Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نساء وتوليد

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية بانتظام

تعود أسباب عدم نزول الدورة إلى عوامل عديدة ، ويؤدي انحباس الدم في الرحم إلي مشاكل صحية ونفسية خطيرة على الإناث ولهذا اهتمت مدونه الصحه كنز بأن توضح لجميع الفتيات الأسباب التي تجعل دم الدورة ينحبس داخل الرحم، أو أسباب انقطاع الدورة للمتزوجات أو عدم نزولها مطلقاً عند بعض الإناث .

مقالات ذات صلة

الدورة الشهرية

ينزل دم الدورة الشهرية، بعد كل 28 يوم، وهذا هو الطبيعي، عندما لا يحدث تلقيح للبويضة المنبعثة من المبيض، أثناء تحركها في قناة فالوب وصولاً إلي الرحم، عندها يحدث تمزق في بطانة الرحم وتنزل الدماء، وسميت بالدورة الشهرية لأنها تأتي بشكل منتظم كل 28 يوم، ولكن هناك بعض من الفتيات لديهم حالة خاصة ، وهي أن الدورة لا تنزل مطلقاً، وأخريات يعانون من عدم نزول الدورة بشكل منتظم، وأخريات لديهم مشاكل واضطرابات حيث تنزل الدورة فترة وتنقطع فترة أخري، لكل هذه المشاكل أسباب وحلول و سنتعرف عليها تفصيلاً مع ذكر أسباب عدم نزول الدورة الشهرية عند التقدم في السن.

أسباب عدم نزول الدورة

لقد قلنا أن أسباب عدم نزول الدورة تختلف باختلاف حالة النزول فإما متقطعة وإما ممتنعة تماماً وإما انقطعت بعد انتظام وبشكل مفاجئ ولكل حالة أسباب مختلفة عن الأخري و سنفصل القول في كل حاله الآن

عدم نزول الدورة مطلقاً

هناك حالات تصل فيها الفتيات إلى سن البلوغ، ( 14 عاماً ) وتظهر فيها أعراض الأنوثة، مثل زيادة في حجم الثديين، نعومه الصوت، ظهور الشعر في بعض أماكن الجسم ، إلا أن الدورة الشهرية قد تتأخر في النزول وهنا تكون أسباب عدم نزول الدورة متعلقة بحالات مختلفة منها

  • إن كانت الفتاة تشعر بألم الدورة الشهرية،  وأعراض متلازمة ما قبل الحيض لكن لا ينزل دم من الرحم ، فهنا يجب التوجه فوراً إلي الطبيب المتخصص لكي يقوم بفحص الرحم، لإحتمالية امتلاء الرحم بالدم، وحدوث انفجار، وهذا بسبب انسداد في غشاء البكارة مما يعمل على حبس دم الدورة داخل الرحم.
  • أمَّا إنْ كانت لا تشعر بألم الدورة مطلقاً ولا ينزل دم من الرحم فهنا يجب إجراء التحاليل المسؤولة عن نزول الحيض ( الإستروجين و البروجسترون ) حيث أن الطبيب يعطي حبوب تساعد على ضبط نسبة الهرمونات لكي ينزل الحيض ،إلى جانب ضرورة فحص آلية عمل المبيضين،لاحتمالية إصابة الفتاة بتكيسات المبايض وهذا مرض نتيجة تراكم الدهون حول المبيض، والإصابة بمرض السمنة وهنا يجب الخضوع لأكل صحي والتقليل من الدهون والتركيز على فيتامين ب في الأطعمة، وأخذ الأدوية التي يوصي بها الطبيب للحصول على تنشيط لعمل المبايض والقدرة على إنتاج البويضات.
  • تتعدد أسباب عدم نزول الدورة  غير المذكورة أعلى، ومنها السمنة المفرطة او الإصابة بأمراض نفسية وعصبية ، أو خلل في الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز هرمون الإستروجين ، أو الإصابة بمرض السكري، أو زيادة في هرمون اللبن في الجسم، أو تشوهات خلقية في الرحم، أو أن يكون الرحم غير موجود أصلا وهذا في حالات نادرة .

نزول الدورة غير منتظمة

تعاني فئة أخرى من الفتيات من عدم انتظام نزول دم الدورة الشهرية بانتظام كل 28 يوم ، بأن تنزل الدورة في وقت وتنقطع لفترة طويلة، أو تأتيها غير منتظمة وهذة الحالة تكون احيانا في أول فترة نزول الدورة، ويستمر الحال فترة معينة، إلي أن تهتم الفتاة وتقوم بمعالجة الهرمونات المسؤولة عن نزول الدورة ، لأن السبب الرئيسي وراء تأخر نزول الدورة هو بسبب خلل في هرمون البروجسترون الذي يحفز نزول الدم المتكون في بطانة الرحم.

هناك حالات أخرى تكون فيها الدورة غير منتظمة ولكنها تأتي مرتين في الشهر، ويحدث ما يسمى بالنزيف المهبلي، وهذه الحالة تحدث بسبب التوتر والقلق والإصابة بالأمراض النفسية التي تجعل الدورة تتعجل عن موعدها، أو خلل في إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسترون، وهذه الحالة يلزمها تناول حبوب هرمون البروجسترون، أو حبوب منع الحمل لكي تعمل علي تنظيم الدورة، ولكن بإشارة من الطبيب بعد إجراء فحص لنسبة الهرمونات في الجسم لتقدير الجرعة بشكل دقيق يعمل على تنظيم نزول الدورة، أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

انقطاع نزول الدورة فجأة

أسباب-عدم-نزول-الدورة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي  لانقطاع الدورة الشهرية بشكل مفاجئ لدى المتزوجات، وأبرزها حدوث تخصيب للبويضة في قناة فالوب أي  حدوث حمل ، والسبب الأخر قد تكون هذه السيدة وصلت لسن اليأس وهو السن الذي ينقطع فيه نزول دم الحيض ويرتفع فيه إفراز هرمون (FSH)  ويبدأ من عمر 45 عام ،  وينقطع نزول الحيض لعدم قدرة المبيض على إنتاج البويضات لأجل حدوث الحمل،

أسباب أخرى لعدم نزول الدورة

توجد أسباب جسدية تؤدي لعدم نزول الدورة، ومنها أسباب أولية مثل خلل في الكروموسوم X ، أو ما يعرف بإسم متلازمة تيرنر، أو الإصابة بمتلازمة الاندروجين المسببة لارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون المسؤول عن إظهار صفات الرجولة.

تؤدي مشاكل الغدة النخامية أو منطقة ما تحت المهاد، لخلل في إفراز هرمونات الأنوثة ( الإستروجين والبروجسترون) المسؤولة عن نزول دم الدورة الشهرية،

أما أسباب عدم نزول الدورة الأخرى الثانوية الشهرية للفتيات، هي النحافة المفرطة، وقلة الوزن، فقد وجد أنها تتسبب في انقطاع نزول الطمث أو تأخره حتى تهتم الفتاة بتناول الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات والبروتينات.

تناول أدوية مثل حبوب الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط، أو أدوية لعلاج المشاكل النفسية مثل Antipsychotics ( موضوع )، كذلك الأدوية المستخدمة في علاج الكيماوي.

علاج تكيس المبايض

مرض تكيس المبايض، هو أقوى أسباب عدم نزول الدورة  حيث يتسبب في عدم إنتاج البويضات من المبيضين وبالتالي عدم نزول الدورة الشهرية، أو حدوث حمل وتسأل العديد من الفتيات عن علاج طبيعي لتكيس المبايض، وفي البداية لا بد من معرفة، ماهية مرض تكيس المبايض، لكي نترك لك اختيار طريقة العلاج، إما باتباع نظام صحي مفيد، يعالج تكيس المبايض ويعود عليكِ بأثر جيد في صحتك، او أخذ الأدوية التي يصفها الطبيب.

أسباب-عدم-نزول-الدورة

انّ اتباع الأنظمة الصحية، بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، وممارسة الرياضة بشكل يومي، والبعد عن تناول كميات كبيرة من السكر،يساعد بشكل ملحوظ فى علاج تكيس المبايض، ونقص في هرمون الاندروجين،وبالتالي ترتفع نسب هرموني الإستروجين والبروجسترون لتنظيم نزول الدورة الشهرية، وإمكانية حدوث الحمل .

هناك حالات خاصة أخرى تكون السيدة في حاجة إلي وقف نزول الدورة الشهرية لفترة معينة ومعاودة نزولها مرة أخرى، لهذا نقدم لك مساعدة في كيف أوقف الدورة للذهاب لأداء فريضة الحج أو في يوم زفافك إلى غير ذلك من الأسباب الأخري

بالنسبة للعلاج الدوائي فلدينا اكثر من وسيلة لعلاج تكيس المبايض منها

  1. وسائل منع الحمل : تعتبر أفضل وسيلة دوائية لعلاج تكيس المبايض هي تناول حبوب منع الحمل، وهذا إن كانت الزوجة لا رغبة لها في الحمل في الفترة الحالية، وبالأصل فإن الحمل لن يحدث إلا بعلاج تكيس المبايض و انتظام هرمونات نزول الدورة.
  2. تناول الـ سبيرونولاكتون : الذي يقوم على خفض مستوى هرمون الأندروجين الذي، يسمح بزيادة في هرمونات الأنوثة المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى