجم المعدة وإنقاص الوزن بشكل كبير، فهل يمكن هذا؟ وماذا يقصد ب تدبيس المعدة طبيعياً؟ سنجيب عن هذه الأسئلة في مقالنا عبر موقع الصحة كنز.

مقالات ذات صلة

هل من الممكن ان تنكمش المعدة؟

هل من الممكن ان تنكمش المعدة؟

  • المعدة تشبه البالون إلى حد كبير، حيث تمتد وتتسع بشكل كبير عند تناول الطعام والشراب، وعندما تفرغ المعدة تعود إلى الوضع الطبيعي مرة أخرى.
  • معظم البالغين لديهم نفس الحجم للمعدة تقريبًا، على الرغم من اختلاف كل شخص عن الآخر، حيث يبلغ طول معدتك الفارغة حوالي 12 بوصة وعرض معدتك الفارغة 6 بوصات عند أوسع نقطة لها، كشخص بالغ، يمكن أن تتمدد وتتوسع معدتك لكي تستوعب حوالي ربع جالون من الطعام.
  • عندما تمد معدتك بالكثير من الوجبات، فإنها لا تبقى على هذا الحالي الممتلئ. بل تعود ببساطة إلى الحجم السابق بمجرد هضم الطعام الموجود بها.
  • تتوسع المعدة وتنكمش بشكل مستمر لتلائم كمية الطعام، لا يمكنك تغيير حجم المعدة عن طريق تناول الطعام بكميات صغيرة حَقًّا أو بشكل مختلف.
  • على سبيل المثال، عدم تناول الطعام لن يتسبب في تقلص حجم معدتك بمرور الوقت كما تظن، كما أن تناول كميات صغيرة من الطعام لن يتسبب في تصغير حجم معدتك أيضًا، الخضوع لعملية جراحية قد يكون الطريقة الوحيدة التي تمكنك من تقليل حجم المعدة بشكل دائم.
  • بمرور الوقت يمكنك فقدان دهون الجسم الكلية عن طريق تناول أطعمة صحية، لكن ذلك لن يتسبب في تغير حجم معدتك أيضا، من المحتمل أنه عندما يفكر الناس في تصغير حجم المعدة لفقدان الوزن، فإنهم يفكر بكيفية تأثير تمدد المعدة على إشارات الشهية والجوع.

شاهد ايضا : سعر عملية تدبيس المعدة

ما هو تأثير المعدة على الشهية

  • معدتك وعقلك ينظمان شهيتك بعدة وسائل، إحدى هذه الوسائل من خلال الرسائل التي يتم نقلها عن طريق الأعصاب عندما تتمدد معدتك بقدر معين، مثال على ذلك هو الرسائل التي يتم نقلها عن طريق العصب المبهم، وهو العصب الرئيسي الذي يوفر الإحساس للمعدة وينقل الرسائل إلى الدماغ.
  • العصب المبهم يمتلك خلايا عصبية مراقبة مختلفة تقوم بارسال رسائل إلى الدماغ حول مدى امتلاء المعدة وكذلك أنواع الطعام المتواجدة في المعدة، يرسل العصب المبهم إشارات إلى الدماغ ليخبرك أن الوقت قد حان للإبطاء أو التوقف عن تناول الطعام عندما تكون المعدة ممتلئة بالطعام.
  • في حين أنه من غير الممكن أن تنكمش معدتك، فبإمكانك تغير الطريقة التي تتصرف بها المعدة مع أحاسيس مثل الجوع والشبع، حيث إنه بمرور الوقت، يمكنك أن تعتاد على الشعور بالشبع بتناول كميات أقل من الطعام.
  • على الجانب الآخر، من الممكن للأعصاب الموجودة في معدتك عندما تكون المعدة فارغة، إرسال رسائل إلى عقلك، يمكن أن يؤثر هذا على الهرمونات في جسمك، مثل هرمون الجريلين ويطلق الأطباء على هذا الهرمون اسم “هرمون الجوع” لأنه يحفز الجوع.
  • ما يؤثر على الجوع ليس حجم المعدة وحده. بل توجد عوامل مثل انخفاض نسبة السكر في الدم، ورائحة الأطعمة، كل هذه العوامل تلعب دورًا في شهيتك.

ما هي أفضل طريقة لتقليل شهيتك؟

ما هي أفضل طريقة لتقليل شهيتك؟

عندما تحاول الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يعمل هرمون الجريلين (هرمون الجوع) ضدك، حيث وجدت الدراسات أن هرمون الجريلين أو ما يعرف بهرمون الجوع يزيد عند فقدان الوزن كوسيلة للحفاظ على التوازن في جسمك.

لكن الأمل في فقدان الوزن لم يفقد بالكامل، فهناك طرق للمساعدة في التحكم في شهيتك مثبتة عِلْمِيًّا، وتشمل هذه الطرق:

  • بدلًا من تناول الوجبات الكبيرة قم بتناول عدة وجبات صغيرة بشكل يومي، يمكن لهذا الإجراء أن يجعل معدتك بمرور الوقت تشعر بزيادة الرضا والشبع عن طريق تناول وجبات أصغر، هذه العادة ستساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في ثابتة في الدم، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والكربوهيدرات.
  • اشرب الكثير من الماء قبل تناول وجبتك، يمكن أن يساعد هذا الأمر في تمدد المعدة وزيادة الشعور بالشبع قبل تناول الطعام.
  • احرص على اتباع نظام غذائي يتضمن الكثير من خيارات الطعام الصحي، وهذا يشمل البروتينات الخالية من الدهون ومصادر الدهون الصحية، مثل الأفوكادو والمكسرات، مما يقلل من إمكانية زيادة هرمونات الجوع مثل الجريلين
    عندما تشعر برغبة في تناول الطعام انتظر مدة من 10 إلى 15 دقيقة، أحيانا، يكون كل ما تحتاجه للمساعدة في التخلص من الجوع هو قضاء المزيد من الوقت قبل الاستسلام للرغبة الشديدة.
  • ليست كل أنواع الشهية سيئة، إنها تدل فقط على أن وقت الطعام قد حان، ولكن إذا كنت تواجه مشكلة في التحكم في شهيتك وتقوم بتناول الكثير من وجبات الطعام، فيرجي التفكير في زيارة طبيبك.

طرق تدبيس المعدة طبيعياً

طرق تدبيس المعدة طبيعياً
طرق تدبيس المعدة طبيعياً

هناك عدة طرق يتم استخدامها لتدبيس المعدة بشكل طبيعي تمام، نذكر بعض هذه الطرق فى السطور التالية :-

  • تناول الوجبات الخفيفة من الممارسات الخاطئة التي تسبب كبر حجم المعدة، هناك أيضا بعض الممارسات الأخرى الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها مثل، التخمة وتعنى تناول الطعام حتى بعد الإحساس بالشبع، تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • يجب شرب كميات كبيرة من الماء، حيث إن الماء يساعد في الشعور بالشبع مما يساعد في تناول الطعام بكميات أقل، ويجب أن يتم شرب أكثر من 2 لتر من الماء بشكل يومي، حيث إنه أيضا يساعد في العمليات الحيوية داخل جسمك.
  • يجب الابتعاد عن الملهيات أثناء تناول الطعام مثل التلفاز أو قراءة الكتب وسماع الأغاني، حيث ان عملية تناول الطعام تحتاج إلى تركيز للسيطرة على كمية الطعام التي تتناولها، فلا تنشغل بالملهيات وتتناول كميات كبيرة من الطعام مما يرفع الوزن بشكل كبير.
  • قم باستخدام أطباق صغير الحجم عند تناول الطعام، حيث أثبت علميا أن تناول الطعام في أطباق صغيرة يساعد في إنقاص الوزن، حيث يشعر الإنسان بالشبع بشكل أكبر من تناول الطعام في أطباق ذات أحجام كبير، فيرسل المخ رسائل عصبية إلى المعدة بأن كمية الطعام التي تم تناولها غير كافية مما يتسبب في زيادة الوزن.

نصائح للتخلص من الوزن الزائد

سنقوم فى النقاط التالية بذكر عدة نصائح للتخلص من الوزن الزائد :-

  • يجب ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مستمر، خصوصا الجري، ويجب عدم البقاء جالسا لفترات طويلة دون حركة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل البرتقال، بسبب تأثير هذا الهرمون الهائل في الحفاظ على ضغط الدم.
  • حاول أن تقلل من التوتر والشعور بالضغط والاكتئاب بشكل عام، وذلك لأن الإنسان يتجه إلى الأكل بشراهة في حالات الاكتئاب، وتناول كميات كبيرة من الطعام يساعد في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول والذي له دور هام في تراكم الدهون في منطقة الخصر.

المصدر
Can You Shrink Your Stomach and How Long Does It Take?تدبيس المعدة بطريقة طبيعية بدون عملية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى