Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تخسيس

التخسيس وقت الدورة الشهرية

التخسيس وقت الدورة الشهرية

تحدث تغيرات كثيرة في جسم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية نتيجة اضطراب هرموني، خاصة خلال الأسبوع الأول والثاني قبل الحيض، والتي تعد من أبرز علامات الرغبة الشديدة في تناول الطعام، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ، حيث وكذلك التوتر والقلق والإرهاق، مما يجعل الجسم أكثر تقبلاً لزيادة الوزن، عبر موقع الصحة كنز نطلعك على كل ما يخص التخسيس وقت الدورة الشهرية وكيفية التخلص من الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية
  • خلال الدورة الشهرية، يفقد الدم والأنسجة التي تفرزها بطانة الرحم كل شهر، وتحفز المواد الكيميائية أو الهرمونات الطبيعية في الجسم المبايض لإنتاج البويضات كل شهر، ويمكن أن تكون الدورة خفيفة وثقيلة.
  • كل دورة شهرية لها لون مختلف، يمكن أن تكون فاتحة أو داكنة، قد تحتوي دورتك الشهرية على كتل دموية طبيعية جدًا.
  • وتجدر الإشارة إلى أن متوسط ​​مدة الدورة الشهرية من 3 إلى 5 أيام، ويمكن أن تصل إلى 7 أيام، والشيء الطبيعي أن الدورة الشهرية مختلفة، خاصة في السنوات الأولى.
  • قبل الدورة الشهرية تظهر متلازمة ما قبل الحيض، هناك العديد من العلامات والأعراض بما في ذلك التقلبات المزاجية، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والتعب، والشعور بالضيق، أو الاكتئاب.
  • تشير التقديرات إلى أن ثلاثة أرباع النساء في فترة الحيض قد يصبن بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وهي أعراض نفسية تشمل: القلق والتوتر والاكتئاب والبكاء السريع وتقلب المزاج والتهيج والغضب.
  • هناك أيضًا أعراض جسدية مثل آلام العضلات والمفاصل، والتعب، وزيادة الوزن، والتي غالبًا ما ترتبط باحتباس السوائل، وانتفاخ البطن، والإمساك، أو الإسهال.
  • قد يكون الألم الجسدي والعوامل النفسية كافيين للتأثير على حياتك اليومية، وتختفي الأعراض بشكل عام في غضون 4 أيام من بداية الدورة الشهرية، وخلال هذه الفترة تؤثر كلاهما على زيادة الوزن أو فقدانه.

متلازمة ما قبل الحيض

"<yoastmark

متلازمة ما قبل الدورة الشهرية تسبق الدورة الشهرية ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، والتي لها العديد من العلامات والأعراض، أبرزها التقلبات المزاجية، خلال هذه الفترة تعاني المرأة من تقلبات مزاجية وميل إلى الحزن وعدم الراحة، وهي من أكثر الأعراض شيوعًا للدورة الشهرية.

تشتهي النساء في هذه الفترة بعض الأطعمة، حيث تنفتح الشهية بشكل مبالغ فيه، تشعر المرأة دائمًا أنها بحاجة إلى الكثير من الطعام وتأكله في أوقات مختلفة وأكثر من وجبة واحدة في اليوم، ثلاث من كل أربع نساء في فترة الحيض قد يصبن بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، حيث تأتي التغييرات في شكل الإرهاق، ويغلب شعور الانزعاج، أو الاكتئاب.

أعراض متلازمة الحيض

أعراض متلازمة الحيض
أعراض متلازمة الحيض

هناك نوعان من أعراض هذه المتلازمة، أعراض نفسية تشمل؛ القلق والتوتر، والاكتئاب، والبكاء السريع، وتقلب المزاج، والتهيج والغضب، النوع الثاني ويشمل الأعراض الجسدية منها؛ الألم في العضلات، والمفاصل، والإرهاق، وزيادة الوزن التي ترتبط غالبًا باحتباس السوائل والانتفاخ والإمساك أو الإسهال، والألم الجسدي والعامل النفسي في هذه الفترة للمرأة كافية للتأثير على حياتها اليومية، وأعراضها غالبًا ما تختفي في الأيام الأولى بعد بدء الحيض.

زيادة الوزن خلال فترة الحيض

هناك نوعان من زيادة الوزن أثناء الحيض ومتلازمة قبل الحيض

  • النوع الأول يشمل زيادة الوزن؛ عن طريق تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، نتيجة للشهية العالية التي تؤثر على الكثير من النساء خلال هذه الفترة، وخاصة الوجبات السريعة والحلويات والشوكولاتة، بالإضافة إلى تناولها في وقت متأخر من الليل.
  • النوع الثاني هو زيادة الوزن المؤقتة المصاحبة لهذه الفترة فقط، والتي تحدث نتيجة انتفاخ المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي، التي تعاني منها الفتيات أثناء الدورة الشهرية، وعادة ما يتم الاحتفاظ بالماء في الجسم إلى مستوى أعلى من المتوسط، نتيجة خلل هرموني يعرف بوزن الماء.

هل الرجيم وقت الدورة ينزل الوزن؟

قد يكون الألم الجسدي والعوامل النفسية كافيين للتأثير على حياتك اليومية، وعادة ما تختفي الأعراض في غضون أيام قليلة.

  • تعتمد الإجابة على هذا السؤال على فهم التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث قبل الحيض.
  • باتباع نظام غذائي صحي وكافٍ غني بالفيتامينات والمعادن ومتوازن وكامل يمكنك من فقدان الوزن أثناء الدورة الشهرية .

الرجيم أثناء الدورة الشهرية

الرجيم أثناء الدورة الشهرية
الرجيم أثناء الدورة الشهرية

التخسيس وقت الدورة الشهرية هل يفقد الوزن؟، في حالة رغبتك في إنقاص وزنك أثناء فترة الحيض يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن وصحي ومعرفة بعض الأشياء التي يجب عليك الالتزام بها، وهي:

  • بعض المخاطر الصحية واضطرابات الدورة الشهرية يمكن تجنبها، من خلال عدم اتباع نظام غذائي قاسي لإنقاص الوزن بسرعة، و يوصى باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بالعناصر الغذائية اللازمة وخالي من السكريات والمواد الدهنية.
  • لا تغيري نظامك الغذائي قبل الموعد المتوقع للدورة باتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، ولكن يمكنك تقليل الكمية التي تتناولينها يوميًا.
  • يؤدي احتباس السوائل الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية إلى زيادة طفيفة في وزن الجسم، لذلك يوصى بعدم قياس الوزن في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.
  • عدم مقاومة الشعور بالجوع باتباع بعض الأساليب التي تساعد على كبت الشهية، حيث أن مقاومة الشعور بالجوع تؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في وزن الجسم نتيجة التغيرات الهرمونية.

إقرأ أيضا: التخسيس في الصيف 

طرق إنقاص الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية

طرق إنقاص الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية
طرق إنقاص الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1، فيمكن أن يساعد النظام الغذائي التالي في منع زيادة الوزن ويتضمن:

تناولي الوجبات الخفيفة

غالبًا ما تشعر الفتيات والنساء ببعض آلام المعدة خلال هذه الفترة، حيث تساعد الوجبات الخفيفة على عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، نتيجة الجوع أو التوتر أو الجوع العاطفي، بالإضافة إلى كونها غذاءً خفيفًا وصحيًا.

تناولي الخضروات والفواكه

تميل معظم الفتيات والنساء في هذه الفترة إلى تناول البسكويت والشوكولاتة والسكريات والأطعمة الأخرى التي تسبب زيادة الوزن وغنية بالسعرات الحرارية، لكن الخضار والفواكه تعطي نفس النتيجة للشعور بالشبع وعدم التسبب في الانتفاخ.

تناولي الحبوب الكاملة

تلعب الحبوب الكاملة دورًا مهمًا في أي نظام غذائي صحي، حيث أنها تحتوي على ألياف غذائية، ومن فوائدها أن تمنحك الشعور بالامتلاء، مما يقلل من فتح الشهية للأكل بكثرة خلال تلك الفترة.

تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تعتبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أهم الأطعمة التي تقلل انتفاخ المعدة وتشمل البقوليات والخضراوات الورقية، لذلك يجب تناولها خلال هذه الفترة.

الإكثار من شرب السوائل

تناول الكثير من السوائل خلال هذه الفترة من أهم الأسباب للتخلص من احتباس الماء الذي يسبب زيادة مؤقتة في الوزن، حيث تساهم السوائل في زيادة كمية البول في الجسم.

الإكثار من الحركة

تساعد الحركة المستمرة وإجراء التمارين الرياضية على زيادة معدل الحرق خاصة أثناء الدورة الشهرية، لذلك ينصح بالنزول إلى الصالات الرياضية أثناء فترة الطمث، واستغلال تلك الفترة بما فيها من زيادة معدل الحرق على إنقاص الوزن والحصول على الوزن المثالي.

المصدر
4 أعراض للدورة الشهرية تساعد في خسارة الوزنكيف تخسرين وزنك باستخدام الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى