Uncategorized

نظام غذائي لمرضى الكلى

ماذا يأكل مريض الكى

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى ولكنهم لا يعرفون ما هي الأطعمة التي يجب عليهم تناولها، ولكن في هذا المقال من الصحة كنز سنتعرف على نظام غذائي لمرضي الكلى، وما هي أطعمة صحية لمرضى الكلى، ووظائف الكلى.

أطعمة صحية لمرضى الكلى

نظام غذائي لمرضى الكلى
نظام غذائي لمرضى الكلى

الكلى هي عبارة عن عضوين على شكل حبة الفاصولياء، يتواجدان على جانبي العمود الفقري وفوق الجانبين.

يجب أن يتضمن نظام غذائي لمرضي الكلى العديد من الأطعمة التي تحمي من التأكسد ويقدم خيارات مثالية لمرضى غسيل الكلى أو المصابين بمرض الكلى المزمن . ويعتبر تناول الأطعمة الصحية، والمتابعة مع اخصائي تغذية خاص بمرضى الكلى واتباع نظام غذائي لمرضي الكلى مناسب يتكون من أطعمة مفيدة لمرضي الكلى أمر مهم للغاية للأشخاص المصابين بأمراض الكلى حيث انهم يعانون من الالتهاب بنسبة أكبر بالإضافة إلى أنهم أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

فإذا كنت مصابًا بأمراض الكلى، فهذا المقال سيكون مفيد جدا لك حيث يتميز نظام غذائي لمرضي الكلي بقلة البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والبروتين، ولكته غني بمضادات الاكسدة المفيدة لصحة المريض.

وظائف الكلى

وظائف الكلى
وظائف الكلى

يوجد الكثير من الوظائف تقوم بها الكلى في جسم الإنسان من أهمها:

  1. تقوم الكلى على بتخليص من السوائل والماء الزائد الموجود بالجسم وتحويلها إلى بول.
  2. تنقية وتنظيف الدم.
  3. التوازن بين السوائل الموجودة بالجسم.
  4. تنتج إنزيم الرينين الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم.
  5. تقوم بإفراز هرمون إريثروبويتين الذي يقوم بالمساعدة في انتاج خلايا الدم الحمراء.
  6. العمل على تنشيط فيتامين د للحفاظ على صحة العظام.
  7. ضبط مستوى الأملاح والمواد الكيميائية الأخرى من أجل الحفاظ على عمل الجسم.

أهم الأطعمة للنظام غذائي لمرضى الكلى

نظام غذائي لمرضى الكلى
نظام غذائي لمرضى الكلى

هنالك العديد من الأطعمة التي يمكن لمريض الكلى تناولها للحفاظ على صحته ولا تؤذي كليتيه أهمها:

القرنبيط

نظام غذائي لمرضى الكلى
نظام غذائي لمرضى الكلى

يعتبر القرنبيط من الخضروات المغذية، العالية في العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين C وفيتامين K وبوليت فيتامين B. كما أنها مليئة بالمركبات المضادة للالتهابات ومصدر غني بالألياف.

وأيضا يعتبر القرنبيط غنيًا بفيتامين ج، كما أنه مصدراً جيداً لملح حمض الفوليك والألياف. وهو مليء بالمركبات التي تساعد الكبد على التخلص من المواد السامة التي قد تضر الأغشية الخلوية والحامض النووي (DNA)

يمكن تقديم القرنبيط نيئًا في طبق كبير أو إضافته إلى السلطة أو طهيه بالبخار أو سلقه وتتبيله بالبهارات، أو هرسه واستخدامه كبديل للبطاطس المهروسة في الأنظمة الغذائية لغسيل الكلى. ويعتبر القنبيط مختلفة ولكنها شهية، لطبق لطالما صنع من البطاطس.

التوت

نظام غذائي لمرضى الكلى
نظام غذائي لمرضى الكلى

يعتبر التوت واحداً من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكن تناولها، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تسمى الأنثوسيانين، والتي تحمي من أمراض القلب، وبعض أنواع السرطانات، ومرض السكري.

ويمكن اضافة التوت لأي نظام غذائي يخص مرضى الكلى، لأنه يحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.

السمك

نظام غذائي لمرضى الكلى
نظام غذائي لمرضى الكلى

تحتوي أسماك باس البحر(Pass Fish) على بروتين عالي الجودة غني بالدهون الصحية تسمى أوميجا 3، والتي تساعد في التقليل من الالتهاب والخفض من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

توفر الأسماك بروتينًا عالي الجودة ويحتوي على دهون مضادة للالتهاب تدعى الأوميغا-3. وتساعد هذه الدهون الصحية على مكافحة الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان. ويساعد الأوميغا-3 في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول المنخفض الكثافة.

ومن المفضل تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا للحصول على فوائده. ومن الأسماك الأغنى بمحتوى الأوميغا-3 تونة البكور والرنجة والماكريل وتراوت قوس القزح والسالمون. سمك السالمون المشوي مع قشرة الأعشاب أو سمك السلمون المرقط مشوي من الطرق الشهية لتناول السمك في نظامك الغذائي.

العنب الأحمر

نظام غذائي لمرضى الكلى
نظام غذائي لمرضى الكلى

يعد العنب الأحمر غني بفيتامين C ويحتوي على مضادات الأكسدة تسمى فلافونويدس، والتي تم إثبات أنها تحد من الإصابة بالالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، العنب الأحمر غني في ريسفيراترول، وهو نوع من الفلافونويد الذي ثبت أنه مفيد لصحة القلب والحماية من مرض السكري.

بياض البيض

أطعمة صحية لمرضى الكلى
أطعمة صحية لمرضى الكلى

وبالرغم من أن صفار البيض مغذي جدا، إلا أنه يحتوي على كميات عالية من الفوسفور، مما يجعل بياض البيض الخيار المناسب للناس الذين يتبعون نظام غذائي لمرضي الكلي. ويعد بياض البيض مصدراً غني بالبروتين، ويعتبر خياراً مثالياً للأشخاص الذين يخضعون لعلاج غسيل الكلى.

ويقدم بياض البيض كمية عالية  من البروتين الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية، كما يحتوي على نسبة أقل من الفوسفور من مصادر البروتين الأخرى مثل صفار البيض أو اللحوم.

فقط قم بطهي بيض أوميليت أو شطيرة من بياض البيض، أو أضف البياض المسلوق إلى سلطة التونة أو السلطة الخضراء لإضافة بعض البروتين.

الثوم

أطعمة صحية لمرضى الكلى
أطعمة صحية لمرضى الكلى

يعد الثوم واحد من أهم الأطعمة الموجودة في نظام غذائي لمرضى الكلى، وينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى الحد من استخدام الصوديوم في نظامهم الغذائي، بما في ذلك الملح. لذلك ينصح بالثوم بديلا عن الملح، مضيفا نكهة للأطباق مع توفير الفوائد الغذائية.

حيث يعتبر الثوم مصدرا جيدا للمنغنيز وفيتامين C وفيتامين B6، ويحتوي أيضا على مركبات الكبريت التي لها خصائص مضادة للالتهابات. ويساعد الثوم في منع تكون الجير على أسنانك ويقلل من مستوى الكوليسترول ويقلل الالتهاب.

ويمكن شراء الثوم طازج أو معلب أو مفروم وإضافته إلى أطباق اللحم أو الخضروات أو المعكرونة، ويعتبر مسحوق الثوم بديلاً رائعا لأملاح الثوم في النظام الغذائي لغسيل الكلى. وتعتبر صلصلة السوفريتو إضافة شهية للعديد من الأطباق، كما أن طاجن الباذنجان طيب المذاق وجبة مشبعة.

زيت الزيتون

أطعمة صحية لمرضى الكلى
أطعمة صحية لمرضى الكلى

يعتبر زيت الزيتون مصدر صحي من الدهون وخالية من الفوسفور، مما يجعله الخيار الأنسب لمرضي الكلي.

معظم الدهون في زيت الزيتون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، الذي له خصائص مضادة للالتهابات. إن الدهون الأحادية غير مشبعة مستقرة في درجات حرارة عالية، وذلك يجعل زيت الزيتون خيارا صحياً للطهي.

الفلفل الحلو الأحمر

أطعمة صحية لمرضى الكلى
أطعمة صحية لمرضى الكلى

يتميز الفلفل الحلو الأحمر بانخفاض محتوي البوتاسيوم وقوه نكهته بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لفيتامينات ج وأ وب6 وحمض الفوليك والألياف. كما أنه يحتوى على الليكوبين؛ واحد من مضادات الأكسدة التي تقي من بعض أنواع السرطان.

ويمكن تناول الفلفل الحلو الأحمر نيئًا مع تغميسه على هيئة وجبة خفيفة أو مقبلات أو قطعه وأضفه إلى سلطة التونة أو الدجاج. ويمكن تشويح الفلفل واستخدامه كإضافة على الشطائر أو السلطة الخضراء أو تقطيعه لاستخدامه في بيض الأومليت أو إضافته إلى الكباب على الشواية أو حشيه باللحم المفروم وطهيه كطبق رئيسي. جرب تناول الفلفل بطبق البيض المخلوط (ألوانه مبهجه).

الكرنب الملفوف

أطعمة صحية لمرضى الكلى
أطعمة صحية لمرضى الكلى

يعد الكرنب الملفوف غنيًا جدا بالمواد الكيميائية النباتية، وهي مركبات كيمائية توجد في الفاكهة والخضروات التي تعمل على تفكيك الشقائق الحرة قبل أن تسبب في أي أضرار. وتشتهر العديد من المواد الكيميائية النباتية بالوقاية من السرطان ومكافحته وكذلك دعم صحة القلب والأوعية الدموية.

ويتميز الكرنب الملفوف باحتوائه ع كميات منخفضة من البوتاسيوم، ولكنه غني جدا بالألياف وفيتامينات ك وج، كما يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين ب6 وحمض الفوليك.

يمكنك الاستمتاع بالكرنب الملفوف النيئ في سلطة الكول سلو والسلطات الأخرى. ويمكن طهيه بالبخار أو في الميكروويف أو سلقه وإضافة الزبدة أو الجبن الكريمي إليه بالإضافة إلى الفلفل أو بذور الكراوية وتقديمه كطبق جانبي. ويمكنك ان تجرب حشو الكرنب الملفوف باللحم المفروم وطهيه لتحصل على وجبة شهية غنية بالمواد الغذائية. وتحتوي وصفة أقراص الخضروات على الكرنب الملفوف والخضروات الأخرى التي تكون وجبة صحية.

البصل

أطعمة صحية لمرضى الكلى
أطعمة صحية لمرضى الكلى

يعتبر البصل من النكهات الأساسية في العديد من الأطباق المطهية ويحتوي على مركب الكبريت الذي يمنحه رائحة لاذعه. ويعتبر البصل غنيًا بالفلافنويدات وبخاصة الكويرسيتين الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ويقي من العديد من أنواع السرطان. ويتميز البصل بانخفاض محتواه من البوتاسيوم، كما أنه مصدر جيد للكروم، الذي يعد من الأملاح المعدنية المفيدة لأيض البروتينات والدهون والكربوهيدرات.

ويوجد أنواع كثيرة من البصل مثل الأبيض والأصفر والأحمر والأخضر. ويمكنك تناول البصل نيئًا على البيرجر أو الشطائر أو السلطة أو قم بكرملته أو قليه كحلقات. ويمكنك الاستمتاع بتناول البصل في طبق أرز البيلاو بالليمون وطبق دجاج الكاري الهندي.

لكن يجب عليك التحدث مع اخصائي التغذية الخاص بمرضى الكلى حول تناول هذه الأطعمة وادخالها في نظام غذائي لمرضي الكلى فيمن اجل تناول غذاء صحي. تذكر أن هذه الأطعمة صحية للجميع، بما في ذلك أفراد أسرتك وأصدقاؤك غير المصابين بأمراض الكلى أو لا يعالجون بغسيل الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى