Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أمراض الباطنة

أعراض سرطان الدم و الأسباب

تعرف على أعراض سرطان الدم( اللوكيميا) أو ابيضاض الدم، والتى تكون مصاحبة للإنسان بنزيف دموي من الأنف، مع تضخم فى بعض أعضاء الجسم منها الرئة والكليتين، وظهور بعض الكدمات على الجلد، أو بقع حمراء أو زرقاء اللون، تابع معنا على مدونة الصحة كنز، لتقي نفسك من أي أمراض، وتعرف الآن على أسباب وعلاج مرض اللوكيميا، وعوامل الخطر وطرق الوقاية منه.

سرطان الدم (اللوكيميا)

يتكون دم الإنسان من أنواع معينة من خلايا الدم البيضاء، و الحمراء، وكرات الدم البيضاء والحمراء، و صفائح دموية، وهذا هو التركيب الطبيعي للدم، ولكل نوع وظائفه المحددة التي يقوم بها، ولكن ماذا إن تم إنتاج عدد من هذه الخلايا بكمية كبيرة، غير الطبيعية؟، بالتأكيد سيؤثر ذلك على باقى الوظائف الحيوية فى الجسم وهذا تماماً ما حدث.

فإنه في حالة الإصابة بسرطان الدم، فإن خلايا كرات الدم البيضاء تتكون بكميات كبيرة جداً فى الدم، وتفرز بعدد كبير جداً، من نخاع العظام، وتكون مؤثرة سلبياً على الجسم، ولا تعمل بشكل سليم، فرغم أن لها فوائد عديدة كـ مناعة للجسم، فهى جزء من الجهاز المناعي، فى محاربة الفيروسات والعدوى ولكن كثرتها تؤدي للإصابة بمرض ابيضاض الدم، أو سرطان الدم، والذي يحتمل إصابة أي إنسان به فى أى مرحلة عمرية كان.

أعراض-سرطان-الدم

ولكن تحتاج ظهور أعراض سرطان الدم، المؤكدة على الإصابة بمرض اللوكيميا، إلى رحلة علاج طويلة، ونسبة الشفاء منها تكون غير متوقعة بسبب صعوبة الشفاء، إلا أن التشخيص المبكر لهذه الحالة ، قد يساعد في بعض الأحيان، على تخفيف الإصابة والتعافي تماماً.

أعراض سرطان الدم

يمكنك معرفة إن كنت مصاب بسرطان الدم أم لا من خلال، معرفة أعراض سرطان الدم، ومقارنتها بالأعراض الظاهرة عليك، لكى تتوجه فوراً للطبيب المعالج، ليقوم بفحص صورة دم كاملة للتأكد من الإصابة، وأخذ الإجراءات اللازمة للعلاج والتعافي ، ومن أعراض الإصابة بمرض اللوكيميا..

  1. تورم الغدد الليمفاوية (خاصة الموجودة فى الرقبة أو أسفل الإبطين) كما أنها قد تكون تحت الإبطين دليلاً على الإصابة بسرطان الثدى
  2. تضخم بعض أعضاء الجسم منها الكبد والطحال.
  3. نزيف دموي ، أو قيء بة دماء.
  4. فقدان الوزن دون التعمد، مع انسداد الشهية.
  5. الحمى والقشعريرة ، وقد تكون من أعراض الإصابة بارتفاع السكر في الدم أيضا.
  6. ظهور بقع حمراء اللون في مناطق مختلفة من الجسم.
  7. التعرق الشديد أثناء الليل.
  8. الشعور بألم في العظام والعضلات .

غالباً لا تظهر الأعراض فى بداية الإصابة دفعة واحدة، فأول ظهور الأعراض تكون مشابهة لأعراض الانفلونزا ، فلا يمكن توقع الإصابة بمرض سرطان الدم، لذا  التشخيص الطبي، وعمل فحص وتحليل دم ، هو ما سيحدد إن كنت مصابا أم لا؟ ثم، القيام بالفحوص الأكثر تقدماً، لتحديد مدى تمكن المرض من الجسم، وقدرة التحكم فيه.

أسباب الإصابة بمرض سرطان الدم

أعراض-سرطان-الدم

يعتقد أن السبب وراء ظهور أعراض سرطان الدم، و الإصابة باللوكيميا، يعود إلى خلل أو طفرة في الحمض النووي، حيث يمكن لخلية أن تنقسم بصورة غير طبيعية، وتقوم بالعديد من الانقسامات الأخرى ، مما يؤدي لنموها بصورة غير طبيعية، وهكذا الحال بالنسبة للخلايا الأخرى، فتظهر مجموعة من الخلايا غريبة تكثر فى الدم، حتى يكون عددها أكبر من الخلايا الطبيعية المتجددة، فمن الطبيعي، موت الخلايا القديمة، عند تجدد خلايا كرات دم بيضاء في الجسم، ولكن عند عدم قدرة الجسم على التخلص منها فإنها تنمو منفردة لتكون سرطان الدم.

أنواع سرطان الدم وتشخيصه

عند تشخيص أعراض سرطان الدم، يمكن بعدها أن يحدد الأطباء، نوع الإصابة بالمرض، من حيث الشدة والخفة، ومن حيث الخلايا المتضررة بالإصابة، أو مصدر الإصابة بسرطان الدم، فهناك حالة من الإصابة بسرطان الدم الحاد أو المزمن، وهذه الخلايا يمكنها أن تتطور بسرعة كبيرة جداً فى الجسم، لذا يلزمها علاج فوري، وهناك أنواع أخرى من الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي أو النقوي، وهذا يتم تشخيصة بناءاً على مصدر الخلايا المصابة أهى الليمفاوية أم خلايا نقوية، وهى التى تنتج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية أيضا.

وبذلك يصبح لدينا نوعان من أنواع سرطان الدم منها

  1. سرطان الدم الليمفاوي الحاد أو المزمن: وبالنسبة لـالحاد تكون الأعراض قوية وظاهرة ويأتي بعد الفترة من الإصابة بالسرطان المزمن، حيث أن السرطان المزمن تكون فيه الخلايا موجودة منذ فترة طويلة ، ولكنها لا تظهر إلا عند وجود عوامل أخرى أدت لظهورها، كـنمو خلايا كرات الدم البيضاء بصورة غير طبيعية.
  2. سرطان الدم النقوي الحاد أو المزمن: يصيب مصدر إنتاج خلايا كرات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية والمزمن يسبق الحاد أيضا عند ظهور بعض العوامل المساعدة على ظهور كل أعراض سرطان الدم، لكي تكون تنبيها للإصابة باللوكيميا.
تشخيص الإصابة بمرض سرطان الدم

أعراض-سرطان-الدم

هناك الكثير من الطرق للتشخيص، ولكنها ضرورية جميعها، لتشخيص الإصابة باللوكيميا، فـالإختبار الأول يكون فحص لعينة من الدم، فحصاً شاملاً، ثم فحص نخاع العظام عن طريقة أخذ خزعة منه، وقبل ذلك القيام بالفحص البدني، لتحديد العلامات والأعراض الظاهرة علية، التى تؤكد أنها أعراض سرطان الدم.

  • فحص البدن: من خلال النظر في بعض مواضع الجسم، لرؤية لون الجلد، والكدمات الحمراء الظاهرة علية، أو بعض الأماكن المتضخمة التي تتواجد بها العقد الليمفاوية، سواء فى الرقبة أو أسفل الإبط، وفحص الكبد والطحال، لرؤية الحجم الطبيعي لهما، وهل أصابهما تضخم ام لا.
  • فحص الدم : بإجراء فحص للدم شامل، لرؤية ما إن كان بالدم بعض خلايا السرطان( خلايا كرات الدم البيضاء الغير طبيعية) .
  • أخذ خزعة من نخاع العظام: وذلك من خلال إبرة طويلة ورفيعة تصل إلى عظمة الورك، لنزع قطعة منها، كي ترسل إلى المختبر لإجراء الفحوصات اللازمة لها لتحديد الخلايا الغير طبيعية بها.
علاج سرطان الدم

بناءاً على التشخيص السابق، وتحديد نوع الإصابة بسرطان الدم لديك ، فإن الطبيب يقوم باختيار الوسيلة العلاجية المناسبة لك، وأيضا بالنظر إلى عمرك ، ومناعة الجسم لديك فى تلقى العلاج ومن هذه الوسائل العلاجية

العلاج الكيميائي: ومن خلالة يتناول المريض أنواع معينة من العلاج الكيميائي ، لكي يقتل خلايا الدم البيضاء الغير طبيعية فى الجسم، والمتطورة في النمو بصورة غير طبيعية.

العلاج البيولوجي: المستخدم فى علاج خلايا الدم البيضاء الغير طبيعية، باستخدام الأدوية البيولوجية الحيوية

الأدوية المستهدفة: هى العقاقير  التى تصنع لكي تهاجم نقاط ضعف معينة في الخلايا السرطانية لكي تثبط عملها.

العلاج الإشعاعي: تستخدم قوة الطاقة الإشعاعية لقتل خلايا كرات الدم البيضاء الكثيرة المنتشرة في الدم، المسببة لسرطان الدم .

زراعة الخلايا الجذعية: وهذا الأمر ما زال الأطباء يدرسون، كيفية استخدامه فى علاج سرطان الدم، أو أى نوع من أنواع السرطان، وذلك عن طريق استبدال الخلايا المتضررة فى الجسم، بخلايا أخرى سليمة، ولكن سوف تتعرض لبعض العوامل العلاجية الأخرى قبل زراعة الخلايا الجذعية ومنها العلاج الإشعاعي أولاً، لقتل خلايا الدم المصابة، لتتمكن من تركيب الخلايا السليمة، دون أى ضرر، يمكنه مهاجمة الخلايا السليمة مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى