Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تخسيس

عسل النحل وفقدان الوزن

عسل النحل وفقدان الوزن

في مختلف الأنظمة الغذائية الصحية المتوازنة كان العسل دائما عنصرًا رئيسًا نظرًا لاحتوائه علي عناصر غذائية تجعله مفيدًا لصحة الإنسان، فالعسل من الأطعمة الصحية للجهازين المناعي والهضمي والقلب، كما أن العسل من الأطعمة المثالية للأفراد الراغبين في إنقاص و خسارة أوزانهم الزائدة، نطلعك على علاقة عسل النحل وفقدان الوزن عبر مقالنا في موقع الصحة كنز.

مقالات ذات صلة

فوائد عسل النحل

فوائد عسل النحل
فوائد عسل النحل

عسل النحل يحتوي على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، مثل “الألياف، الماء، الحديد، الفيتامينات، الصوديوم، الفوسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، والزنك” مما جعله من الاطعمة الصحية اللازمة لجسم الانسان، نطلعك فيما يلي على فوائده

  • وقاية الشخص من الاصابة بأمراض الاوعية الدموية وأمراض القلب.
  • بالمقارنة بالسكر العادي فان عسل النحل يعمل علي تقليل مستوي الكوليسترول بالدم.
  • يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسموم والالتهابات، كما أنه يحفز الخلايا على إفراز مواد مطهرة.
  • يحمي الجهاز الهضمي من الاصابة بعسر الهضم، والحموضة، والإمساك ويحافظ على صحته.
  • يحمي جسم الانسان من الاصابة بمرض السرطان، كما انه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة مثل “pinocembrin”

هل يساعد عسل النحل على فقدان الوزن؟

عسل النحل لديه القدرة على تخزين الدهون الموجودة بالجسم وعند حرق الدهون لمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها لأداء مهامه اليومية، يساهم ذلك في إنقاص الوزن بشكل تدريجي.

  • يزيد العسل من مستويات الكولسترول في الدم، مما يقلل من الإجهاد والضغط على القلب أثناء ممارسة الأنشطة البدنية، لكن إضافته إلى الماء الدافئ يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، فضلاً عن زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.
  • يحتوي العسل على نسبة قليلة من الأحماض الأمينية، وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وجميعها عناصر تفيد عملية التمثيل الغذائي، الليمون غني بفيتامين سي الذي يحفز وظائف الكبد ويحفز الجسم على حرق الدهون، مما يجعل تناولهما معًا مفيدًا ورائعًا لفقدان الوزن.
  • ينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة من العسل بعد العشاء، بفترة تتراوح مدتها من 45 دقيقة إلى ساعة، كما يمكن تناولها بعد الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة الوجبات الدسمة، فعسل النحل يساهم في هضم الطعام ويزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي التي ينتج عنها إنقاص الوزن 

فوائد العسل الابيض للتخسيس

فوائد العسل الابيض للتخسيس 
فوائد العسل الابيض للتخسيس

عسل النحل وفقدان الوزن يرتبطان بعلاقة وثيقة، فعسل النحل الأبيض له تأثير كبير في إنقاص الوزن ، نطلعك على فوائده فيما يلي:

  • العسل الأبيض من فوائده للتخسيس التحكم في الشهية والتقليل منها.
  • تناول العسل الأبيض قبل النوم يساعد على حرق الدهون في الجسم فيعمل علي تحفيز الكبد.
  • يوفر السكر الموجود في العسل الأبيض كمية كبيرة من الطاقة ويمنع الشعور بالإرهاق أثناء التمارين الرياضية، لذا فإن تناول العسل الابيض يساعد على تحسين اللياقة البدنية والحفاظ على النشاط البدني لفترة أطول.
  • يساعد العسل الأبيض على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم لاحتوائه على العديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة، وهذه الفائدة من أبرز فوائد العسل الأبيض لفقدان الوزن.

 العسل قبل النوم للتخسيس

العسل من أفضل الأطعمة التي تزيد من نشاط الهرمونات خاصة عند تناوله قبل النوم، يمكن خلط العسل بالماء الدافئ للحصول على أفضل النتائج، حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول العسل الطبيعي يعزز النوم ويساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد لأنه يعتبر غذاء متكامل يوفر الطاقة للجسم، كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويقلل من كمية هرمونات الإجهاد في الدم وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن وحرق الدهون بشكل فعال وسريع.

وكشفت دراسات أخرى أن العسل وجبة مثالية لعملية إنقاص الوزن، كما ذكر أن العسل يحتوي على عدة أنواع من السكريات الغذائية الطبيعية التي تزيد من عمليات التمثيل الغذائي التي تزود الجسم بالطاقة، وأنه يعتبر من الأطعمة التي أنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية، دون تراكم الدهون.

إقرأ ايضا : 10 طرق لعلاج حرقة المعدة

أفضل أنواع العسل للرجيم

أفضل أنواع العسل للرجيم
أفضل أنواع العسل للرجيم

يوجد العديد من انواع عسل النحل على سبيل المثال نعرض منها

  • عسل السدر : يعتبر عسل السدر من اجود انواع العسل على الاطلاق، يمتاز عسل السدر باللون البنى الداكن والرائحة الذكية والطعم اللذيذ، يتوافر في دولة اليمن، وكما ذكرنا عسل السدر افضل الانواع علي الاطلاق.
  • عسل الحمضيات : يتميز عسل الحمضيات او الموالح باللون الابيض، وكثافته قليلة، يتميز عسل الحمضيات بكونه مهدئ للأعصاب إذا تناولت ملعقة منه قبل النوم بـ 30 دقيقة، كما يتميز بتصفيته للدم.
  • عسل الكينا : يتميز عسل الكينا باللون العنبري الغامق، والرائحة المميزة والطعم الجيد، من الأعسال الراقية واختصاصه الجهاز التنفسي، مفيد الربو ويعتبر صديقا وفيا لمرضى الربو، مفيد في حالة العفونات والالتهابات في الجسم
  • عسل دوار الشمس : لونه أصفر ذهبي، إذا تبلور تحول إلى اللون العنبري فاتح تشوبه خضرة، يتميز برائحة خفيفة.
  • عسل البرسيم : عسل البرسيم ويتميز بلونه المائل للصفار، يتبلور بسرعة فيتحول إلى كتلة بيضاء كالقشدة، له ألوان مختلفة من عديمة اللون إلى اللون العنبري، يحتوى زيتا طيارا للطازج منه، له رائحة طيبة وطعم خاص، يعتبر عسل البرسيم الأبيض أحسن أنواعه فهو شفاف وطعمه ممتاز.
  • عسل التفاح : يتميز عسل التفاح باللون الأصفر الباهت، الرائحة الممتعة، يحتوي على سكر العنب بنسبة 32% وسكر الفاكهة بنسبة 42%.
  • عسل القطن : يتميز عسل القطن بأنه ذو قوام خفيف وطعم مستحب ورائحة مميزة، يتجمد عسل القطن بسرعة ويتحول إلى لون أبيض كالثلج.
  • عسل القمح : يتميز عسل القمح باللون الأصفر المخضر، له رائحة تذكر باللوز، طعمه خاص يحتوي مرارة خفيفة.
  • العسل الجبلى : العسل الجبلي عسل نادر، يصنعه النحل البري في أعشاشه الطبيعية بين الصخور، يتميز باللون الأصفر الباهت، والرائحة المميزة والطعم اللذيذ، ياتي العسل الجبلي على شكل كتلة صلبة متبلورة.

فضل العسل في القرآن و السنة

فضل العسل في القرآن و السنة
فضل العسل في القرآن و السنة

العسل من الاطعمة التي سيتمتع بها اهل الجنة فهو من الاطعمة المباركة، فالجنة انهار من العسل المصفي كما وصفه الحق في كتابه الكريم، عسل النحل في القرآن الكريم تم وصفه بانه فيه شفاء للناس.

( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ( 68 ) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ( 69 )  ” .

ورد في السنة النبوية العديد من الاحاديث النبوية الشريفة في فضل العسل، ومن الأحاديث التي ورد فيها فضل العسل :

  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب الحلواء والعسل” .
  • وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن كان في شيء من أدويتكم -أو يكون في شيء من أدويتكم- خير ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي .
  • عن أبي سعيد -رضي الله عنه-: أن رجلا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم– فقال: «أخي يشتكي بطنه؟فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه الثانية فقال: اسقه عسلا، ثم أتاه الثالثة،فقال: اسقه عسلا، ثم أتاه فقال: قد فعلت، فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلا، فسقاه فبرأ»(3).
  • وفي رواية عند البخاري: «أن رجلا جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال: اسقه عسلا. فسقاه، فقال: إني سقيته فلم يزده إلا استطلاقا، فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك»(4).

المصدر
الآيات التي ذكر فيها العسل وفوائدهفوائد العسل الأبيض للتخسيس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى