تخسيس

تكميم المعدة بدون جراحة

تكميم المعدة بدون جراحة

يتم اعتبار السمنة من أخطر أمراض عصرنا الحالي حيث إنها ليست فقط تدمر الشكل الجمالي للإنسان ولكنها تسيبه بالكثير من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري ومرض التهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم إلى آخره من الأمراض، ولا تنتهي مشاكل السمنة عند أمراضها فقط بل تصيب الإنسان أيضا بالاكتئاب وعدم الرضى عن حالته، ولذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى إجراء العمليات الجراحية والبعض الآخر لا يفضلن العمليات الجراحية، فما هي عملية تكميم المعدة دون جراحة؟ وماهى مميزاتها؟ وكيفية يتم إجراء هذه العملية؟ تابعوا هذا في مقالنا عبر موقع الصحة كنز.

مقالات ذات صلة

ما هي عملية تكميم المعدة بدون جراحة

ما هي عملية تكميم المعدة بدون جراحة

عملية تكميم المعدة دون جراحة تعد من أفضل الطرق ذات الأمان العالي لخسارة الوزن وتعمل هذه العملية عن طريق التحكم في كمية الطعام الواصل إلى المعدة وبالتالي يمكنك خسارة الوزن بطريقة فعالة وأمنه، والوزن المتوقع أن تفقده بعد إجراء هذه العملية يكون بين 50 إلى 90 باوند تقريبا، ويطلق على هذه العملية قص المعدة الغير جراحي وذلك بسبب أن الطبيب يقوم بقص بعض من حجم المعدة بهدف تقليل حجمها.

وشهدت عمليات تكميم المعدة دون جراحه تَطَوُّرًا ملحوظا مؤخرا في التقنيات المستخدمة في إجراؤها فأصبحت تجري الآن بمساعدة الليزر أو باستخدام المنظار، اما بالنسبة للشبع فلا داعي للقلق لأنك ستشعر بالشبع بعد إجراء هذه العملية حتى مع تناول كميات قليلة جِدًّا من الطعام، أما امتصاص الطعام فلا تأثير لعملية تكميم المعدة دون جراحه على هذا الأمر لان العملية تجري في المعدة فقط ولا تشمل الأمعاء الدقيقة أو أي جزء آخر من أجزاء القناة الهضمية.

 من هم المؤهلون للقيام بهذه العملية

هناك بعض الشروط للقيام بعملية تكميم المعدة بدون جراحة، تابعوا معنا هذه الشروط فى السطور القادمة :-

  • يتم إجراء عملية تكميم المعدة في حالة عدم ملائمة الشخص لإجراء أي نوع من عمليات المعدة الأخرى.
  •  عملية تكميم المعدة ملائمة للأشخاص ذوي مؤشر كتلة يتراوح بين 30 ~ 40 مع المعاناة من أمراض مثل داء السكري من النوع الثاني او توقف التنفس خلال وقت النوم أو ارتفاع ضغط الدم.
  • عملية تكميم المعدة دون جراحة مناسبة للأشخاص الذين فشلوا في إنقاص الوزن باستخدام الطرق التقليدية.
  • وبجانب قيامك بهذه العملية يجب أن تتفهم أهمية المحافظة على نمط ونظام غذائي صحي بعد العملية وكذلك يجب التخلص من السلوكيات الغذائية السيئة.
  • ولا تناسب هذه العملية من يعانون من نزيف في المعدة أو نزيف في الجهاز الهضمي، أو لمن يعانون من فتق في الحجاب الحاجز ويكون الفتق أكبر من 3 سنتيمترات
  • أيضا العملية غير مناسبة لمن سبق وقام بغيرها من العمليات الجراحية الأخرى.

 كيف تتم عملية تكميم المعدة بدون جراحة

"كيف

  • يتم إجراء عملية تكميم المعدة دون جراحة بنفس فكرة عمل عمليات التكميم الأخرى حيث إن هذه العملية تعتمد في إنقاص الوزن على تقليل حجم المعدة بشكل كبير، فينخفض حجم وشكل المعدة من الكرة إلى ما يشبه الموزة في الشكل.
  • في هذه العملية يتم إزالة ما يقارب من 75 % من حجم المعدة، لتستوعب المعدة ربع الكمية السابقة وهذا يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن.
  • وعلي عكس باقي عمليات تكميم المعدة التقليدية التي تطلب عمل جراحة وقطع الجلد وصنع شقوق فهذه العملية لا يتطلب فيها القيام باي جراحة أو شقوق في الجلد، وسبب ذلك أن المنظار يتم إدخاله عن طريق الفم مُزَوَّدًا بجهاز خياطة ميكانيكي ويتم ربط هذا المنظار في أسفل المريء قريبا من المعدة.
  • عملية تكميم المعدة دون جراحة يتم فيها تقليل حجم المعدة عن طريق القيام بغرز داخل المعدة ثم القيام بسحبها وتضيقها وذلك بهدف تجميع أجزاء المعدة ببعضها.
  • وبهذه الطريقة يتم تقليل خطر المضاعفات بعد أو أثناء العملية بشكل كبير، ويساهم هذا الأمر أيضا في تقليل وقت الشفاء بعد إجراء العملية.

شاهد ايضا : أعراض سرطان الدم و الأسباب

مميزات عملية تكميم المعدة بدون جراحة

"مميزات

  • أهم مميزات القيام بعملية تكميم المعدة دون جراحة هي التقليل بشكل كبير من المشاكل الصحية والأمراض الناتجة عن السمنة.
  • التحكم في كمية الطعام الذي يتم تناوله وزيادة الإحساس بالشبع، وذلك بسبب إزالة ما يقارب من 75 % من حجم المعدة وجعلها تبدو في شكل أنبوبي أقرب إلى الموز.
  • بإزالة أكثر من 75 % من حجم المعدة يؤدي هذا إلى تقليل إنتاج كمية هرمون جريلين في الدم والذي يسبب الجوع.
  • فقدان كمية كبيرة من الوزن، تقدر بحوالي 40 ~ 60 % من وزن الجسم قبل العملية.
  • لا داعي للقلق من تأثير عملية تكميم المعدة دون جراحة على باقي أجزاء الجسم وخاصة الأمعاء لان العملية تتم في المعدة فقط.
  • سوف يتحسن البرنامج الغذائي للمريض بعد العملية وسيكون أقل تَقْيِيدًا.
  • يمكن إجراء العملية لكل الفئات ولكل الأعمار حتى لمن يعانون من السمنة المفرطة.
  • بسبب تقليل كمية الطعام الواصلة إلى الجسم سيؤدي هذا إلى تقليل كمية السعرات الحرارية الواصلة إلى الجسم، مما يؤدي إلى تغيير الإشارات الهرمونية بين الدماغ والمعدة وهذا يتسبب في انخفاض الجوع وزيادة الإحساس بالشبع.
  • لا تحتاج هذه العملية البقاء طَوِيلاً في المستشفى لان وقت الشفاء من عملية تكميم المعدة دون جراحة قصير بسبب أن الوجود الجراحي في هذه العملية قليل.

سعر عملية تكميم المعدة بدون جراحة

تكلفة عملية تكميم المعدة دون جراحة تتراوح بين 16 ألف دولار إلى 30 ألف دولار أمريكي وهذه التكلفة تشمل أتعاب الجراحين وتكلفة التخدير وتكاليف الفحوصات المعملية وتكلفة المتابعة الدورية، تكلفة الأشعة الأزمة لإجراء هذه العملية وهنالك أيضا بعض التكاليف الإضافية وهي عبارة عن تكاليف النادي الرياضي (الجيم) وتكاليف المكملات الغذائية والفيتامينات.

ايات قرأنية فى مدح الجمال

إن القرآن الكريم ملئ بالآيات التي تدعونا إلى الاهتمام بالجسد والصحة لأنها أمانة الله لنا ومن آيات القرآن الكريم قوله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {النساء: 29} وقل الله تعالى وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ {البقرة: 195} فلقد كرم الإنسان بني آدم وحرم الاعتداء على الجسد ودعي إلى الاهتمام بالصحة، ومن الآيات التي تشير إلى تكريم بنى ادم قوله تعالى: وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ {البقرة: 195}.

ولان السمنة المفرطة من أكبر مشاكل عصرنا الحالي فلقد نهانا الله تعالى عن الإسراف في الأكل والشراب ويتجلى هذا في قوله تعالى: ”وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ”سورة الأعراف الآية 31.

ونهانا النبي عن الإسراف في الطعام ويتجلى ذلك في الحديث الشريف:
عَنْ نَافِعٍ قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ لَا يَأْكُلُ حَتَّى يُؤْتَى بِمِسْكِينٍ يَأْكُلُ مَعَهُ، فَأَدْخَلْتُ رَجُلًا يَأْكُلُ مَعَهُ، فَأَكَلَ كَثِيرًا، فَقَالَ: يَا نَافِعُ! لَا تُدْخِلْ هَذَا عَلَيَّ، سَمِعْتُ اَلنَّبِيّ صَلَّى اَللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ (الْمُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ) رواه البخاري، ومسلم.

ولهذا يجب الاهتمام بالصحة وجسدنا لأنه أمانه من الله تعالى.

المصدر
الحفاظ على صحة الجسد في ضوء الشريعةتكميم المعدة بدون جراحة ومميزاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى