الجهاز الهضمي

أعراض الفشل الكلوي

تعد الكلى هي العضو المسؤول في جسم الإنسان عن تنقية وتصفية الدم من الشوائب والسوم، وتنقية إفراز الفضلات والسوائل المتبقية في الجسم، و عند إصابة الكلى بضعف يقلل من أداء دورها والمهمة التي تقوم بها، يسبب ذلك العديد من الأضرار، نتيجة تراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم، وقد يتطور الأمر حتى يصل إلى الفشل الكلوي، وفي معظم الأحيان لا يشعر المريض بأي من عرض من أعراض الفشل الكلوي وخاصة في مراحل المرض الأولى، حيث أنه لم تظهر أعراض الفشل الكلوي على الأشخاص إلا عند تفاقم المرض والوصول إلى الفشل الكلوي المزمن ونحن خلال مقالنا هذا سوف نوضح لكم أسباب وأعراض الفشل الكلوي وكيفية وقاية الأشخاص خطر الإصابة به.

أعراض الفشل الكلوي

أعراض_الفشل_الكلوي

 

في معظم الأحيان يكون مرض الفشل الكلوي مميت، وينجو منه الأشخاص بصعوبة جدا، ولكن في أحيان أخرى ومع تطور الطب والعلاجات، يمكن علاج الفشل الكلوي، وذلك في حالة التشخيص الصحيح وتناول الأدوية المناسبة، وكلما كان المرض في مراحله الأولى، أصبح التحسن أسرع، وتعود الكلى إلى حالتها الطبيعية وشبه الطبيعية.

وفي أحيان كثيرة يطلق على مرض الفشل الكلوي الحاد، مصطلح الفشل الكلوي المزمن، أو إصابات حادة بالكلى، وعادة ما يصاب الأشخاص بهذا المرض بشكل سريع ومتطور، في أيام معدودة، كما يعد مرض الفشل الكلوي من الامراض الأكثر انتشار في المستشفيات.

وتتمثل أعراض الفشل الكلوي في بعض النقاط كالتالي:-

  1.   انخفاض كمية البول التي تخرج من جسم الإنسان عن الوقت السابق، على الرغم من ذلك في بعض الأحيان تبقى مخرجات البول بصور طبيعية تماما، ولا تصاب بأي أضرار.
  2.   من الأعراض الشائعة أيضا على مريض الفشل الكلوي حبس السوائل في الجسم، ويظهر هذا العرض خاصة في شكل تورم الساقين والقدمين، وكاحل القدم.
  3.   الإحساس بضيق في عملية التنفس.
  4.   الشعور بالإرهاق والضعف العام في الجسم.
  5.   الإحساس بالغثيان.
  6.   عدم انتظام ضربات القلب.
  7.   تشويش في الرؤية.
  8.   الشعور بالآلام في منطقة الصدر.
  9.   قد يصاب الأشخاص في حالة المرض الشديد جدا بالنوبات من الغيبوبة.

وفي بعض الأحيان لا يسبب مرض الفشل الكلوي ظهور أي من الأعراض على المريض، ويتم اكتشاف المرض عن طريق الصدفة، خلال إجراء تحاليل لسبب آخر.

متي يجب على الشخص زيارة الطبيب

يجب على الأشخاص زيارة الطبيب المختص على الفور، في حالة ظهور أي من الأعراض والعلامات التالية، للفحص والتشخيص السليم وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة.

أسباب حدوث الفشل الكلوي

أعراض_الفشل_الكلوي

يعتبر مرض الفشل الكلوي من الأمراض الشائعة جدا والمناسبة بشكل كبير في مجتمعنا، فلا تخلو المستشفيات من مريض الفشل الكلوي.

وهناك بعض من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأشخاص بهذا المرض وتتمثل هذه الأسباب في التالي:-

  1.   صعوبة تدفق الدم إلى الكلى، وهذا العرض يسببه العديد من الأمراض.
  2.   في حالة تعرض الكلي بشكل مباشر إلى أحد الأضرار.
  3.   يصيب الأشخاص بالفشل الكلوي أيضا في حالة انسداد الأنابيب المسؤولة في جسم الإنسان عن تصريف البول إلى الكلى(الحالب)، قد يؤدي ذلك إلى تراكم الفضلات والسموم مما سبب الإصابة بالفشل الكلوي الحاد.

علاج الفشل الكلوي

أعراض_الفشل_الكلويعند علاج مرض الفشل الكلوي يركز الطبيب المختص على علاج مسببات المرض نفسه كما يقوم بمحاول معرفة العلامات التي تظهر على المريض وهل هي من أعراض الفشل الكلوي أم لا، وذلك لعدم توافر علاج للمرض نفسه، فيحاول الأطباء من خلال علاج المسببات التي أدت إلى ذلك، المساعدة على إعادة أداء الكلى مرة ثانية، بالإضافة إلى قلة استمرار الضرر والوصول إلى المضاعفات:-

  1.   الحفاظ على التغذية المناسبة للجسم( تناول أقل ما يمكن من البروتينات والبوتاسيوم والملح).
  2.   الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  3.   علاج ضغط الدم.
  4.   وقف التدخين.
  5.   وقف تناول وشرب الكحوليات.
  6.   المحافظة على وزن الجسم المناسب والسليم.
  7.  تناول العلاجات التي خصصها الطبيب للمريض، بشكل سليم تحت إشراف الطبيب.

مضاعفات الفشل الكلوي

يؤدي مرض الفشل الكلوي إلى بعض المضاعفات الخطيرة التي تصيب جسم الإنسان، لذلك ننصح دائما مريض الفشل الكلوي بضرورة متابعة الأطباء على الفور وتناول الأدوية والعلاجات المناسبة، الوقاية من أي مضاعفات، وتتمثل مضاعفات الفشل الكلوي في التالي:-

  1.   احتباس السوائل:- يعد احتباس السوائل من المضاعفات الشائعة دائما عند الإصابة بالفشل الكلوي، والمقصود باحتباس السوائل، فلا كفاءة الكلى على إفراز فائض السوائل في الجسم، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، وذمات في الأطراف والرئتين.
  2.       اضطرابات في نظم القلب:- ويعد هذا الاضطراب أيضا من مضاعفات مرض الفشل الكلوي، التي يصاب بها الإنسان في حالة ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم بشكل كبير جدا، ويؤدي ذلك إلى اضطرابات نظم القلب  وقد يسبب الموت في الحال.
  3.   كسور في العظام:- تعد الكلى هي العضو المسؤول في جسم الإنسان عند موازنة كميات الفسفور والبوتاسيوم في الدم، ويعد هذا العنصرين عناصر هامة جدا لبناء العظام، وعند الإصابة بالفشل الكلوي المزمن قد يتضاعف هذا المرض إلى حدوث كسور بالعظام،  وذلك نتيجة الأضرار بكميات العنصرين السابقين، حتى يؤدي إلى ضعف العظام وإتاحة الكسور.
  4.   فقر الدم:- يعد أيضا في بعض الأحيان فقر الدم من مضاعفات مرض الفشل الكلوي، الكلى هي المسؤولة عن إنتاج هرمون الإريثروبويتين، وهو هرمون هام جدا للجسم، مسؤول عن تحفيز نخاع العظام، على إنتاج كرات الدم الحمراء، وعند إصابة الكلى بأي ضرر يؤدي ذلك إلى قلة مستويات هذا الهرمون في الجسم وبالتالي نقص كرات الدم الحمراء.
  5.   إصابة جهاز الأعصاب المركزي:- عند إصابة الكلى بأي ضرر يؤدي ذلك إلى تراكم المواد السامة في جسم الإنسان، وتسبب إلى ضرر في الأداء الوظيفي للجهاز العصبي، كما يشعر المريض بعدم التركيز وتغيرات في شخصية المريض أيضا.
  6.   مضاعفات أخرى:- قد يصاب مريض الفشل الكلوي أيضا، بقلة الرغبة الجنسية، والإصابة بانخفاض مناعة الجسم أيضا، كل هذه مضاعفات تصيب الأشخاص عند الإصابة بمرض الفشل الكلوي المزمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى