Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تجميل

عمليات تجميل الأذن

عمليات تجميل الأذن

الاهتمام بالشكل والظهور واحدة من أكثر الأمور المهمة للإنسان، وهو أمر يعطي دفعة نفسية كبيرة جدا ويزيد الثقة بالنفس، بشكل خاص يكون وَفْقًا لنظرتنا لوضعنا الحالي قبل أن تكون نظرة الآخرين، فالإنسان هو قاضي نفسه، لذلك نجد أن الكثير ممن تعرضوا لتشويه في الإذن أو الولادة بعيوب خلقية، يعانون من حالات عدم الثقة بالنفس، وارتفاع معدلات الاكتئاب بين صفوفهم ويهرولون ل عمليات تجميل الأذن كحلا.

مقالات ذات صلة

لذلك يلجأ بعضهم للقيام ب عمليات تجميل الأذن لتغيير هذا الواقع وزيادة ثقتهم بأنفسهم، فما هي عمليات تجميل الأذن؟ وما هي عمليات تجميل الأذن البارزة؟ وماهىوما هيوملهىوناهيوتماهى طرق إجراء عمليات تجميل الأذن؟، سنتابع هذا وأكثر في مقالنا عبر موقع الصحة كنز.

ما هى عمليات تجميل الأذن

عمليات تجميل الأذن.. حلال أم حرام؟ | مبتدا

عملية تجميل الأذن أو رأب الأذن كما يطلق عليها، هى احد عمليات التجميل المنتشرة خاصة بين فئة الاطفال من 5 الى 15 سنة، ويتم اللجوء الى هذه العملية لتصحيح بعض حالات الأذن، مثل حالة الأذن البارزة، الاذن المتجهة للامام، الاذن كبيرة الحجم، الاذان القشرية وهى حالات تفتقد فيها الاذن بعض صفاتها وسماتها الطبيعية.

عمليات تجميل الأذن يمكن أن تتم فى أى مرحلة عمرية، ولكن يشترط وصول الاذن الى الحجم الكامل، وهذا الأمر يتم من سن الخامسة وحتى مراحل البلوغ، ولكن فى حالة ولد طفل ببعض المشكلات فى الاذن فيمكن استخدام هذه العمليات في التجبير ولكن يتم هذا الأمر بعد الولادة بشكل مباشر.

فى حالة إجراء البالغين لهذه العملية يتم استخدام التخدير الموضعي، ولكن فى حالة إجراء الاطفال لهذه العملية يتم استخدام التخدير العام للتأكد من عدم حركة الأطفال أثناء العملية.

فى العادة تتم عملية تجميل الاذن فى حوالى 2 الى 3 ساعات ويختلف مقدار الوقت من حالة الى اخرى وحسب شدة تعقيد الحالة، وفى بعض الأحيان تستغرق العملية أكثر من 3 ساعات إذا كانت العملية معقدة.

طرق اجراء عمليات تجميل الأذن

يوجد عدة طرق يتم استخدامها فى عمليات تجميل الأذن لتشكيل وتصحيح الاذن، سنذكرها فى النقاط الاتية :-

  1. قطع الغضروف : وهو هيكل الأذن الرئيسي.
  2. طي وخياطة الغضروف : وهو بديل لقطع الغضروف، يقوم الطبيب فى هذه الحالة بقطع صغير في منطقة مؤخرة الأذن، يجعل عملية الوصول الى الغضروف اسهل، ومن ثم يبدأ عملية التقطيب.

شاهد ايضا : اضرار عمليات التجميل وفوائده

خطوات اجراء عمليات تجميل الأذن

خطوات اجراء عمليات تجميل الأذن
خطوات اجراء عمليات تجميل الأذن

عملية تجميل الاذن تمتلك بعض خطوات الإجراء المهم، نستعرضها معكم في النقاط التالية :-

  • التخدير : هناك عدة أنواع من التخدير و هم (التخدير الموضعي -التخدير العام- التخدير الوريدى)، يقوم الطبيب بتحديد نوع التخدير المناسب لحالتك وذالك يعتمد على عدة عوامل منها العمر.
  • الشق : لتصحيح الأذن البارزة يتم استخدام بعض التقنيات الجراحية لزيادة او انشاء الطية داخل حافة الأذن من أجل تقليل وخفض تضخم الغضروف المحورى، ويعتبر أعمق تقعر فى الأذن الخارجية.
    ولكى لا تكون هذه الشقوق مرئية للعين يقوم الطبيب بإحداث هذه الشقوق خلف الاذن، لكن فى بعض الحالات قد يضطر الطبيب الى شق الاذن من الامام ولكن يتم هذا الأمر داخل ثنايا الأذن.
    يتم استخدام خيوط الجراحة الداخلية غير القابلة للإزالة لتثبيت الغضروف المتكون حديثاٌ فى مكانه.
  • غلق الشقوق : سواء اكانت هذه الشقوق فى المنطقة الخلفية للأذن او الأمامية يتم غلق هذه الشقوق بشكل جيد باستخدام الغرز.
  • نتائج العملية :تتميز عملية تجميل الاذن بنتائج شبة فورية، وهذا الأمر يظهر بشكل خاص فى حالة الأذن البارزة، التي تظهر نتائجها بعد ازالة الضمادات التى تعمل كداعم للشكل الجديد للاذن، وذلك خلال مراحل الشفاء الاولى.
    بسبب وضع الأذن بجانب الرأس، يتم اخفاء الجروح الطبية خلف الاذن، او داخل تجاعيد الأذن الطبيعية.

ماذا يحدث بعد إجراء العملية

  • بعد إجراء هذه العملية يتطلب الأمر راحة لمدة أسبوع.
  • بعد إجراء العملية يقوم الطبيب بتضميد الرأس ويقوم باخبارك بالمدة التى تحتاج فيها لارتداء الضمادة، وكيف تتعامل مع الضمادة فى الحالات المختلفة مثل النوم.
  • ارتداء الضمادة قد يستمر لمدة 3 ايام على الاقل، بعد ذلك سيطلب منك الطبيب ارتداء ضمادة العقال لمدة تصل الى 3 اسابيع و ذلك حتى الشفاء.
  • سيقوم الطبيب بعد مرور اسبوع على اجراء العملية بازالة الغرز التى تحتاج الى الازالة.

الاثار الجانبية لـعمليات تجميل الأذن

مثل انواع الجراحة التجميلية الأخرى، تنطوي الجراحة التجميلية للاذن على بعض الآثار الجانبية ايضا، وفي النقاط التالية سوف نذكر بعض هذه الآثار الجانبية :-

  • حدوث ندبات وجروح : ويعتمد موقع هذه الندبات على المنطقة التى تم بها الغرز، قد تكون خلف الاذن او فى ثنايا الأذن كما ذكرنا سابقاٌ.
  • عدم التناسق : إذا لم تنجح عملية تجميل الاذن، قد يحدث عدم تناسق فى مكان الأثنين وهذا الأمر قد يحدث ايضا اثناء عملية الشفاء.
  • الاحساس : قد يحدث تغير فى احساسك بالجلد فى منطقة الجراحة، ولكن هذا التغيير يكون بشكل مؤقت وليس بشكل دائم.
  • مشاكل فى الغرز : مثل حدوث التهاب.
  • التصحيح المفرط : قد يسبب التصحيح المفرط ملامح غير طبيعية فى الان، تجعلها تبدو وكأنها مثبتة فى المنطقة الخلفية.
  • نزيف.
  • تلون في الجلد.
  • عدوى.
  • مشكلات فى التنفس.
  • جلطات دموية.
  • الم : وقد يستمر هذا الألم لفترات طويلة.

سعر عمليات تجميل الأذن البارزة

تختلف تكلفة القيام بهذا النوع من العمليات من دولة الى اخرى ومن طبيب إلى آخر، وتعتمد على عدة عوامل أخرى، وتكلفة العملية تتراوح في بعض الأماكن بين 1000 دولار أمريكي وقد تصل فى بعض المناطق الى 10 الاف دولار امريكى، وفى حال الولايات المتحدة فإن التكلفة تتراوح بين 400 الى 4000 دولار امريكي.

متوسط تكلفة عمليات تجميل الأذن حسب آخر الإحصائيات تقع بين 1000 الى 2000 دولار أمريكي، وتعتبر المملكة العربية السعودية من اشهر الدول فى القيام بـ عمليات تجميل الأذن البارزة وتبلغ تكلفة القيام بهذه العملية بين 10 آلاف ريال سعودى و 15 ألف ريال سعودي.

كما يتم القيام بإجراء هذه العملية فى بعض الدول العربية الاخري، مثل قطر ومصر والأردن والجزائر.

وتبلغ تكلفة القيام بعملية تجميل الاذن فى مصر حوالى 10 الاف الى 20 الف جنيه مصر.

أما في تركيا فتبلغ تكلفة عملية تجميل الاذن حوالي 2700 دولار أمريكي.

وتبلغ التكلفة في الإمارات العربية المتحدة 4 الاف دولار امريكي.

حكم عمليات تجميل الأذان في الإسلام

فى حالة إن كانت الاذن كبيرة وتلفت الانتباه بسبب بروزها وتسبب ضرراٌ نفسيا بسبب خروجها عن المألوف، فهى جائزة وذلك حسب فتوى بعض من أهل العلم مثل الشيخ ابن عثيمين حيث قال : ان القاعدة فى هذا الوضع أن اجراء العملية لاجل ازالة عيب جائزة، أما فى حالة إجراء هذه العملية من أجل التجميل فهي غير جائزة، والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتفلجات في أسنانهم من أجل تجميل السن، ولكن النبي سمح لأحد الصحابة رضي الله عنه عندما قطع أنفه أن يتخذ انفاٌ جديداٌ من الذهب، ونستنتج من هذا انه اذا كان الغرض لازالة عيب فهو جائز، اما اذا كان بغرض التجميل فهو غير جائز.

المصدر
حكم تجميل الأذن إذا كانت كبيرة وبارزة بشكل لافت للنظرعملية تجميل الأذن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى