نساء وتوليد

الفواكه التي تزيد حليب الأم

زيادة حليب الأم

زيادة حليب الأم
زيادة حليب الأم

تحتاج كل أم إلى عناية خاصة بعد الولادة، وأيضا إلى تغذية صحية سليمة، وذلك لتتمكن من إمداد طفلها بالغذاء اللازم لنموه، لأن أغلب الدراسات تؤكد أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل تغذية للطفل الرضيع، حيث إنها تمده بجميع العناصر الغذائية اللازمة، وتكسبه مناعة قوية ضد الأمراض وتعزز تطوره العقلي والبدني.

بالإضافة إلى فوائد الرضاعة الطبيعية العديدة بالنسبة للطفل، فإنها تمنح الأم أيضًا فرصة كبيره للتخلص من الوزن الذي اكتسبته خلال فترة الحمل، ليتمكن جسمها من العودة إلى قوامه السابق قبل الحمل. لذلك دائمًا ما تبحث الأم عن أفضل الوسائل الطبيعية التي تساعد على زيادة حليبها خلال فترة الرضاعة، لأنها قد تعاني أحيانًا من نقص كمية الحليب أو إذا قلت فائدته، وأنها لم تعد تكفي إشباع طفلها. وذلك يجعلها تقرر فطام طفلها قبل الأوان.

لكن هناك الكثير من الفواكه التي تزيد حليب الأم، بجانب عصائر الفواكه التي تزيد من حليب الأم ، والخضروات وعصائر الخضروات التي تزيد حليب الأم، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال من الصحة كنز، وسنتعرف أيضا على أهم الأعشاب الطبيعية التي تزيد من حليب الأم، وأهم النصائح لزيادة حليب الأم.

حليب الأم

حليب الأم
حليب الأم

تُعاني بعض المرضعات من قلة إدرار اللبن خلال فترة الرضاعة، أو من عدم إدراره نهائيا، والذي يؤثر سلباً على صحتهن وصحة الرضع، وبالتالي يجب إيجاد الحلول لهذه المشكلة  سريعا، وذلك لضمان توفير كمية مناسبة من اللبن الذي يعد غذاء رئيسيا للأطفال خلال هذه الفترة، حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، والأحماض،  والمعادن الأساسية  للنمو.

أهم النصائح لزيادة حليب الأم

زيادة حليب الأم
أهم النصائح لزيادة حليب الأم

إن أهم عاملين يؤثران في إدرار الحليب عند الأم المرضعة هما حجم وتكرار إرضاعها لطفلها وكفاءة إفراغ الثدي من الحليب، حيث كلما أرضعت المرأة طفلها أكثر وأفرغت ثدييها ارتفع هرمون البرولاكتين وحافظ على إدرار الحليب، وفيما يلي سنتعرف على بعض النصائح التي ستساعد الأم على زيادة حليب الرضاعة:

  1. يجب الحرص على البدء بالرضاعة الطبيعيّة في أسرع وقت ممكن بعد الولادة، حيث إن حمل الطفل بعد الولادة مباشرة ومحاولة إرضاعه ينتج في الغالب بنجاح الرضاعة خلال ساعة.
  2. يجب أن يتم إرضاع الطفل كلما طلب ذلك، حيث أن الطفل يرضع حوالي 8-12 مرة خلال اليوم، ويجب على الأم إيقاظ طفلها من النوم لإرضاعه إذا مضت على آخر رضعة له ساعتان أو أكثر.
  3. يجب الانتظام في الرضعات، وفي حال تجاوزت الأم عن إحدى الرضعات يجب عليها شفط الحليب من ثدييها للمحافظة على استمرار إنتاجه.
  4. تفريغ الثدي من الحليب جيداً ثم الانتقال إلى الثدي الآخر.
  5. الحرص على زيادة مدة الرضاعة في كل مرة. والتأكد من وضعية الطفل الصحيحة التي تمكنه من تناول ثدي الأم بطريقة صحيحة تضمن إتمام رضاعته بشكل كاف وسليم.
  6. تجنب تناول الأدوية، ويجب أن تتم استشارة الطبيب في حال رغبة الأم بتناول الأدوية المانعة للحمل.
  7. يجب على الأم الحرص على الاسترخاء وتجنّب التوتر.
  8. يجب على الأم الحرص على النوم الكافي حيث إن قلة النوم والإرهاق يمكن أن يؤثران سلبا في إنتاج الحليب.
  9. يساعد تدليك الثديين في زيادة حجم الحليب المنتج.
  10. تجنب التدخين لما له من تأثيرات سلبية على كمية الحليب.
  11. الحرص على تناول طعام صحي.

الفواكه التي تزيد حليب الأم

الفواكه التي تزيد حليب الأم
الفواكه التي تزيد حليب الأم
  1. المشمش:
    المشمش من الفواكه التي تزيد حليب الأم
    المشمش من الفواكه التي تزيد حليب الأم

    يحتوي المشمش على الحامض الأميني “تريبتوفان”، ما يجعله أكثر أنواع الفواكه التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب،ومن أهم الفواكه التي تزيد حليب الأم، ويزيد من كمية حليب الأم ويساعد على الرضاعة الطبيعية.

  2. البابايا الخضراء: أظهرت الدراسات أن البابايا غير الناضجة يمكنها أن تساعد بشكل كبير في إدرار الحليب ويستخدمها الكثير من الشعوب الأسيوية لهذا الغرض. يمكنكِ أن تقطعي البابايا الخضراء في السلطة أو تقومي بسلقها حتى تصبح لينة أو يمكنكِ تحميرها.
  3. الكيوي والجوافة: يعتبران من أكثر الفواكه التي تزيد حليب الأم لاحتوائهما علي فيتامين سي.
  4. التفاح: يحتوي على الحديد الذي يعتبر من الفواكه التي تزيد حليب الأم.
  5. البرتقال: تنصح الأمهات المرضعات بأهمية تناول البرتقال عن طريق تناوله كثمرة فاكهة أو كعصير، يحتوي البرتقال على فيتامين ” د ” الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور من أجل بناء العظام والأسنان والذي يعتبر من الفواكه التي تزيد حليب الأم .
  6. المانجو: تحتوي فاكهة المانجو على فيتامين ” سي ” الذي تعتبر من الفواكه التي تزيد حليب الأم.
  7. الفراولة: يساعد عصير الفراولة على زيادة حليب الأم، تحتوي الفراولة على فيتامين سي المفيد لصحة الأم والرضيع .
  8. البطاطا الحلوة: تعد مصدر رئيسي من مصادر البوتاسيوم، وهي من الكربوهيدرات المنتجة للطاقة، كما تحتوي البطاطا على فيتامين سي وبي، ويمكن تناولها ضمن نظام غذائي منخفض الألياف، ويمكن تناولها مشوية أو مسلوقة أو مخلوطة بعصير التفاح، أو تحضيرها كبودنج للحلويات.
  9. القرع العسلي: له قيمة غذائية مرتفعة، ويحتوي على نسبة عالية من المياه، كما أنه يساعد على زيادة حليب الأم، بالإضافة إلى أنه سهل الهضم، ويمكن تناوله في الحلوى أو العصائر، والذي يعتبر من الفواكه التي تزيد حليب الأم.
  10. الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دوراً في تحفيز وظائف الجسم ومساعدته في إنتاج حليب طبيعي غني بالمغذيات،و يعتبر من أهم الفواكه التي تزيد حليب الأم،  وتتمتع أيضا ثمرة الأفوكادو بقدرة هائلة على الحفاظ على استقرار معدلات السكر والكوليسترول في الدم.
  11. الموز: يحفز الموز من إنتاج حمض الفوليك، ويمكن للموز أن يعوض عن السعرات الحرارية التي تخسرها الأم من الرضاعة ويمنح جسمها معادن وفيتامينات أخرى.
  12. التوت البري: يحتوي التوت البري على العناصر الغذائية الأساسية. وتسهم خصائصه الطبيعية كمادة مضادة للتأكسد في حماية الأم المرضعة من الالتهابات وتأمين حاجتها من الكالسيوم والبوتاسيوم والنشويات والفيتامينين A وK، الذي يعتبر أيضا من الفواكه التي تزيد حليب الأم.
  13. الشمام: يحتاجه جسم المرأة في فترة الرضاعة كما في فترة الحمل، إلى دفق ثابت من الفيتامينات والمعادن الأساسية.
  14. التمر: يساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم المرأة المرضعة، مما يعمل على زيادة حليب الأم، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم، يمكن تناوله كوجبة خفيفة.

عصائر الفواكه التي تزيد حليب الأم

عصائر الفواكه التي تزيد حليب الأم
عصائر الفواكه التي تزيد حليب الأم

يُعد عصير الفواكه الطازجة من المشروبات التي تساعد على إدرار حليب الثدي، وتمنح للطفل الفيتامينات اللازمة لنموه بشكل سليم. ومن ضمن العصائر الطازجة التي تعمل على زيادة حليب الأم، لكن مع تجنب إضافة السكر:

عصائر الفواكه التي تزيد حليب الأم
عصائر الفواكه التي تزيد حليب الأم
  • خليط الموز مع الحليب والفراولة يعتبر من أهم وأكثر الفواكه التي تزيد حليب الأم.
  • البرتقال
  • الليمون
  • اللبن: تناول كوب واحد على الأقل من الحليب أو اللبن خالي الدسم يوميًا خلال فترة الرضاعة، فهو يمنح الأم الكالسيوم الضروري لنمو طفلها. ويمكنك مزج الحليب مع العديد من الفواكه الطازجة مثل الموز والفراولة، للحصول على فائدة مضاعفة

الخضروات التي تزيد حليب الأم

الخضروات التي تزيد حليب الأم
الخضروات التي تزيد حليب الأم
  1. الشوفان: يعد الشوفان من أكثر الأطعمة الموصي بها لزيادة حليب الأم ، فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن، وعلى كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على الشبع لفترة طويلة، وعلى مركبات نشوية تسمى “بيتا- جلوكان” تزيد من تركيز هرمون الحليب. ويحضّر الشوفان بالغليان في الماء أو الحليب، أو يمكنك رشه على العديد من الأطباق التي تحضرينها خلال اليوم.
  2. المكسرات: تعد المكسرات النيئة غير المملحة من الأطعمة المحفزة للحليب خاصة الجوز واللوز، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3، المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.
  3. الخضروات الورقية الخضراء: تعد أكثر الأشياء التي تدر الحليب، فهي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مهم للأم وطفلها، بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للإستروجين النباتي الذي يؤدي إلى زيادة حليب الأم ، ويعد أيضا مصدر جيد للكالسيوم والحديد وفيتامين “أ” و “ك”.
  4. الجزر :
    الخضروات التي تزيد حليب الأم
    الخضروات التي تزيد حليب الأم

    يحتوي الجزر على مادة الفيتو إستروجين، فضلًا عن أنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين “أ”، لذلك يعد الجزر من الخضروات المفيدة جدًّا للأم المرضعة، وخاصة عصير الجزر الذي يحسن إنتاج الحليب لديها.

  5. البطاطا والبنجر: يحتوي كل من البطاطا والبنجر على نسبة عالية من الحديد المهم جدًّا للطفل، ولحماية الطفل الرضيع من الأنيميا وزيادة حليب الأم.
  6. البروتينات: يجب أن يكون غذاء الأم المرضعة غني بالبروتينات، لأن نقص البروتين يؤثر على الحليب، ولذلك يجب أن تتناول الأم المرضع كمية من البروتين كافية، والتي تتوافر في الدواجن والحليب ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، وخاصة سمك السلمون، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وأوميجا 3، ما يساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة لإفراز الحليب.
  7. الشمر: يمكنك إضافة الشمر على الحساء أو المخبوزات أو استخدامه في أثناء الطهي، في كل الحالات فإنه مفيد في إدرار حليب الثدي، كما أنه غني بالفيتو استروجين المفيد في تحسين عملية الهضم.
  8. الشبت: يمكن تناول الشبت طازجاً مع السلطات أو من خلال إضافته لوصفات الطبخ المختلفة. بذور الشبت من الأعشاب المعروفة لزيادة حليب الأم. يحتوي الشبت الأخضر على نفس الزيوت الطيارة النشطة التي تعمل على تحفيز إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة.
  9. بذور السمسم: السمسم أيضاً من الوصفات المعروفة شعبياً لإدرار الحليب ولا يعني ذلك أن تكتفي بالكميات القليلة التي تضاف على المخبوزات، لكن عليكِ سيدتي تناول كمية من البذور أو الطحينة أو الحلاوة الطحينية لكن بدون إسراف في تناول هذه الأغذية لأنها غنية بالسعرات الحرارية ومن الممكن أن تتسبب في زيادة وزنكِ.
  10. الثوم:
    الخضروات التي تزيد حليب الأم
    الخضروات التي تزيد حليب الأم

    ليس عليكِ بالتأكيد تناول الثوم نيء، لكن عليكِ فقط إضافته على غذائكِ وبكميات وافرة وليس فقط لإضفاء النكهة، فهو من الأغذية الهامة لإدرار حليب الثدي. يستخدم الثوم لهذا الغرض في العديد من الثقافات الشعبية منذ مئات السنين وهي وصفة مجربة وأثبت كفاءتها علمياً. لا تنسي أهمية الثوم في الوقاية من السرطانات خاصة سرطان الثدي.

عصائر الخضروات التي تزيد حليب الأم

عصائر الخضروات التي تزيد حليب الأم
عصائر الخضروات التي تزيد حليب الأم

تُعد الخضروات الورقية مثل اللفت والكزبرة والسبانخ، ضرورية لصحة الجسم، وسلامة الرضيع، لاحتوائها على فيتامين” A، C”، بالإضافة إلى الحديد الذي يحتاجه الطفل بكثره وخاصة خلال فترة نموه. ويمكن تحضير هذه العصائر في المنزل بهذه الطريقة:

  • عصير اللفت: 3معالق كبيرة من عصير اللفت، ما يعادل 4 إلى 5 أوراق متوسطة الحجم.
  • عصير الكزبرة: ٢ ملعقة كبيرة من عصير الكزبرة الطازج، ما يعادل كوب واحد من أوراق الكزبرة والسيقان.
  • عصير الزنجبيل الطازج: ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل الطازج، ما يعادل قطعة متوسطة الحجم من الزنجبيل.
  • عصير الكرفس: ١/2 كوب من عصير الكرفس الطازج.
    عصائر الخضروات التي تزيد حليب الأم
    عصائر الخضروات التي تزيد حليب الأم

يتم خلط العصائر ومزجها جيدا ، ثم تقسم في أكواب ويتم تناولها على مدار اليوم، كما يمكن أيضا تخزين ما تبقى إلى وقت لاحق. لكن يجب تجنب إضافة السكر الصناعي إلى عصائر الخضروات، لأن ذلك يقلل من قيمتها الغذائية، ويُفضل تجنب الخضروات التي تسبب الانتفاخ والغازات مثل البروكلي والملفوف والخيار.

الأعشاب الطبيعية التي تزيد حليب الأم

الأعشاب الطبيعية التي تزيد حليب الأم
الأعشاب الطبيعية التي تزيد حليب الأم
  • الأعشاب الطبيعية: تعد هذه الأعشاب من أفضل مُدرات الحليب، ويُوصى بها للأم المرضعة التي ترغب في زيادة كمية حليبها، ومن ضمن هذه الأعشاب: الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.
  • حبة البركة: تساعد حبة البركة على إدرار اللبن لدى الأم بشكل ملحوظ، إذا ما تم تناولها بمقدار ملعقة صغيرة يوميا، بالإضافة إلى أنها تعد مصدرا غذائيا مهمًا للأم والطفل، لأنها تقوي جهاز المناعة، ويمكن إضافتها مع العسل إلى كوب زبادي وتناوله في الإفطار أو العشاء، لأن للعسل فوائد أيضًا في زيادة حليب الأم والعمل على إدراره.
  • الخميرة: من أكثر الأشياء التي تزيد الحليب خميرة الخبز، لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للأمهات المرضعات، لأنها تساعد على زيادة الطاقة و زيادة حليب الأم.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات مثل العدس الأصفر والحمص على الألياف المفيدة للأم والطفل، التي تؤدي إلى زيادة حليب الأم، إضافة إلى أن الحمص يعمل أيضًا على زيادة حليب الأم وإدراره، نظرًا لاحتوائه على الحامض الأميني “تريبتوفان” الذي يحفز إنتاج هرمون الحليب. لذا فهو من الأغذية المثالية لزيادة إدرار حليب الرضاعة.
  • شاي الأعشاب والأعشاب الخفيفة مثل الحلبة والشعير والكراوية والينسون والكركم والقرفة والزنجبيل، من المشروبات الجيدة لزيادة حليب الأم.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق