Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أطفال

مراحل نمو الأطفال حديثي الولادة وحتى عامهم الأول

عندما تلد الأم، تترقب في إنتظار شديد الوقت الذي سينو فيه طفلها، وتشعر بالسعادة كل يوم عندما تبدأ الطفل في التطور الحركي والمعرفي، ويستطيع التواصل وإدراك ما حوله، وسنقدم لك شرحاً لـ مراحل نمو الأطفال حديثي الولادة، والتطورات  السلوكية والجسدية المصاحبة لهم في الشهور الأولى بعد الولادة، تابع مدونة الصحة كنز دائما، لحياة أفضل لطفلك .

أهمية معرفة التطورات المصاحبة لنمو الطفل

يلزم على كل أب وأم أن يكون لديهم، معرفة كاملة بـ مراحل نمو الأطفال حديثي الولادة و بالتطورات التي تحدث للأطفال الطبيعية في مراحل نموهم المختلفة ، لكي يقوموا بالانتباه على طفلهم ومتابعة التغيرات التي تطرأ عليه، حتى يقومون بملاحظة أي جوانب قصور يتعرض لها الطفل، لأن التشخيص المبكر لها يساعد في التخلص منها ، باتباع الطرق العلاجية السريعة،  كما أن حاسة الإدراك لدى الأطفال تتطور في الشهور الأولي، مما ينبه الآباء إلى ملكة النباهة والفطنة لدى أطفالهن، والحرص على تطورها، واتباع السبل التربوية الصحيحة المساعدة على تطور الفكر والذكاء لدى الطفل.

التطورات المصاحبة للأطفال في الشهور الأولى

مراحل-نمو-الأطفال-حديثي-الولادة

في أول أربع شهور من مراحل نمو الأطفال حديثي الولادة، تحدث الكثير من التغيرات السلوكية للأطفال، فيبدأ الطفل في الشهر الأول بالتعبير عن الملل والجوع، بالصراخ الشديد، كما أنة نومة يكون غير منتظماً، حتي نهاية الشهر الثالث، أما في الشهر الثاني فيبدأ الطفل في الابتسامة للآخرين، والنظر للأجسام والتدقيق فيها، كما أن صراخه يقل عن الشهر الأول ، ويبدأ في إصدار بعض الأصوات كـ الغرغرة، للرد علي المتحدثين إليه، وتمييز الأصوات

وفي الشهر الثالث والرابع : يتقدم سلوك الطفل وينمو بشكل أكبر ويبدأ في رفع يدية، ومسك الأشياء دون أن يسقطها، والنوم على بطنه، والحركة الكثيرة، فيمكنه أن يتحرك بضع سنتيمترات، بفعل حركة أطرافه واهتزاز جسمه، كما أنة يستطيع الانتباه إلى الألعاب المتحركة، ويبكي عند توقفها، إلى جانب رغبته في مسك الأشياء حوله ووضعها في فمه.

فى الشهر الرابع تحديداً، يظهر نمو الطفل بشكل واضح، سواء جسدياً أو ادراكياً، لذا يمكنك بعد الشهر الرابع تحديد، ما إن كان الطفل يعاني من أي إصابات ذهنية، ويجب الإنتباه إلي إسناد رأس الطفل لكي لا تتمايل للخلف أثناء رفعه، كما أن المعرفة لدية تتحسن كثيراً، فيفضل ملامح والدية عن الآخرين، كما يشعر بالراحة معهم أكثر، ويبدأ في مرحلة التخزين البصري لما يراه .

مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع

تتطور الحواس لديه كثيراً في الشهر الرابع، حيث فيمكنه التركيز على الألعاب والأشياء المتحركة أمامه، كما يمكنه تمييز صوت ورائحة أمة، والتعبير بحركات جسده عن السعادة، هناك بعض التغيرات الطفيفة التي تتغير في أعضاء جسم الطفل، لكنها تكون ثانوية وغير مضره، كـ تغير في لون البشرة، أو العينين.

مراحل-نمو-الأطفال-حديثي-الولادة

في الشهر الخامس والسادس : يمكن للطفل أن يتناول بعض الأطعمة الخفيفة، إلى جانب لبن الأم، كما تتطور الحركة لديه أكثر فيمكنه، تحريك الأشياء من أماكنها و اللعب بألعابه الصغيرة، كما يبدأ في  التعود على الجلوس، ولكن يجب إسناده في بداية الأمر لكي لا ينقلب للخلف، ويتألم من الظهر، أما في الشهر السادس يعتبر طور التكامل الجزئي، حيث يستطيع الطفل تناول الأطعمة، بمفرده، ومسك الأشياء والعبث بها، كما يزداد نشاطه ومحاولته للنطق، ولكنه يصدر أصواتاً غير مفهومة، بجانب أن أسنانه تبدأ في النمو .

الشهر السابع : تحدث تغيرات سلوكية أكثر، فيعبر الطفل عن غضبة مستخدما حركات وجهه، كما يمكنه التحكم في أعصابه وقبضة يده، والزحف على الأرض بشكل سريع والجلوس بمفرده، إلا أنه يكون خائفاً من التعامل مع الأشخاص الغريبة عنه.

في الشهور الأخيرة وحتى إتمام الطفل عامه الأول : يستطيع المشي، وصعود درجات السلالم، والتعبير عن غضبه وعدم تقبلة للإهانة من الآخرين كـ ارتفاع أصواتهم مع حده في تعبيرات وجوههم، لأن الطفل فى هذا العمر يمكنه أن يميز بين الغضب والسرور ويستطيع أن يفهم معظم الكلمات الموجهة إليه وتعبيرات الوجه أيضا، كما تتشكل لديه أساليب إدراكية جديدة، فيمكنه سحب يده من الكمام عندما تقوم الأم بتغيير الملابس له، بالإضافة إلى تقليده للآخرين ومحاولة التكلم.

أهمية مساعدة الآباء لأطفالهم

يقول علماء النفس : أن الإهتمام بالطفل وإبداء الحب والإهتمام والإبتسامة في وجهه و لمس أعضائه واحتضانه كثيراً  وتقبيله يؤثر بشكل كبير على نمو أعضاء الجسم، و إحساس الطفل بالأمان والراحة، وذلك يساعد الجسم في التطور والنمو بشكل طبيعي.

مراحل-نمو-الأطفال-حديثي-الولادة

كما أنهم يقولون أن استخدام وضعية الأرجوحة ، يساعد بشكل واضح في نمو عضلات البطن، وتقوية الفقرات في الظهر، بالإضافة إلى أنها تشكل وضعاً مريحاً وممتعاً للأطفال فى هذا الوقت، فيشعرون بالسعادة والحب، لذا يفضل أن نحاول وضعهم بهذه الطريقة.

تزيد الألعاب التي تصدر أصواتاً، لزيادة الإدراك السمعي والحسي للأطفال، فيمكن إحاطته بها في بداية نموه، لكن يجب الحد من كثرها لأنها قد تسبب له إزعاجاً، وشعوراً بالغضب، مما ستجعله يقوم برد فعل عنيف وربما يحاول كسر أحد ألعابة، وإصابتة بجروح.

ضرورة تحريك أعضاء جسمة بشكل مختلف، فكل مرة من الممكن وضع الطفل بطريقة مختلفة عن الوضعية الأخرى، كما أنة وضعه على المرجيحة، يساعده في تحريك رأسة يميناً ويساراً، ويجب الحذر أثناء حمل الطفل، أن نحمله بشكل عمودي من المنتصف كل لا يتمايل للخلف، أو يتعرض لآلام في الظهر أو الرقبة.

 التطورات الغير طبيعية على الطفل

أن يكون جسده مرناً ورخواً جداً، أو  يكون صلباً جداً ، وهذا يعتمد علي عضلات الطفل، وذكرنا سابقاً، أنّ وضعية الأرجوحة تساعد في حل هذه المشكلة.

أن لا يستطيع الطفل النوم على بطنه، والنوم علي البطن مريح للاطفال ويقلل من غازات البطن، ويعمل على تقوية عضلات اليد، والمساعدة في تحريكها ويتطور من الشهر الثاني من مراحل نمو الأطفال حديثي الولادة 

عدم تحريك الطفل لرأسه، وعدم قدرته على المشي أو الزحف أو الحركة، بالإضافة لعدم إغماض عينيه عند تعرضه لمستوي ضوئي عالي، أو يكون وزن الطفل لا يرتفع بشكل سليم.

الفحوصات الضرورية في السنة الأولى

هناك بعض الفحوصات التي يجب القيام بها لمتابعة مراحل نمو الأطفال حديثي الولادة، فعند ملاحظة بعض الأعراض الغير طبيعية على الطفل، ومنها ضرورة تسجيل وزنة، ومتابعة زيادة، بجانب قياس طوله، وأيضا ضرورة إعطاء الطفل التطعيمات اللازمة والضرورية له والتي ذكرناها تفصيلاً ، من حيث التطعيمات الضرورية من مرحلة الطفولة وحتى المراهقة ، و تطعيمات حديثي الولادة .

لا بد من الإعتناء والتعامل بحذر شديد مع منطقة السرة في بطن الطفل، وضرورة معرفة الطريقة الصحيحة لاستحمام الطفل وتنظيف بدنه، والوقت المناسب لها، والمستحضرات اللازم استخدامها للأطفال، لـ نظافة وانتعاش أفضل.

مراحل-نمو-الأطفال-حديثي-الولادة

من المهم تعرض الطفل، على وحدة الرعاية الصحية لقسم الأطفال بعد مرور أو أربع أشهر من الولادة، لأخذ التطعيمات اللازمة لهذه الفترة، والفحص الطبي، لمعرفة مدى التطور الإدراكي والسلوكي للطفل، وهل هناك أي أعراض يعاني منها أم لا،

يستخدم الطبيب في مبنى الرعاية الحصة ، معدات طبية تساعده في الكشف علي الأذن والعينين، والأنف، بالمناظير الخاصة بها، كما يتحسس البقع اللينة في رأس الطفل، التي لا تسمح لنا بلمسها إلا عندما تتصلب،إلى غير ذلك من الفحوصات الخاصة بتتبع مراحل نمو الأطفال حديثي الولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى