نساء وتوليد

ما هى تطعيمات الأطفال الضرورية لهم

نظراً لأهمية التطعيمات الضرورية للأطفال حديثي الولادة والرُّضع ، وغيرهم في مختلف المراحل العمرية، فنحن نقدم لك هذا المقال بعنوان ما هى تطعيمات الأطفال مع مدونة الصحه كنز لكي تعلمين أهمية كل لقاح لطفلك والوقت المناسب للتطعيم وفوائدة كل نوع من أنواع التطعيم وما هي الآثار الجانبية لكل نوع .

ما هي تطعيمات الأطفال ؟

لمعرفة ما هى تطعيمات الأطفال فأولاً لا بد من معرفة أن التطعيمات تعتبر هي الواقي من الجراثيم والبكتيريا، لذا تعطي إلي الأطفال في السن المبكر لأن الجهاز المناعي الخاص بهم، لم يكن لديه القدرة الكافية على حماية جسم الطفل من أي طفيليات أو بكتيريا تغزوه ولهذا، فإن كل نوع من أنواع التطعيمات المختلفة التي يجب إعطائها إلى الطفل، تكون حامية له من مرض عين من المحتمل أن يتعرض له .

تتكون التطعيمات من العامل المسبب للمرض، ويقول الأطباء أن التطعيمات تصنع من الجراثيم الميتة ومن السموم التي تسببها هذه الجراثيم، وبذلك تقوم آلية عمل التطعيم علي خلق الخلايا التائية  وتحفيز جهاز المناعة للطفل بالتعرف على العامل المسبب لهذا المرض، كمهاجم غريب وضار، وبذلك تُختزن هذه المعلومات داخل الجهاز المناعي، لتكون دليلاً له بمهاجمة المرض المُتَعرَّف عليه من خلال العامل المسبب له من التطعيم .

أهمية تطعيمات الأطفال ؟

نحن نعلم أن الطفل يُولد بـ مناعة مكتسبة من الأم تنتقل له عبر المشيمة أثناء تواجده في الرحم، ويولد بهذه المناعة، لكنها لا تكون كافية للحفاظ على حياة الطفل طوال فترة حياته، بل هي كافية فقط بأن تحافظ على حياته داخل الرحم، لذلك هناك أنواع مختلفة من التطعيمات التي يجب إعطاؤها للطفل في المرحلة المبكرة من عمره، لكي يحيا حياة خالية من الأمراض

  • تقليل الإصابة بأي عدوى منتشرة في الجو، بخاصة الفيروسات القوية التي تنتقل من فرد إلي آخر عبر النفس أو اللمس إلي غير ذلك
  • إمداد الجسم بأجسام مضادة وخلايا تائية تعمل علي الحفاظ علي حياة الإنسان و إمداده بالمناعة القوية التي تساعده على التغلب على هذه الأمراض المنتشرة مثل أمراض جدري الماء والسل والإنفلونزا ، كما أنه يعتقد أن تعرض الجسم للجراثيم المختلفة ، هو ما يكسبة ويجعلة معتاداً ولدية مناعة قوية لمحاربة أي بكتيريا أخرى

أنواع التطعيمات طبقاً للوقت اللازم لها ؟

الإجابة على سؤال ما هى تطعيمات الأطفال ؟ يتطلب منك ربط السؤال بالوقت اللازم للتطعيم ، فمعظم التطعيمات تُعطى للأطفال في أول سنتين من عمرهم .

ما-هى-تطعيمات-الأطفال
تطعيمات الأطفال
  • لقاح التهاب الكبد الفيروسي : ويؤخذ هذا التطعيم على ثلاث جرعات متفرقة، أولها لحظة ولادة الطفل ويمنع هذا التطعيم من إصابة الطفل بفيروس التهاب الكبد ب.
  • لقاح الفيروس العجلي: يُؤخذ علي جرعتين متفرقتين أيضاً ، أول جرعة عند بلوغ الطفل شهرين، والأخرى عند إتمامه سن أربعة أشهر ، يساعد هذا التطعيم على تقليل الإصابة بالموت لدى الأطفال الذين يعانون من الإسهال الشديد. (ويكيبيديا ) .
  • لقاح بكتيريا المكورة الرئوية: ويؤخذ هذا التطعيم على أربع جرعات متفرقة أيضاً، تبدأ أولها ببلوغ الطفل شهرين وتستمر لمدة عام، ويعمل على حماية الطفل أنواع البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بمرض المكورات الرئوية .
  • اللقاح الثلاثي: ويؤخذ هذا التطعيم بمقدار خمس جرعات متفرقة أيضا تبدأ أولها عندما يبلغ الطفل سن ست سنوات، و يقي هذا اللقاح من ثلاث أنواع مختلفة من الأمراض منها الكزاز والسعال الديكي والخناق ( ويكيبيديا)
  • لقاح المستدمية النزلية ب : يؤخذ بقدر أربع جرعات متفرقة وتعطي إلي الطفل في العام الأول من ولادته، ويقي هذا اللقاح من مرض التهاب السحايا البكتيري
  • لقاح شلل الأطفال : ويؤخذ على أربع جرعات متفرقة تبدأ الأولي عندما يكون عمر الطفل شهرين ويستمر لعمر ثمانية عشر شهرا أي عام ونصف ويقي هذا التطعيم من مرض إصابة الأطفال بالشلل.
    ما-هى-تطعيمات-الأطفال
    لقاح الإنفلونزا

    لقاح الإنفلونزا

  • لقاح الإنفلونزا : يجب إعطاءه إلى الطفل كل عام لكي يحافظ عليه من الإصابة بمرض فيروس الإنفلونزا المنتشر والمتجدد كل عام، ويمكن إعطاؤه للطفل من بداية الشهر السادس من مولدة .
  • لقاح الحصبة والنكاف : يُعطي هذا اللقاح للطفل من سن سنتين وثلاثة أشهر إلى سن أربع سنوات، فهو يؤخذ على جرعتين، ويحافظ على حياة الطفل من الإصابة بأمراض الحصبة أو النكاف أو الحصبة الألمانية، ويتم إعطاء هذا التطعيم بحقنه تحت الجلد.
  • لقاح جدري الماء : يعطي للأطفال من عمر سنة واحدة ، جرعة دوائية أولي ويفضل إعطاؤه مرة أخرى لمن هم بسن السادسة، ويحقن تحت الجلد، كما يجب التوقف عن أخذه إذا تسبب في حساسية للطفل. فهو يقي من الإصابة بمرض جدري الماء (ويب طب) .
  • لقاح فيروس الورم الحليمي : ويعطي هذا اللقاح للفتيات فقط ، لأنه يمنع من الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم، أو سرطان الثدي أيضا ، ويؤخذ على شكل جرعتين من الدواء الأولى بعمر الثانية عشر والأخرى بعدها بست شهور فقط .
  • لقاح السل : يعطي إلي الأطفال من لحظة الولادة وحتي بلوغهم سن السادسة عشر ، ويعمل على حمايتهم من الإصابة بمرض السل، الذي له أنواع عديدة ويتواجد في الرئتين ويمكنه الانتقال من شخص لآخر عبر التنفس .
الآثار الجانبية للتطعيمات المختلفة

بعد معرفتك لـ سؤال ما هى تطعيمات الأطفال يجب عليك الانتباه إلى الآثار الجانبية لكل نوع من التطعيمات فبعد أخذ الجرعة المحددة من التطعيمات يمكن أن يتعرض الجسم لبعض الآثار الجانبية التي سنذكرها لكي لا تصابي بالذعر والخوف، فتلك الآثار تدوم لعدة أيام فقط ويعود جسم الطفل إلى حالته الطبيعية مرة أخرى ومن تلك الآثار

  • الإصابة بارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • الإصابة بألم في العضلات والصداع
  • الإصابة بالحمى
  • احمرار في منطقة الحقن يصاحبه نتوء وصلابة في الجلد.
  • الحساسية الشديدة ، وهذه حالة نادرة جداً، ويجب عدم معاودة أخذ هذا التطعيم مرة أخرى.
ماذا أفعل عند فوات موعد التطعيم ؟

تتجاهل بعض الأمهات معرفة ما هى تطعيمات الأطفال و تجهل معرفة أوقات تطعيمات الأطفال بكل أنواعها، والبعض يغفل عن الجرعات الأخري من أنواع التطعيمات المختلفة، والبعض الآخر ينسى تماما ويجهل أمر تطعيم الطفل، ولكن تهتم المستشفيات والمنظمات الصحية بأمر تطعيم الطفل عن تطعيم الطفل لكل أنواع التطعيمات اللازمة له بعد ولادته مثل لقاح أو حقنة الدرن و لقاح التهاب الكبد، وتقوم بإرسال الرسائل البريدية إلي المنازل لتذكير الأمهات بموعد جرعة التطعيم القادمة، إلا أنه في بعض البلدان الغير متقدمة، والغير واعية بالصحة بشكل كامل لا تهتم بتذكير الأم بمواعيد تطعيم الطفل، لهذا تغفل الأم عن تطعيم الطفل مما يتسبب ذلك في العديد من الأضرار والمشاكل الجسدية التي تصيب الطفل فيما بعد وتجعل حياته مهددة وتَعرُّضه للموت سريع .

لذا فإننا نرجو من كل السيدات والأمهات الحرص على تتبع أوقات تطعيم أبنائهم ، لأن أبناءهم مسؤلية كبيرة منهم ويجب عليهم أن لا يظلموا طفلهم بسبب إهمالهم ، فـ جريمة التخلف عن التطعيم يعاقب عليها الأم والأب دولياً.

يجب عليك التوجه سريعاً بالطفل إلى المستشفى فور معرفتك بنوع اللقاح الذي لم يحصل عليه الطفل ، لكي يقوم الأطباء بفحص حالته وتقديم اللازم له، بأخذ اللقاح بجرعة معينة نظراً لتخلف الأم عن الوقت الدقيق لحصول الطفل على الجرعة الطبيعية مثل أقرانه، ولكن هذا المقال حتما سيجيب على سؤال ما هى تطعيمات الأطفال و يمدك بكل المعلومات اللازمة للحفاظ على حياة طفلك الصحية

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى