الجهاز الهضميأمراض الباطنة

أسباب غازات البطن

غازات البطن

كثير من الناس يعانوا من شعور بانتفاخ في منطقة البطن ووجود غازات البطن، إما بسبب وجود مشاكل في المعدة أو بعد أكل أي وجبة ذات دسم عالي، ويكون هذا الانتفاخ إما انتفاخ بسيط أو متوسط أو شديد، ويرجع تراكم هذه الغازات في المعدة لأسباب عديدة سوف نذكرها في هذه المقالة.

وهذه الغازات تتكون عند تفاعل المنتج بواسطة بكتيريا الأمعاء والتفاعل الكيميائي بين البيكربونات والحامض المفرز في المعدة ويتم إخراج الغازات من الجهاز الهضمي عن طريق التجشؤ ويخرج الهواء من فتحة الشرج.

أنواع الغازات

١- نيتروجين

٢- هيدروجين

٣- ثاني أكسيد الكربون

٤- أكسجين.

وتمثل حوالي ٩٩٪ من الغازات التي توجد بالجهاز الهضمي.

أسباب غازات البطن

١- تناول الأطعمة والمشروبات حيث تتكون الغازات وتتجمع كغاز ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والميثان في المعدة.

٢- أو بسبب دخول الهواء وابتلاعه أثناء تناول الطعام أو الشراب مما ينتج تجمع كل من النيتروجين والأكسجين في المعدة ثم يؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن.

٣- أيضا نتيجة لتناول بعض الأطعمة بسرعة فائقة وتناول أيضا المشروبات الغازية وإذا كان الشخص مدخن وأيضا عند مضغ العلكة.

وفي حالة إذا حدثت هذه الغازات وكانت مصحوبه بأعراض آخري يفضل التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب ومثل هذه الأعراض حرقة في المعدة، تشنجات، فقدان الوزن، إسهال، تقيؤ، إمساك ،الشعور بألم في منطقة الصدر، ظهور دم في البراز.

من العوامل الأكثر شهرة في تكوين الغازات ما يلي :.

١- ابتلاع الهواء: في حالة عدم خروج الهواء الذي يتم ابتلاعه إلى خارج الجسم بواسطة التجشؤ فإن هذا الهواء يمر ليدخل إلى الجهاز الهضمي ويخرج على هيئة أرياح عن طريق فتحة الشرج .

٢- الطعام والشراب: كمية كبيرة من الغازات تتكون عند تناول الطعام وتختلف من شخص إلى أخر.

٣- الإمساك: ربما يتسبب الإمساك إلى حدوث انتفاخ ولكن لا يزود كمية الغازات.

٤- الأدوية والمواد المضافة في الغذاء: بعض الأدوية التي تستخدم بوصف طبي وأدوية أخرى تصرف بدون وصف طبي ، وبعض المواد المضافة في الغذاء ربما تتسبب في حدوث أثار جانبية مثل تكون الغازات والانتفاخ.

٥- الأمراض: مثل داء كرون وهو التهاب شديد في الأمعاء، وداء انسداد الأمعاء.

٦- التغير في المستوى الهرموني :إن الانتفاخ يكون ظاهرا ومنتشرا عند النساء وخصوصا قبل الحيض وذلك بسبب حفظ وتخزين الجسم لأغلب السوائل.

علاج غازات البطن

الانتفاخ ووجود غازات في الأمعاء الدقيقة واحدة من أهم أنواع متلازمة القولون العصبي ،ولعلاج الغازات يتم اختيار ووصف علاجها طبقا للتشخيص الطبي.

ومن أهم أنواع علاج الغازات والوقاية منها ما يلي :.

١– تغير في نظام الغذاء: يتم تغير نمط الغذاء لمنع تكون الغازات وهذا غير كافي أحيانا إلا للمصابين بعدم قدرة الجسم لتحمل سكر الفواكه أو سكر الحليب.

٢– أدوية لإرتخاء العضلات الملساء: توصف في حالات القولون العصبي المتهيج والتي تتسبب في أوجاع البطن ،وتعمل علي تثبيط وإبطاء حركة الأمعاء وفي المقابل تزيد من الإحساس بالانتفاخ، ومن المواد التي تزيد من سرعة الحركة هي سيسابريد وميتوكلوبراميد وتم اختبارهم من قبل ولكن نسبة نجاحهم متوسطة، ويوجد دواء جديد يسمى تيجاسيرود وتم اختباره ونسبة نجاحه عالية .

٣- أدوية أخرى :تتكون من تركيبات معتمدة على تركيز الفحم النباتي المنشط ونجاحها جزئي ومنها بيسموث ، سوبساليسيليت ومستحضرات إنزيمية.

العلاج المنزلي

العلاج المنزلي من الطرق التي تخلصك من هذه الغازات ومن ضمنها تناول أطعمة ذات ألياف عالية ،وتناول كميات كبيرة من السوائل خلال اليوم والامتناع عن تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الفاصوليا والقرنبيط والتفاح والملفوف والعدس والامتناع أيضا عن الأطعمة التي تتطلب مجهود عالي في الهضم وتستغرق مدة طويلة.

 

  • بذرة الكاروم: تعرف بالنانخة أيضا وهي تابل أصله هندي وهي تشبه بذرة الخردل وبها مركب الثيمول والذي يعمل على تقليل عملية إنتاج وإفراز عصارة المعدة كما يقلل من المشاكل التي تحدث في المعدة ومنها عسر الهضم والغازات ،ويتم العلاج بواسطة هذه البذور عن طريق وضع تلاث إلى أربع معالق صغيرة من بذور الكاروم وإضافة نصف كوب من المياه المغلية وبعد تصفية هذا المشروب يتم تناوله.
  • خل التفاح: يقلل خل التفاح من غازات المعدة ويعالج عسر الهضم عن طريق وضع معلقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب واحد من المياه الدافئة ثم ترك الخليط لكي يبرد ويتم تناوله لتهدئة اضطرابات المعدة.
  • النعناع: يعتبر النعناع علاج طبيعي منزلي وفعال جدا في حل مشاكل المعدة ويقلل من ألام القولون العصبي وأعراضه حيث يقوم بتهدئة الجهاز الهضمي ، ويقوم بطرد الغازات التي تساعد في انتفاخ منطقة البطن وللحصول على نتائج أفضل نقوم بوضع أوراق النعناع في الماء المغلي ثم نتركه لكي يبرد ومن ثم تناوله.
  • القرفة: تعمل القرفة على تهدئة المعدة وتزود عملية الهضم وتقلل من إنتاج الحمض المعدي مما يساهم في التخلص والقضاء على الغازات، وذلك عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع وضع نصف ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من اللبن الدافئ عند حدوث الغازات.
  • الزنجبيل: يلعب الزنجبيل دور مهم في تهدئة المعدة لما يمتلكه من خصائص مضادة للالتهابات وتهدئتها ويقلل من التهاب المعدة ويقوم بمعالجة عسر الهضم ونتيجة لذلك يتم طرد الغازات المزعجة ،والزنجبيل يخفض ويقلل من تشنجات واضطرابات المعدة التي تنتج من الإنتفاخ ، ويتم استخدام الزنجبيل كعلاج عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من المياه الدافئة لمدة لا تقل عن ٥ دقيقة ومن ثم تناوله.
  • وفي حالة إذا حدثت هذه الغازات وكانت مصحوبه بأعراض آخري يفضل التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب ومثل هذه الأعراض حرقة في المعدة ، تشنجات ، فقدان الوزن ، إسهال ، تقيؤ ، إمساك ، الشعور بألم في منطقة الصدر ، ظهور دم في البراز.

الوقاية من حدوث غازات البطن

هناك بعد الحالات التي يمكن التحكم فيها بمنع الغازات والوقاية منها :.

  • عن طريق تغيير في نمط وعادات الأكل والشرب، وهناك حالات أخرى تكون فيها الغازات واحدة من الأعراض التي تؤكد على وجود مرض معين وتتطلب المعالجة .

أمثلة على الأطعمة التي تكون الغازات بكميات كبيرة:.

١- الخضروات ،الهيليوم ، الأرضي شوكي ، ملفوف البروكسيل ،القرنبيط ،الملفوف ، الخيار ، البصل ،الفلفل الأخضر ، الفجل ، البازلاء البطاطا الغير مطبوخة.

٢ – الفواكه مثل الموز ،المشمش ، الشمام ، التفاح الغير مطبوخ ، ونخالة القمح والقمح ، الزبيب ،الخوخ ، الإجاص.

٣- البيض ، عصير الفاكهة ، المشروبات الغازية ، النبيذ الأحمر والبيرة ، المأكولات المقلية والدهنية والسكر بجميع بدائله ، واللبن بجميع منتجاته وخصوصا للأشخاص الذين لديهم حساسية لمادة اللاكتوز ،السكر الرئيسي في اللبن.

والجدير بالذكر أن الغازات التي تتكون بعد تناول البيض أو اللحوم تكون ذات روائح كريهة أما الغازات التي تتكون بعد تناول الفواكه والخضروات تكون بدون رائحة كريهة.

٤- المأكولات المغلفة التي تحتوي على مادة اللاكتوز ، الحبوب وصلصات السلطة والخبز.

يمكنك ايضا مشاهدة: علاج ألم المعدة

يمكنك ايضا مشاهدة: علاج ديدان البطن

غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,غازات البطن,
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق