القلب والأوعية الدموية

مرض تصلب شرايين المخ وعلاجه

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين
تصلب الشرايين

سنتعرف في هذا المقال من الصحة كنز على واحد من أشهر أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة وهو مرض تصلب شرايين المخ، أسباب تصلب شرايين المخ، أعراض تصلب شرايين المخ، كيف يتم تشخيص تصلب شرايين المخ، وما هو علاج تصلب شرايين المخ.

مرض تصلب شرايين المخ
مرض تصلب شرايين المخ

تصلب الشرايين هي عملية تدريجية يحدث فيها تراكم الدهون علي الشرايين مع مرور الوقت، فتتسبب في انخفاض تدفق الدم لباقي أجزاء الجسم، وتؤدي إلي النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، والشرايين تتكون من ثلاث طبقات: الطبقة الأولي هي (الطبقة البطانية) والطبقة المتوسطة والطبقة الخارجية. في حالة الإصابة بتصلب الشرايين تتراكم جزئيات الكوليسترول علي الطبقة البطانية وتزداد سماكة الطبقة المتوسطة وتقلل من المرونة مما يجعل الشرايين غليظة وقاسية، ويساعد التقدم في العمر هذه الدهون بالتراكم علي الجدران الداخلية فتتكون كتل تتسبب في نقص الإمداد الدموي لمكان تغذية الشرايين، لو كبرت هذه الكتل تتسبب في سد الشريان بالكامل ويكون المصير هو الموت، ومن الممكن أن تنفجر هذه الشرايين ويحدث نزيف داخلي فتهلك المنطقة الدماغية التي يوصل إليها الشريان الغذاء والماء والأكسجين، ولكن يزال السبب الأساسي في تصلب شرايين المخ غير معروف بالشكل الكامل، ولكن هناك أعراض يعرف منها حدوث مرض تصلب شرايين المخ، وأيضا عوامل وأسباب تزيد من خطر الإصابة بمرض تصلب شرايين المخ

مرض تصلب شرايين المخ

تصلب شرايين المخ
مرض تصلب شرايين المخ

عندما يحدث مرض تصلب شرايين المخ أو الدماغ أو (الشريان السباتي) يؤدي ذلك إلي سكتة دماغية بسبب حرمان المخ من الأكسجين فتتسبب في تلف المخ والشلل، لهذا نتعرض لأعراض تصلب شرايين المخ لأنها الأكثر خطورة على الصحة من غيرها من أنواع تصلب الشرايين المختلفة، فالاكتشاف المبكر لأعراض تصلب شرايين المخ يقلل من حجم التلف في المخ ويساعد في إسعاف المريض، وعلاج تصلب شرايين المخ المبكر لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

أعراض تصلب شرايين المخ

أعراض تصلب شرايين المخ
أعراض تصلب شرايين المخ

في بداية مرض تصلب شرايين المخ لا تظهر أعراض تصلب شرايين المخ لكن مع تقدم عملية الانسداد يحدث تمزق لطبقة الرواسب ويحدث انسداد كامل للشريان، وعدم وصول الدم إلى مناطق معينة، قد تختلف أعراض تصلب شرايين المخمن شخص لشخص علي حسب نوع تصلب الشرايين وهذا يتوقف على الشريان الذي تأثر، إذا تم سد شريان كبير بالكامل قد يؤدي إلى ظهور أعراض حادة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية والنخر. في حالة مرض تصلب شرايين المخ لا تستمر الأعراض سوى فترة قصيرة من الزمن عندما يستمر النقص في كمية الدم الواصل للمخ فترة طويلة، ويحتاج المصاب الدخول إلى المستشفى فورا، وتشبه أعراض تصلب شرايين المخ أو الدماغ أعراض السكتة الدماغية وهي:

أعراض تصلب شرايين المخ
أعراض تصلب شرايين المخ
  1. الضعف وفقدان الوعي
  2. شلل أو تنميل في الوجه أو الذراعين أو الساقين
  3. ارتباك
  4. مشاكل في التنفس
  5. الدوخة أو اختلال التوازن مع ضعف الرؤية تدريجيا
  6. صداع مفاجئ وحاد مع صعوبة في البلع بدون أي سبب
  7. عدم القدرة على الكلام
  8. عدم القدرة على الفهم أو التركيز

أسباب تصلب شرايين المخ

أسباب تصلب شرايين المخ

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث مرض تصلب شرايين المخ وبشكل عام ذلك يعتمد علي طريقة الشخص المصاب والنظام الغذائي، من هذه الأسباب:

أسباب تصلب شرايين المخ
أسباب تصلب شرايين المخ
  1. التقدم في العمر: واحد من أهم الأسباب التي تزيد من فرصة حدوث مرض تصلب شرايين المخ، فالأشخاص الذين تكون أعمارهم فوق سن ال50 سنة يكون لديهم فرصة أكبر لحدوث مرض تصلب شرايين المخ.
  2. الجنس: تكون فرصة الإصابة بمرض تصلب شرايين المخ أكبر عند الرجال من الإناث.
  3. التدخين: “القاتل الصامت” يعتبر التدخين الأسباب الرئيسية لحدوث مرض تصلب شرايين المخ، ليس المدخن فقط بل من يستنشق هواء المدخن أيضا، ومما يؤدي إلي أمراض أخرى خطيرة تهدد حياة الشخص.
  4. الكوليسترول: تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والكوليسترول تؤدي إلى زيادة نسبة البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL) ونقص نسبة البروتين الشحمي مرتفع الكثافة (HDL)، مما يسبب حدوث التراكمات في الشرايين وإغلاقها أمام مجري الدم.
  5. السمنة: زيادة الوزن خصوصا زيادة الدهون في منطقة البطن من أهم أسباب التي تؤدي إلى مرض تصلب شرايين المخ مع مرور الوقت.
  6. مرض السكري.
  7. ارتفاع ضغط الدم: يتسبب الارتفاع المفاجئ لضغط الدم في حدوث تلف للطبقة الداخلية للشرايين فتهبط جزيئات الدهون فيحدث التصلب وذلك لمن لا يلتزمون بأدوية وعلاج الضغط.
  8. قلة النشاط البدني والرياضة اليومية.
  9. العامل الوراثي: وجود إصابة بالمرض في العائلة خصوصا الدرجة الأولي (الأم والأب) من أسباب مرض تصلب شرايين المخ الرئيسية، لأن هذا المرض يعتبر بشكل عام مرض وراثي.
  10. شرب الكحوليات.
  11. التوتر النفسي والضغط العصبي.

تشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ

تشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ
تشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ

إذا شعر الشخص بأعراض تصلب شرايين المخ، فينصح باستشارة الطبيب المختص، بعد أن يقوم الطبيب بفحص المريض وثبوت إصابته بمرض تصلب شرايين المخ من الممكن أن يقوم بتحويله إلى طبيب مختص حسب الشريان الذي قد تأذي من هذا التصلب ونقص الأكسجين.

الفحوصات التي تستخدم لتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ

الفحوصات التي تستخدم لتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ
الفحوصات التي تستخدم لتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ
  • فحص البالون لتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ: يقوم من خلالها الطبيب بنفخ بالون في طريق الشريان حتى يتم غلق الشريان بشكل كامل من ثم يقوم بتسجيل ردة فعل الدماغ، وهكذا يتم معرفة كيف سيؤثر الغلق التام للشرايين على الدماغ.
  • الفحص المقطعي المحوسب ( Scan-CTA) لتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ: يتم حقن المريض بصبغة يتم من خلالها مراقبة وضع الشرايين من خلال الفحص المحوسب.
  • تصوير الأوعية بالطرح الرقمي لتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ: بعد حقن المريض بصيغة يتم مراقبة حركة الدم في الشرايين من خلال جهاز الأشعة السينية (X-ray).
  • فحص دوبلر(الأمواج فوق الصوتية) لتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ: بعد وضع الترجام على الرأس يقوم الجهاز بإصدار أصوات وذبذبات فوق صوتية يلتقطها الجهاز ويقوم بمراقبة التغير بهذه الذبذبات الذي يدل على حركة الدم داخل الشريان.
  • الرنين المغناطيسي للتشخيص الإصابة بتصلب شرايين المخ والأوعية الدموية.

علاج تصلب شرايين المخ

علاج تصلب شرايين المخ
علاج تصلب شرايين المخ

يتم علاج تصلب شرايين المخ بعلاج السبب المؤدي لها:

  • يجب علي الشخص المصاب أولا بتغيير نمط حياته عن طريق:
    علاج تصلب شرايين المخ
    علاج تصلب شرايين المخ
  1. الابتعاد والتوقف عن التدخين.
  2. الامتناع عن تناول الكحوليات.
  3. إذا كان الشخص مريض سكري، فيجب عليه تنظيم مستوي السكر وتناول أدويته بانتظام، لأنه يعتبر من أهم أسباب تصلب شرايين المخ.
  4. إذا كان الشخص مريض ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليه المحافظة علي المستوى الطبيعي لضغط الدم وتناول علاجه.
  5. تجنب تناول الأطعمة السريعة والوجبات الدسمة.
  6. تقليل ملح الطعام في الأكل يساعد في علاج تصلب شرايين المخ.
  7. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والنشويات.
  8. الالتزام بنظام غذائي صحي ويفضل استشارة أخصائي تغذية يساعد بصورة كبيرة جدا في علاج تصلب شرايين المخ.
  9. الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم، وتجنب التوتر النفسي والضغوطات العصبية قدر الإمكان.
  10. يجب القراءة والمعرفة الكاملة حول مرض تصلب شرايين المخ، أعراض تصلب شرايين المخ، أسباب تصلب شرايين المخ، وذلك لمعرفة ومراقبة أعراض تصلب شرايين المخ إذا ظهرت واستشارة الطبيب فورا، تجنبا لأي مضاعفات قد تؤدي للوفاة، ويساعد الاكتشاف المبكر للمرض أيضا في نجاح خطة علاج تصلب شرايين المخ.
  11. ممارسة الرياضة بشكل يومي والاستمرار عليها حتي لو كانت المشي فقط يساعد في علاج تصلب شرايين المخ أو الوقاية منه، ومنع حدوث المضاعفات.
  12. لن يزيل هذا الالتزام بالنظام الصحي حقيقة وجود التصلب ولكن سوف يقلل بشكل كبير من نسبة حدوث الجلطات القلبية والدماغية.
  13. تجنب تناول المشروبات التاي تحتوي على الكافيين ومنبهات المخ.
  14. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية.
  15. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع التصاق الدهون على جدار الشرايين.
  16. الحد من اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
    علاج تصلب شرايين المخ
    علاج تصلب شرايين المخ
  • يتم أيضا علاج تصلب شرايين المخ باستخدام بعض الأدوية التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وتقلل من ضغط الدم المرتفع، مما يؤدي للتقليل من حدوث التصلب.
  • من الممكن أن يقوم الطبيب ببعض التدخلات الجراحية لفتح الشرايين المغلقة وانقاذ المريض من خطر قريب منه وعلاج تصلب شرايين المخ.
  • القسطرة الدماغية لعلاج تصلب شرايين المخ: ويتم من خلالها إدخال أنبوب يحتوي على بالون يتم نفخه لتوسيع المكان داخل الشريان ويتم رؤية الشرايين من خلال جهاز أشعة سينية ومن بعدها يتم ترميم الوعاء الدموي ووضع دعامات يتم من خلالها التقليل من أعراض تصلب شرايين المخ.
  • استئصال بطانة الشريان السباتي (شرايين المخ) لعلاج تصلب شرايين المخ: يتم من خلاله ازالة التصلب وفتح الشريان السباتي في الدماغ من خلال الرقبة وبالتالي واستعادة ضخ الدم في الشريان.
  • علاج تصلب شرايين المخ عن طريق انحلال الخثرة(الجلطة): يتم من خلاله استخدام بعض الأدوية التي تقوم بتحليل وتفكيك التجلط الموجود داخل الشريان وبالتالي فتح مجرى الدم مرة أخرى.

علاج تصلب شرايين المخ بالأعشاب

علاج تصلب شرايين المخ بالأعشاب
علاج تصلب شرايين المخ بالأعشاب
  1. الثوم: يحتوي الثوم على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، مما يجعله قادرا على حماية الجسم من أمراض القلب وانسداد الشرايين، إذا كنت تتناول الثوم بانتظام، فإنه سيقلل من مستوى الكولسترول بالجسم، وعلاج تصلب شرايين المخ، بالإضافة إلى ذلك تعزيز الدورة الدموية، وتوسيع الأوعية الدموية.
  2. الرمان: الرمان لديه كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تحارب الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يساعد في تقليل الدهون في الشرايين وبالتالي تجنب مشكلة تصلب الشرايين.
  3. الشاي الأخضر: الشاي الأخضر يحتوي على الفينول المضاد للأكسدة الذي تعيق ارتفاع نسبة الكوليسترول، تناول كوب من الشاي الأخضر يمكنه خفض خطر انسداد الشرايين، كما أن الشاي الأخضر يعزز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  4. السبانخ: تحتوي السبانخ على أكسيد النيتريك، الذي يؤثر على منع تكون الدهون فى الشرايين وتخثر الدم، مما يقلل من خطر السكتات الدماغية والقلبية، كما أن السبانخ تحتوي أيضا على فيتامينات A و C، التي تمنع الكولسترول السيئ من التعلق بجدران الأوعية الدموية، وبهذه الطريقة يقلل من خطر تصلب الشرايين، السبانخ أيضا ترتفع بها نسب حمض الفوليك والبوتاسيوم، وكلاهما خطوط أساسية لمقاومة ارتفاع ضغط الدم والكولسترول وعلاج تصلب شرايين المخ.
  5. الليمون: يساعد الليمون على خفض الدهون الموجودة في الجسم ، وله القدرة على خفض الدهون الموجودة في الشرايين مما يساعد على علاج تصلب الشرايين وتقوية جدار الأوعية الدموية ، وذلك عن طريق تناول عصير الليمون المركز ثلاث ملاعق يوميا.
  6. التفاح: يساعد عصير التفاح على علاج تصلب شرايين المخ وذلك لقدرته على علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ الذي يعتبر من أهم أسباب تصلب شرايين المخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى