Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أمراض الكبد

مرض الكبد الوبائي 5 أنواع

يعد مرض الكبد الوبائي بكل أنواعه من الأمراض الخطيرة جداً التي تؤدي إلي وفاة صاحبها إن لم يقوم بفحص هذا الفيرس وأخذ الأدوية اللازمة له، ولهذا كما اعتدنا من مدونة الصحه كنز  أن تقدم لنا كل ما هو جديد في عالم الشفاء والصحة ، لنحيا حياة  سعيدة خالية من الأمراض .

مرض الكبد الوبائي

إنَّ مرض الكبد الوبائي أو التلوثى، يظهر بسبب عدوي فيروسية، أو الإكثار في شرب الكحولات، وله أنواع مختلفة لكل منها مسببات خاصة، وتبدأ أعراض التهاب الكبد باصفرار في لون البول وشحوب الوجه إلي غير ذلك من الأعراض الأخري، وبالأهمال في إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة ماهية نوع هذا الفيرس لأخذ الجرعات الدوائية اللازمة للقضاء علية قد يؤدي لظهور أعراض أخرى أكثر شده مثل ضعف في وظائف الكبد وتصل أحيانا إلي تَليُّف كبدي كامل ومن الممكن أن يؤدي إلي الوفاة .

أعراض الإصابة بمرض الكبد الوبائي

إن  أعراض الإصابة بـ مرض الكبد الوبائي لا تظهر أول فترة الإصابة مباشرة، بل من الممكن أن تظهر بعد شهر أو شهرين من الإصابة وتكون أعراض خفيفة يمكن ملاحظتها عند معرفتها قبل تطور المرض في الكبد، ولكن بتطوره يؤدي إلي الإصابة بحالات الفشل الكبدي التي تؤدي للوفاة، ومن أبرز الأعراض الظاهرية على الجسم المصاب بأي نوع من أنواع فيروس الكبد الوبائي

مرض-الكبد-الوبائي

  • اصفرار في لون بياض العينين ، والجلد
  • لون البول داكن ، والبراز شاحن أو رمادي اللون.
  • حكة في الجلد
  • ألم في البطن يصاحبه فقدان في الشهية
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم لدرجة الإصابة بالحمى حيث ترتفع عن 38  درجة مئوية في بعض الحالات .
  • الشعور بالإعياء و الهمدان لفترات طويلة
  • ألم في عضلات ومفاصل الجسم

عليك استشارة الطبيب المتخصص عند ظهور بعض هذه الأعراض لكي تقوم بالفحوصات اللازمة للتأكد من خبر الإصابة بمرض الكبد الوبائي، لأن أعراض الكبد تظهر في هذه الصور ولا تتطور إلا عند إنتهاء الكبد تماماً وبذلك تصبح مُصاب بمرض الفشل الكبدي.

سيهمك معرفة علاج تليف الكبد .

أنواع فيروسات الكبد وطرق الوقاية

فيروس الكبد A :

يتسبب فيروس الكبد A بالإصابة بالتهاب الكبد وتنتقل العدوى من خلال الأطعمة والمشروبات الملوثة ببراز الشخص المصاب، وهذا لا يكون إلا في الدول النامية والفقيرة والغير نظيفة ، مثل أمريكا الوسطى والهند وأفريقيا، لكنه لا يشكل خطراً كبيراً على حياه الإنسان وأعراضه تكون خفيفة كـ حكة في الجلد وألم في المفاصل وغثيان، وهناك أدوية مخصصة له تعمل على شفاء الكبد منه في غضون شهر فقط ، ومن هذه الأدوية والمسكنات  Paracetamol  أو Ibuprofen.

فيروس الكبد B :

يتسبب فيروس الكبد B بتعرض الكبد إلي التهابات عديدة والإصابة بـ مرض الكبد الوبائي، وهو شائع في معظم دول العالم، ويمكن أن ينتقل من الأم إلي الطفل أثناء الولادة، أو بممارسة الجنس بدون واقي أو بإهمال التعقيم أثناء أخذ الحقن ، يمكن للأشخاص البالغين المصابين بالفيروس التعافي منه في غضون أشهر عند اخذ الأدوية الطاردة له، أما صغار السن فيمكن للفيروس أن يطور نفسة بداخلهم حتى يتحكم ويسيطر علي الكبد تماماً،و يصاب بفشل كبدي أو ما يعرف بسرطان الكبد، يجب إعطاء تطعيمات الإصابة بفيروس B عند ضرورة السفر الأماكن المنتشر بها، والعاملين في مجال الصحة، والمتعاطين المخدرات باستخدام الحقن.

فيروس الكبد C :

يعتبر هذا النوع من الفيروس هو الأكثر انتشاراً علي الإطلاق، كما تطلق الكثير من الحملات الصحية للتوعية به، وصرف العلاج للمصابين به، وذلك لأن هذا الفيروس لا يمكن أن تظهر أعراضه واضحة، كما أن أعراضه تتشابه مع أعراض الإنفلونزا لهذا لا يستطيع الشخص المصاب به تمييزه أو معرفته، وهذا الفيروس ينتقل عبر الممارسات الصحية الغير آمنه، مثل إستعمال الإبر الغير نقية، الإهمال من التعقيم الجيد وقت تناول الحقن، استعمال أدوات الاعتناء بالجسد الخاصة بشخص آخر مصاب بالفيروس،كـ  استعمال المبرد أو القصافة.

فيروس الكبد D :

يؤثر  هذا الفيروس فقط على الأشخاص المصابين بالفعل بفيروس الكبد B، لأنة لا يستطيع الاستعمار بمفرده وينتقل عبر اتصال الدم السليم بالدم المصاب، أو الاتصال الجنسي. الإصابة به لفترة طويلة يمكن أن يكون لها مضاعفات كثيرة، لذا فإن للقاح فيروس الكبد B يقضي عليه .

فيروس الكبد E :

أعراض هذا الفيروس طفيفة قد لا تظهر علي المصاب، ولكن تؤثر بشكل سلبي على الأشخاص الذين قاموا بعملية زرع أعضاء أو أصحاب المناعة الضعيفة عند إهمالهم في معالجته، ويمكن الشفاء منه عن طريق الامتناع عن الأطعمة والأشربة المكشوفة أو الملوثة، بالإضافة إلي التدقيق في النظافة الشخصية والعناية بالتعقيم أثناء أخذ الحقن، كما إن الحد من تناول المخدرات يساعد على وقف فيروس E .

طرق فحص التهاب الكبد ؟

إن حالة الفحص تستغرق أيام، لأن النتائج  السلبية التي تظهر في أول التحليل قد تكون إيجابية بعد فترة، لذا لإجراء تحليل شامل لكل أنواع الفيروسات، للمقدرة على تحليلها ومعرفة الإيجابي والسلبي يلزم أن تستشير الطبيب المتخصص لكي يحدد لك موعد التحليل، ولن تكون في حاجة إلى استعداد مسبق، ما عليك إلا إعطاء العينة، والانتظار حتى تظهر نتيجة الفحص وتعتمد نتيجة فحص الفيروسات طبقاً لـ

 

التهاب الكبد B,D بالنسبة  :
  • لـ antigen of the Hepatitis – B – Virus إما ( إيجابي ) تكون العدوى نشطة وتكون حادة ومزمنة،  أو  (سلبي ) تكون العدوى غير نشطة ( ويب طب ) .
  • لـ  hepatitis B core antibody إما ( إيجابي ) من نوع  IgM تكون العدوى نشطة ويمكن الشفاء منها، أو (سلبي) من نوع  IgG تكون النتيجة سلبية و يصعب الشفاء منها.
  • لـ anti – HBs / HBsAb – Antibody to hepatitis B surface antigen وهو اللقاح الذي يقي من الإصابة بفيروس الكبد B يعطي أكثر من 100 وحدة كـ مستوى طبيعي وإن ظهرت نتيجة التطعيم أقل من ذلك يجب إعطاءه حقنة تعزيز.
  • لـ HBeAg – antigen of the Hepatitis – E – Virus ( إيجابي) يشير إلي احتمالية نقل العدوى للآخرين من خلاله، ويشير إلي وجوده بكميات كبيرة في الدم.

مرض-الكبد-الوبائي

التهاب الكبد C بالنسبة لـ

  • Anti – HCV – the genetic material for HCV إما ( إيجابي) العدوي مستمرة ومزمنة (سلبي) العدوى مستمرة لكنها لا تنتقل من المصاب لغيره .
  • HCV – RNA إما ( إيجابي ) العدوى مزمنة ( سلبي ) لا تنتقل من المصاب لغيره ، وهو انجح وسيلة للكشف عن فيروس C .
طرق الوقاية من أمراض التهاب الكبد

الوقاية خير من العلاج دائماً، خاصة إن كانت في الفيروسات التي ما زال الطب الحديث يخرج أبحاث تعمل على اختراع أدوية فعالة معالجة لة بشكل نهائي، ولهذا فإن أفضل الوسائل الكلية لعدم الإصابة بأي نوع من الفيروسات أو مرض الكبد الوبائي يجب الإلتزام بالحفاظ على نظام رياضي مستمر، وتناول الأطعمة النظيفة، بالتأكد من مصادر أخذها، الابتعاد عن مياه الصرف الصحي، البعد عن تناول الكحوليات، الاهتمام بالتعقيم عند الحقن، عدم الإقتراب من فم المتحدث حتى لا تنتقل إليك عدوى فيروس A، أخذ تطعيمات الفيروسات المتوفرة، المحافظة على النظافة الشخصية وتخصيص أدوات نظافة لكل شخص في المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى