أمراض الباطنة

أسباب زيادة اصفرار البول

في بعض الأحيان يلاحظ العديد تغيير لون البول الخاص بهم ولكنهم لا يعلمون ما هو سبب هذا التغيير، ومن المهم للغاية متابعة الأمر لاكتشاف أي مشكلة صحية تكون السبب وراء ذلك، كما أن زيادة اصفرار البول قد يدعو إلى القلق وعادة ما يكون مؤشرا على الجفاف وتكون هناك العديد من الأسباب هي المسؤولة عن ذلك، ومن الناحية النظرية أي أكل يتناوله الأنسان يمر عبر الجهاز الهضمي والجهاز الدوري ثم يمر بعدها إلى الكلى حيث يتم تصفية كل شيء وينُتج البول الذي يقوم الأنسان بإخراجه.

مم يتكون البول؟

يحتوي البول على بعض السموم الضارة التي تقوم الكلى بالتخلص منها من جسم الأنسان، ويعتمد البول على كمية السوائل التي يشربها الشخص طوال اليوم، وفي العموم يتكون البول من الماء الزائد والسموم التي تتخلص منها الكلى من الدم، ويكون لون البول بين الأصفر الشاحب إلى الأصفر الداكن وهذا اعتمادًا على نسبة الماء الموجودة.

ما هو لون البول الطبيعي؟

أسباب-زيادة-اصفرار-البول

من الجيد أن البول يتأثر بكمية المياه التي يشربها الأنسان، والأشخاص الذين يشربون الكثير من المياه ويحاولون البقاء دومًا في حالة ترطيب يخُرجون عادةً بولًا خفيفًا وشاحبًا على عكس الأشخاص الذين لا يشربون الكثير من المياه فهم يعانون من الجفاف ويكون لون البول لديهم مختلف، لذلك يجب متابعة لون البول باستمرار وإذا تم ملاحظة لون بول غامق غير طبيعي يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب.

أسباب زيادة اصفرار البول

أسباب-زيادة-اصفرار-البول

هناك بدون شك العديد من الأسباب المحتملة التي تؤثر في لون البول ومن أهم أسباب زيادة اصفرار البول ما يلي:

  1. الجفاف

يعتبر الجفاف من أهم أسباب تغيير لون البول، وهذا دليل على عدم وجود سوائل كافية في الجسم مما يعمل على الإخلال بالتوازن الطبيعي للسوائل في الجسم وهذا يؤدي بدوره إلى العديد من المشكلات الصحية.

  1. أمراض الكبد

عندما يكون لون البول غامق فقد يدل هذا على وجود مشكلة في الكبد فعند انهيار خلايا الدم الحمراء تقوم بإنتاج سائل يسمي البيليروبين ويتم إنتاجه بأفراط مما يؤثر على الكبد ويجعله لا يقوم بوظيفته الطبيعية مما يغير لون البول.

  1. وجود حصوات في المرارة

تتكون حصوات المرارة عادة من البيليروبين والكوليسترول وعادة لا تسبب هذه الحصوات مشكلة كبيرة ولكنها أيضًا في بعض الحالات تسبب انسداد مجرى المرارة وتسبب التهاب وهذا يسبب بدوره الآلام شديدة وتغيير في لون البول.

  1. وجود دم في البول

يمكن أن تسبب بعض الأمراض دم في البول مما يسبب تغيير لون البول ومن هذه الأمراض التهابات الكلى أو عدوى المسالك البولية وتضخم البروستاتا أيضًا قد تسبب دمًا في البول.

  1. تناول بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي قد تسبب أيضًا لون أصفر داكن كالتوت والبنجر والفاصوليا وفيتامين سي والطماطم والفراولة، فكل من هذه الأطعمة قد تغير لون البول إلى لون أكثر قتامة فمنهم من يجعله لونه ورديًا ومنه من يجعله لونه برتقالي وبنيًا أو أخضر.

  1. تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية كالمضادات الحيوية والمسهلات يمكنها أن تحُول لون البول إلى اللون الأصفر أو اللون البني، فمن المعروف أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب يمكن أن تفعل ذلك.

  1. اليرقان

يعاني الأشخاص المصابين باليرقان بتغيير لون البول، واليرقان هو مرض يصيب الكبد ويتسبب في اصفرار كل من العينين والجلد والبول.

  1. ممارسه الرياضة

إذا لم يقوم الشخص الذي يقوم بممارسة الرياضة بترطيب الجسم بشكل صحيح بعد التمرين، فهذا قد يؤدي إلى الجفاف والبول الداكن وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى انهيار العضلات.

  1. الحمل

تشير العديد من الدلائل أن البول الأصفر الفاتح هو أحد الأعراض المبكرة للحمل ومع ذلك، لا توجد دراسات تدعم هذا الكلام.

ما هي عوامل الخطر لزيادة اصفرار البول؟

هناك العديد من عوامل الخطر الناتجة عن زيادة اصفرار البول ويؤثر على هذه العوامل العمر أو جنس الشخص، فعلى سبيل المثال فقد تكون الأورام في الكلى أو المثانة شائعة أكثر لدى كبار السن، ويرتبط لون البول بنسبة كبيرة من النساء اللاتي يتعرضن لالتهاب المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في حياتهن، وقد يصاب الرجال أيضًا بالدم البولي نتيجة لتضخم غدة البروستاتا.

كيف يتم تشخيص زيادة اصفرار لون؟

أسباب-زيادة-اصفرار-البول

يجب الذهاب إلى الطبيب بمجرد أن يشعر الشخص بلون بول غريب، فيمكن أن يقوم الطبيب بتحديد المشكلة التي يعاني منها الشخص بمنتهي السهولة عند سؤال المريض بعض الأسئلة مثل متى بدأت كل هذه الأعراض، ومتى حدث زيادة اصفرار البول وما هو النظام الغذائي الذي يتبعه المريض في حياته.

كما أن الطبيب يسأل المريض أيضًا على نوعية الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها، وما إذا كان المريض يشارك في أي نشاط بدني في الأونة الأخيرة أم لا، وهل ينام المريض بانتظام وبدون أي مشاكل كل ليلة أم يواجه بعض المشاكل الخاصة بالنوم، ويجب أن يعلم الطبيب ما إذا كان المريض يعاني من حركات أمعاء غير طبيعية أو أي طفح جلدي في الجسم، وأيضًا سيكون الصداع علامة على وجود مشكلة ما خاصة إذا كان مصاحب مع مشاكل في الرؤية.

ويهتم الطبيب في هذه الحالات بمراقبة الوزن فإذا وجد أي فقدان وزن غير مبرر سيكون هناك مشكلة يعاني منها المريض وخاصة إذا كان المريض يدخن ولديه عادات متغيرة من حيث التبول، ومن المهم أن يخبر المريض الطبيب المعالج كل شيء حول صحته وسيقوم الطبيب بدوره بعمل فحص بدني للمريض لكي يقوم بتقييم الحالة وبالطبع سيطلب أيضًا عمل تحليل للبول أو فحص للدم، وفي تحليل البول سيتحقق الطبيب من خلايا الدم الحمراء، وسيقوم بتقييم مستويات بروتين البول لأنه من الأشياء الهامة جدا، والتي من خلاله يقوم بتحديد المواد التي تفرز.

كما أنه يمكن أيضًا لفحص البول أن يقوم بمعرفة البكتيريا المسببة للعدوى، وخلال فحص الدم يتم قياس وظائف الكلى ومستوى أنزيمات الكبد وهذه الفحوصات تقوم بإعطاء فكرة عن سبب زيادة اصفرار البول.

كيف يتم علاج زيادة اصفرار البول؟

أسباب-زيادة-اصفرار-البول

تختلف خيارات علاج زيادة اصفرار البول حيث أن علاج المريض يكون بناءً على ما يكتشفه الطبيب من خلال الاختبارات والفحوصات التي قام بعملها المريض، فإذا اكتشف الطبيب أن لون البول ذو اللون الأصفر الداكن يرجع إلى الجفاف، فسيوصي المريض بإدخال الكثير من السوائل في نظامه الغذائي، وبعد أن يقوم بذلك يعود لون البول إلى اللون الأصفر الطبيعي خلال أيام، أما إذا قام الطبيب بالعثور على حالة طبية أساسية أخرى، فوقتها يتابع الطبيب علاج هذه الحالة عن طريق إعطاء المريض بعض الأدوية.

ويجب في العموم بقاء أي شخص رطبًا ويشرب المزيد من المياه سواء كان جالس في المكتب، أو يمارس التمارين الرياضية في الجيم، أو جالس على الشاطئ، أما إذا كان المريض يعاني من حالة طبية أخرى وتناول أي دواء يسبب زيادة اصفرار البول وهذا الدواء غير ضار فيجب أن يستمر في تناول هذا الدواء تحت إشراف الطبيب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق