أمراض الباطنةأطفال

أعراض فقر الدم للأطفال والنساء

تظهر أعراض فقر الدم ( الأنيميا) والتي توحي بنقص نسبة عنصر الحديد في الدم وبالتالي نقص في خلايا كرات الدم الحمراء، مما يؤدي لعدم وصول الأكسجين لجميع خلايا الجسم فتظهر مشاكل في التنفس، ويمكن أن تحدث لجميع الأعمار وتعتبر الأطفال من أكثر الفئات المعرضة للأنيميا لعدم وعي الأمهات بتغذية الطفل جيداً و تنويع الأطعمة التي يتناولها.

فقر الدم ( الأنيميا )

فقر الدم الناجم عن قلة عنصر الحديد في الجسم، المسؤول تجديد وتوفير خلايا دم حمراء بكثرة في الجسم لتقوم بـ توصيل الهيموجلوبين( الأكسجين) إلى كل خلايا الجسم، لكأعراض فقر الدمي يستمتع بالحيوية والنشاط، وهناك أنواع عديدة من مرض فقر الدم منها المؤقت، ومنها الدائم، كما أن الأعراض إما شديدة أو خفيفة، وهذا بحسب كمية النقص في عنصر الحديد في الجسم.

لذا من الأفضل التوجه للطبيب المختص عند ظهور أعراض فقر الدم لإجراء فحص صورة الدم شاملة، لكي يتأكد من مسبب مرض فقر الدم لديك، ويمكنك تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص في عنصر الحديد، أو الاهتمام بنظامك الغذائي، والاعتماد على وجبات صحية أكثر فائدة، وسنعرف فيما بعد الأطعمة الغنية بعنصر الحديد لمعالجة فقر خلايا الدم الحمراء .

أسباب فقر الدم في الجسم

نحن علمنا أن الهيموجلوبين المسؤول عن نقل كريات الدم وإشباعها باللون الأحمر وحملها للأكسجين، لكي تنتقل به إلى كل أجزاء الجسم، فعند حالة نقص الحديد( المكوِّن للهيموجلوبين)  في الجسم، أو خروج عنصر الحديد بنسبة كبيرة في البراز، فسيحدث نقص في كريات الدم الحمراء، و يصاب الإنسان بفقر الدم، أو عندما يصاب الإنسان بنقص في الدم كحدوث نزيف أو ما شابه تظهر عليه أعراض فقر الدم ويتعرض للأنيميا الحادة إن لم تعالج نسبة الحديد في جسمه .

ومن أشكال نقص الدم في الجسم :

حدوث نزيف في الجسم : تتعرض النساء التي يحضن لنزول كمية من الدم، كل شهر، وتستمر من 3 : 8 أيام ، وهناك من يتعرضن لنزيف شديد في هذه الأيام، مما يجعل الجسم يفقد كمية كبيرة من الحديد مع الدم المفقود، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمرض فقر الدم، أو يكون النزيف بسبب الإصابة بمرض القولون التقرحي، الذي يعمل علي حدوث نزيف دموي حاد في المستقيم، ويمكنك التعرف على أعراض القولون التقرحي، وتجنب الإصابة بأي نزيف.

نقص في الفيتامينات : نعلم أن الفيتامينات بكل أنواعها مهمة للجسم وتساعد في التمثيل الغذائي، والحيوية والتنفس بشكل طبيعي، ولذا فإن الاهتمام بتناول الفيتامينات المفيدة في الجسم  بشكل معتدل يساعد على انضباط نسبة الحديد في الدم، مما يمنع من ظهور أعراض فقر الدم والإصابة بالأنيميا، و للتعرف على أنواع الفيتامينات وأهميتها للجسم وأعراضها ستجد المقالات على موقع الصحة كنز.

التهابات وأمراض خبيثة : يمكن أن تسبب أمراض التهابات المعدة أو السرطان للإصابة بفقر الدم، لأنها تعيق تجدد خلايا الدم الحمراء، ففي حالات الإصابة بمرض ابيضاض الدم (السرطان – اللوكيميا)، أو تليف النخاع العظمي، فإنها تسبب فقر الدم لتأثيرها على إنتاج خلايا الدم في نخاع العظام، ويمكن لهذه الأمراض أن تهدد الحياة.

أعراض-فقر-الدم

الإصابة بمرض فقر الدم الانحلالي  والمنجلي : ويحدث عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء في الجسم، بشكل أسرع من تدمير النخاع العظمي، و بالنسبة لفقر الدم المنجلي فإنه يمكن اكتسابه وراثياً كما يتطور ويصبح منجلي و يهدد حياتك، وتظهر شكل كرات الدم الحمراء فى صورة هلالية، تكون أكثر عرضة للموت سريعاً.

أسباب أخرى للإصابة بمرض فقر الدم

عدم القدرة على امتصاص الحديد : قد تهتم بتناول الحديد في طعامك، ولكن تظهر مع ذلك أعراض فقر الدم، وهذا من الممكن أن يحدث بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على العمل جيداً وامتصاص الحديد لتغذية خلايا الدم الحمراء، وذلك من الممكن أن يكون بسبب الإصابة بداء البطن الحرون، أو وجود ديدان البطن والتي تعمل على استهلاك العناصر الغذائية الموجودة في الطعام لتنمو وتتكاثر داخل أمعائك.

الحمل : تتعرض بعض النساء الحوامل للاصابة بمرض فقر الدم وذلك بسبب، عدم وجود نسبة كافية من عنصر الحديد للأم، والجنين، وهذا لأن الهيموجلوبين يساعد علي نمو الجنين داخل الرحم.

نقص الحديد في الطعام : هناك أطعمة تحتوي على مصادر الحديد، وعدم تناولها يؤدي لحدوث فقر الدم، ومنها اللحوم الحمراء والبيض كـ بروتينات، أما الخضراوات تجد السبانخ  وهى غنية عن التعريف، لاحتوائها على ألياف، كما يجب الإنتباه للأطعمة الغنية بحمض الفوليك وهذا تجده في فيتامين بـ 12.

عوامل الإصابة بفقر الدم

المتبرعين بالدم على فترات قصيرة : لا ريب في أهمية التطوع بالدم للمصابين، لأنه يعمل على تجديد خلايا الدم في الجسم، والشعور بحيوية ونشاط فائق، لكن التبرع بشكل متكرر يجعلك تفقد الكثير من الدماء مما سيجعلك عرضة لفقد نسبة كبيرة من الحديد في جسمك، فمن الأفضل أن تجري اختبار قياس الأنيميا، قبل التبرع .

الأشخاص النباتيون : الذي لا يتناولون اللحوم ولا الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، سوف يصابون بفقر الدم.

الرضع والأطفال : بخاصة الأطفال المولودون قبل السن الطبيعي لهم، أو الذين عانوا من انخفاض في اوزانهم عند الولادة، بالإضافة للأطفال الذين لا يتناولون كميات كافية من الحديد أثناء الرضاعة، بأن يكون لبن الأم  أو اللبن الصناعي منخفض في نسبة الحديد.

مضاعفات الإصابة بفقر الدم

الإهمال في التشخيص بعد ظهور أعراض فقر الدم في الجسم يعمل علي الاصابة بأمراض أخري أكثر شِدَّة، ومنها

  1. مشاكل في القلب : بسبب ضرورة وصول الأكسجين لكل خلايا الجسم في حالة فقر الدم، يبذل القلب جهداً أكبر في ضخ الدم ليتمكن من إيصاله لجميع الأطراف، مما يعمل على الإصابة بتضخم وفشل فى القلب، إن لم تعالج نسبة الحديد في الدم .
  2. الولادة والحمل : يؤثر نقص نسبة الحديد في الجسم لدى السيدة الحامل، علي الجنين داخل الرحم، كما أنها تقدم موعد الولادة عن الموعد الطبيعي لها ( بعد 9 شهور حمل )، بالإضافة إلي أنها تؤثر علي وزن الطفل عند الولادة، فيولد الطفل بوزن قليل بسبب نقص الهيموجلوبين الذي يتغذى منه داخل الرحم، فمن الأفضل أن تهتم السيدات الحوامل بتناول كميات كبيرة من الحديد لتكفي احتياج جسمها، واحتياج الجنين أيضا.
  3. الوفاة : في حالات متقدمة مثل الإصابة بمرض فقر الدم المنجلي ، لأنه يصيب النخاع العظمي، ويدمر كل خلايا الدم الحمراء المتجددة أولاً بأول.
أعراض فقر الدم وعلاجة

أعراض فقر الدم

تظهر الأعراض شديدة أو خفيفة كما ذكرنا في الأعلى، على حسب الحالة التي يعاني منها المريض، أهي مؤقتة، أو دائمة وفي الحالات الدائمة يلزم المريض نظام غذائي متكامل مع المكملات الغذائية، وفي الحالات المؤقتة التي تحدث عند تعرضه لنزيف دموي مؤقت، كـ تعرضة لعملية جراحية أو جرح طفيف، ومن أعراض فقر الدم التي بإهمالها تصبح ملازمة المريض

  1. الإرهاق الشديد.
  2. سرعة في ضربات القلب، وعدم انتظامها.
  3. شحوب الجلد و اصفراره  .
  4. الدوخة الشديدة والدوار ومن الممكن أن يكون بسبب ( انخفاض مستوي الضغط ) أيضاً.
  5. برودة الأطراف مثل أصابع اليدين والقدم.
  6. الصداع الشديد .

علاج فقر الدم :

إما بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ، أو بالمكملات الغذائية ( Droxia، Hydrea، Siklos )

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى