نساء وتوليد

طرق تسهيل الولادة

عندما تبدأ المرأة في الشهور الأخيرة من الحمل تبدأ في البحث عن بعض الطرق التي يمكن من خلالها تسهيل الولادة، وأثناء ذلك يمر على مسامعها العديد من الطرق والنصائح التي يمكن أن تكون صحيحة أو غير صحيحة، ولذلك من خلال مدونة الصحة كنز سوف نعرض أهم طرق تسهيل الولادة طبيعياً، ولكن في جميع هذه الطرق يجب على المرأة الاسترخاء، حتى يمكن ممارسة هذه الطرق بشكل سهل ومفيد.

طرق تسهيل الولادة أثناء الحمل

تسعى الكثير من السيدات أثناء الحمل لمعرفة أسهل الوصفات التي تساعد على الولادة، وكذلك أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية، ومن أهم طرق تسهيل الولادة ما يلي:-

بذل النشاط البدني

طرق-تسهيل-الولادة

ويكون ذلك من خلال الانتظام على التمارين الرياضية الخاصة بالحمل طوال فترة الحمل، وذلك للمحافظة على رشاقة الجسم، وتسهيل الحمل ومنها تمارين اليوغا، وممارسة رياضة المشي للمساعدة على المدى البعيد في الولادة.

الضحك أو البكاء

يمكن للمرأة الحامل التي توشك على الولادة مشاهدة فيلم تراجيدي ثم فيلم كوميدي حتى تستطيع البكاء ثم الضحك، وبالتالي تحفيز هرمونات تسهيل الولادة على الظهور.

الرقص

وذلك من خلال القيام ببعض الحركات الخفيفة من خلال الوركين، وذلك لتحفيز الطفل على التحرك من المكان الموجود به في الرحم لكي يصل لأسفل الرحم، وذلك كنوع من الاستعداد لعملية الولادة.

صعود السلالم

قد يكون من الشائع النُصح بالمشي لتسهيل الولادة، ولكن الجدير بالذكر أن صعود السلم يُعد بمثابة تمرين رياضي بشكل مُبسط ، لكي يصل رأس الطفل لعنق الرحم بمنتهى السهولة، وخاصة لو المسافات بين درجات السلم متباعدة، وبالتالي اللجوء لخطوات أكبر أثناء صعوده، مما يمثل نوع من الضغط على عنق الرحم خلال رفع الساقين للأعلى.

تناول الأغذية والأعشاب المُحفزة للولادة

طرق-تسهيل-الولادة

وتتمثل في عدد من الأطعمة والفواكه منها فاكهة الأناناس الغنية بنوع من الإنزيمات يُطلق عليه اسم البروميلين، ويساعد في نضج عنق الرحم، وبالتالي تسهيل عملية الولادة، إضافة للأطعمة الحريفة والتي تحتوي على الزعتر، والزنجبيل، والحبق، وكميات كبيرة من التوابل.

تناول كميات كبيرة من الفواكه

يوجد العديد من أنواع الفواكه التي ُينصح بتناولها بشكل خاص بالفترة الأخيرة للحمل، ومنها المانجو، والبابايا، والكيوي، لاحتوائها على الإنزيمات التي تعزز من حدوث التقلصات، وتعزيز عملية نضوج عنق الرحم، كما أن الفواكه المجففة خيار جيد لتسهيل عملية الولادة، لاحتوائها على الحديد الذي يحد من الأنيميا، التي قد تسبب النزيف بشكل حاد بعد الولادة.

استخدام زيت زهرة الربيع المسائية

وهو من الزيوت التي يمكن تناولها من خلال الفم منذ بداية الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل، أو استخدامه بشكل داخلي، وذلك بوضعه على ملابس المرأة الداخلية للمساعدة على تليين عنق الرحم، حتى يمكن للجنين الوصول لأسفل الرحم بسهولة، وبالتالي التسهيل من عملية الولادة.

تناول الثوم

يُعد الثوم أحد أهم العناصر التي يمكن لها تسهيل الولادة بشكل كبير عند إضافته لمختلف أنواع الأطعمة، وكذلك تناول الأغذية المُضاف إليها الكاري، ولكن للثوم تأثير أكبر في تحفيز الولادة، لأنه يعزز من عمل الأمعاء في التخلص من البراز، حيث يتم إفراغ مساحة للطفل لكي يتحرك بسهولة في الرحم، وبالتالي نزوله بسهولة أثناء الولادة.

الصبار

يُعد الصبار من النباتات التي تُسهل وتسرع من عملية الولادة، وذلك من خلال تناول كوب من عصيره قبل الولادة بوقت قصير، لتحفيز التقلصات الخاصة بالرحم، وبالرغم من ذلك يجب الرجوع للطبيب المختص قبل اللجوء لهذه الطريقة.

الخل الأسود

يمكن إضافة كمية قليلة من الخل الأسود لطبق السلطة خلال فترة الحمل، للتسهيل من عملية الولادة بصورة طبيعية، وهو من أكثر أنواع الخل فاعلية في هذا الشأن.

الموز

يُعد الموز من الفاكهة الغنية جداً بعنصر البوتاسيوم الهام في تقلص العضلات، وبالتالي الاستغناء عن تناول مكملات البوتاسيوم التي قد تكون ضارة، أو غير صحية للمرأة الحامل.

الريحان

يُعد الريحان من الأعشاب الناجحة عند استخدامه في الوصفات اليومية، أو حتى في إعداد الشاي بالريحان، لأنه من العناصر المُسهلة لعملية الولادة بشكل كبير.

زيت الخروع

لقد أثبتت الدراسات الفعالية الخاصة بزيت الخروع عند نسبة سبعة وخمسون بالمائة من النساء، الذي يحفز من الانقباضات الرحمية، وبالتالي تسهيل الولادة، مع وجود بعض الآثار الجانبية مثل التقيؤ والإسهال.

زيت الميرمية

ويمكن استخدامه لتسهيل الولادة عن طريق تدليك الجسم من خلاله، وعمل نوع من المساج به قبل الولادة.

استخدام عشبة الأزرق

ويمكن الحصول عليها بشكل شاي للتسهيل من عملية الولادة، وذلك من خلال قدرته على تعزيز التقلصات، وتوجد العديد من التقارير التي توضح الآثار السلبية له، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام هذه العشبة.

بالإضافة إلى ذلك هناك عدد من العادات التي تعد من أسهل طرق تسهيل الولادة أثناء الحمل وهي كالتالي:-

أخذ حمام دافئ

عند القيام بأخذ حمام من الماء الدافئ فإن ذلك يعمل على مساعدة عضلات الجسم على الاسترخاء وتجهيزه للولادة، ولكن يجب تجنب الماء الساخن جداً حتى لا يؤثر على الطفل، ومن الأفضل وضع بعض من الزيوت العطرية لماء الاستحمام مثل زيت اللافندر، الذي يساعد على الاسترخاء بشكل أفضل.

تدليك الأقدام

وهي من أكثر طرق تسهيل الولادة أثناء الحمل فاعلية، لأنها تعزز من حدوث التقلصات الخاصة بالولادة خلال يومين، لذلك يُنصح باتباعها قبل الولادة.

استخدام الكرة الطبية

طرق-تسهيل-الولادة

يتم استخدام الكرة الطبية بالتمارين الخاصة بالمرأة الحامل، من خلال الجلوس عليها لمساعدة الطفل للتحرك لمنطقة أسفل الحوض، حيث يُصبح في الوضع الطبيعي للولادة.

ركوب السيارة

قد يحتاج الطفل للرجة أو الهز حتى يتحرك لأسفل الرحم، ويكون مهيأ لوضع الولادة، ولا يكون ذلك بشكل غير قوي حتى لا يتعرض الجنين لأي ضرر.

ممارسة العلاقة الحميمية

تساعد العلاقة الحميمية قبل فترة الولادة على توسيع عنق الرحم، وبالتالي نزول الجنين للأسفل بسهولة، وتسهيل عملية الولادة، وذلك ما أكدته العديد من الدراسات في هذا الشأن، وتعتبر ممارسة العلاقة الحميمة من أبرز طرق تسهيل الولادة وأهمها.

طرق تسهيل الولادة أثناء الولادة

يعد التحضير للولادة أمرًا مهمًا للغاية، وهناك الكثير من الاقتراحات التي يمكن اتباعها كأحد أهم طرق تسهيل الولادة أثناء المخاض، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:-

البقاء في المنزل

يعد البقاء في المنزل لأطول فترة ممكنة وقت الولادة أمر مهم، ما لم يكن ضروريًا أن تكون في المستشفى لأسباب طبية،حيث سيكون للحامل حرية التنقل في محيط المنزل، وتناول الطعام والشراب الذي تحتاجه.

تطبيق الحرارة والبرودة

قد يؤدي  وضع زجاجة الماء الساخن أو وسادة التدفئة على أسفل البطن أو الظهر إلى تخفيف بعض الانزعاج وألم الولادة، كما أن وضع عبوة باردة على الظهر قد تخفف أيضًا من آلام الظهر.

إصدار بعض الأصوات

يعد إصدار الأصوات من التنهدات والأصوات المنخفضة من أهم طرق تسهيل الولادة حيث أنها تساعد على التقليل من التوتر في الجسم، حيث أنه عندما تفتح السيدة فمها وتصدر بعض أصوات الأنين، تسترخي عضلاتها وتنفتح بسهولة.

الحركة

تعد الحركة من أكثر طرق تسهيل الولادة أثناء المخاض أهمية حيث أنها تساعد على تقدم المخاض وتخفيف الانزعاج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق