Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أطفال

أعراض نقص المغنيسيوم عند الأطفال و اضرار زيادته

التغافل عن ظهور أعراض نقص المغنيسيوم عند الأطفال يعمل على إصابتهم بالعديد من المشاكل الصحية، التي يؤدي تطورها إلى مشاكل بالعظام مثل الألم والهشاشة، أو تشنج العضلات، وأمراض القلب، وحفاظاً علي صحتك تقدم لك مدونة الصحه كنز هذا المقال  لكي يساعدك، في التعرف علي أهمية المغنيزيوم في الجسم، مصادر الحصول عليه والأمراض التي يتسبب بها نقص المغنسيوم .

ما هو المغنيسيوم ؟

يطلق الماغنسيوم أو المغنيزيوم في بعض القراءات الأخرى، ويلعب دوراً هاماً في تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي، كما أنه يتسبب في تهيئة أكثر من 300 إنزيم للعمل داخل الجسم، وربط الأحماض الدهنية والبروتينات، وتنظيم نبض العضلات في الجسم ، تابع المقالة للتعرف أعراض نقص المغنيسيوم عند الأطفال والأضرار المؤثرة على الوظائف التي يقوم بها.

المغنيسيوم عنصر ( معدن ) أساسي في الجسم ،و يستهلك بكميات كبيرة جدا، ولكن تناوله في الطعام يُعَوِّض النسبة المفقودة منه، ويعمل على عدم تعرض الجسم للإصابة بأمراض القلب والسكري، تُختزن نسبة 60% من المغنيسيوم في جسم الإنسان في العظام بنسبة كبيره، والباقي في الأنسجة الرخوة، وسوائل الجسم.

فوائد المغنيسيوم ؟

تتعدد فوائد المغنيسيوم على أعضاء الجسم المختلفة منها العظام والقلب، والجمجمة، والكبد وسوف نتعرف بشكل تفصيلي على فائدة المغنسيوم على كل جانب منهم

  1. صحة العظام : يعمل عنصر المغنيسيوم على تكوين العظام، فهو يساعد في امتصاص الكالسيوم من الدم كما ينشط فيتامين د لمنع الإصابة بألم أو هشاشة العظام ،  ومن أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال، التأثير على العظام والعضلات سوياً. إنَّ كمية المغنسيوم الطبيعية في الجسم تساعد علي بلورة الغظام وتقويتها، مما لا يجعل النساء تتعرض لهشاشة العظام بعد إنقطاع الطمث والتقدم بالعمر.
  2. امتصاص الكالسيوم : تعتمد صحة العظام على امتصاص الكالسيوم الزائد في الجسم، لهذا يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم من الجسم، لعدم التعرض للأمراض العديدة التى يحدثها الكالسيوم الزائد، مثل تصلب الشرايين، هشاشة في العظام، أمراض في القلب.
  3. عدم الإصابة بمرض السكر : للمغنيسيوم أداء فعال على تفتيت الكربوهيدرات والجلوكوز لذا يمنع من تراكم السكريات في الدم مما يقلل من الإصابة بمرض السكري، وخفض مستوى المغنيسيوم في الدم يقلل من إفراز الإنسولين، لذا ينصح الأطباء بضرورة أخذ 100 غرام من الماغنيسيوم في اليوم لتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية لـ 15% .(موضوع)
أعراض-نقص-المغنيسيوم-عند-الأطفال
تكلس في الشرايين وعضلة القلب
  1. صحة القلب والشرايين : ارتفاع مستوى المغنيسيوم في الدم يقلل من خطر الإصابة بمرض القلب أو تصلب الشرايين، لأنه يكسر الدهون والجلوكوز، كما يساعد على تقليل الإصابة بمرض السكتة القلبية أو الدماغية، وقد أجريت الأبحاث الدالة علي أن الأشخاص المصابين بنوبة قلبية، تتحسن حالتهم ، وتقل فرصة إصابتهم بالوفاة، عند تناولهم مكملات المغنسيوم الغذائية.
  2. علاج الصداع : يعاني الكثير من الناس من مرض الصداع النصفي ويكتفون بأخذ المسكنات الدوائية، إلا أن العلاج الطبيعي والأفضل لهم هو أخذ كمية عالية من معدن الماغنيسيوم لـ يساعد على تقليل الإصابة بالصداع.
  3. تخفيف أعراض ما قبل الدورة : تتألم الكثير من النساء بسبب ألم الدورة، من أرق وانتفاخ وتقلبات مزاجية، لذا فمن المفضل لهم تناول الأطعمة الغنية بمعدن المغنيسيوم لكي يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية
  4. التحكم في التوتر : عند  حدوث نقص أو خلل  في معدن المغنيسيوم تصاب الغدة الدرقية المسؤولة عن تخفيف الإصابة أو الشعور بالقلق، كما يعتقد الأطباء أنَّ تناول المغنيسيوم بكميات منخفضة يغير من البكتيريا الموجوده في الأمعاء مما يعمل علي الإصابة بشعور القلق

أعراض نقص المغنسيوم عند الأطفال

يتجاهل الكثير من الأشخاص الاهتمام بتناول أطعمة غنية بعنصر المغنيسيوم، مما يجعلهم يصابون بأعراض هم في غنى عنها، ولكن لسوء الحظ أنّ أعراض نقص المغنيسيوم عند الأطفال لا تظهر إلا عند نقصه في الجسم بصورة شديدة، ومن تلك الأعراض

  • تشنج العضلات : يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة بتشنج وشد العضلات، وذلك بسبب زيادة في نسبة الكولسترول في الدم، والذي يتسبب في فرط تنشيط العصب داخل العضلات.
  • الإصابة بأمراض نفسية : مثل سوء المزاج والتوتر والقلق أو اللامبالاة والاكتئاب.
  • هشاشة العظام : يتسبب نقص كلاً من معدن المغنيسيوم وفيتامين د في الجسم إلى الإصابة بمرض لين وهشاشة فى عظام القدم ، وتعرضها إلى الكسر بسهولة، لأن نقصه يعمل على زيادة الكولسترول الذي يتسبب في الهشاشة
  • ألم  وضعف العضلات : إن الشعور بألم في العضلات ما هو إلا إشارة عن الضرر النفسي والجسدي للجسم، ولكن عند استمرار الشعور بهذا الإرهاق والألم، بعد الحصول علي قسط كافي من الراحة فهو دليل على نقص في معدن المغنيسيوم المسؤول عن تقوية العضلات، وعندما يقل المغنيسيوم يقل البوتاسيوم الذي يتسبب في وهن وإرهاق العضلات.
  • ارتفاع ضغط الدم من أعراض نقص المغنيسيوم عند الأطفال والبالغين

أعراض-نقص-المغنيسيوم-عند-الأطفال

  • صعوبة في التنفس : يؤدي نقص الماغنسيوم لزيادة الكولسترول في العضلات الممتدة على جانبي الرئة والقصبة الهوائية مما يعمل على الإصابة بمرض الربو وصعوبة التنفس .
  • اضطراب في دقات القلب : يؤدي نقص المغنيسيوم إلى حدوث اضطرابات في نظام نبضات القلب، مما يتسبب في أعراض أخري مثل الدوار وألم في الصدر إلي جانب الإصابة بالنوبة القلبية إن لم يُعالَج نقص المغنيسيوم في الدم .
أطعمة غنية بالمغنيسيوم
  • بذور عباد الشمس و بذور السمسم
  • حبوب القمح. حليب الصويا.  دقيق الشوفان.
  •  من الفاكهه : اللوز و الكاجو  و الموز.
  •  من الخضروات : السبانخ.القرنبيط الفاصوليا السوداء.
  • الجمبرى . الأرز  الفاصولياء. الحليب البقري.
أعراض زيادة المغنيسيوم في الجسم

كما أن هناك أعراض نقص المغنيسيوم عند الأطفال فهناك أعراض للزياده أيضا، ومعلوم أنَّ تناول المغنيسيوم بشكل طبيعي ، يؤدي إلي الحفاظ علي عملية التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي للإنسان، ولكن أخذ كميات كبيرة من المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية يتسبب في مشاكل عديدة يجب الحذر منها وتلك الأعراض تظهر بإصابة الإنسان بالإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمى بالإضافة إلى الإصابة بمشاكل في الكلي، تعمل علي اختباس البول، والإصابة بالغثيان والقيئ وفقدان التحكم في الجهاز العصبي، والإصابة بالكتة القلبية وربما الموت، لذا يُنصح بتناول المكملات الغذائية من المغنيسيوم بعد إجراء فحص نسبة المغنيسيوم في الدم، وذلك بإشاره من الطبيب المتخصص، لكي يرشدك إلي الجرعة الدوائية المناسبة لنسبة المغنسيوم في الجسم .

مكملات المغنيسيوم الدوائية

كما علمنا أن نسبة المغنيسيوم في الدم تتوقف على نشاط عملية الأيض والهضم، وتختلف النسبة المُستَهلَكة في الجسم باختلاف الأعمار ولذا ، يوصى الأطباء أولا بتناول الأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم قبل الاعتماد على المكملات الغذائية، لأنه في حالة أخذ الجسم مستحقة وأكثر من عنصر المغنيسيوم فإنه يقوم بالتخلص منه في البول .

أما بالنسبة لأخذ جرعة زائدة من المكملات الغذائية( ويب طب ) فإنها تتسبب في مشاكل صحية كثيرة لهذا يجب عدم الاعتماد على المكملات الغذائية إلا في الحالات الحرجه التي يكون فيها المغنسيوم منخفض بشكل حاد جداً، إلى هنا نكون قد أجملنا بذكر جميع أعراض نقص المغنيسيوم عند الأطفال وأسباب نقصه و علاجه بتناول الأطعمة الغنية به ، ويمكنك الآن أن تتطلع على أعراض نقص فيتامين ب عند الأطفال أيضا، للحصول على صحة مثالية لطفلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى