تخسيس

التخسيس السريع وأضراره

التخسيس السريع وأضراره

تراود أذهان الجميع العديد من الأسئلة حين البدء بأخذ قرار الالتزام بنوع من أنواع الرجيم الكثيرة والمتعددة، وتزيد الرغبة في معرفة ما الرجيم الذي يساعد على إنقاص أكبر كمية من الوزن في أقل فترة من الزمن؟! وما السعرات الحرارية التي يمكن أن يتناولها الشخص يوميا حتى يخسر كمية كبيرة من وزنه بسرعة؟، عبر موقع الصحة كنز نطلعك على كل ما يخص التخسيس السريع وأضراره.

مقالات ذات صلة

المعدل الصحي لخسارة الوزن في الأسبوع

المعدل الصحي لخسارة الوزن في الأسبوع
المعدل الصحي لخسارة الوزن في الأسبوع

مع بدء نظام غذائي جديد، يمكن أن يفقد الجسم أكثر من 2 كيلوجرام فقط خلال الأسبوع الأول، ولكن بعد ذلك ينخفض ​​معدل فقدان الوزن، ولكي يكون فقدان الوزن صحيًا وبدون آثار جانبية، يوصى بأن تتفاوت الخسارة بين 1 كيلو جرام و 3 كيلو جرام في الأسبوع كحد أقصى.

فقدان الوزن السريع يضمن عدم اكتسابه مجددًا؟

غالبًا ما يكتسب الشخص قدرًا كبيرًا من الوزن الذي فقده إذا اتبع نظامًا غذائيًا سريعًا، بعد عام واحد فقط من هذا النظام الغذائي، ولكن في حالة اتباع نظام غذائي صحي وغير سريع، فإن الخسارة لا تعود في معظم الحالات، إلا في عدم وجود نظام غذائي صحي،و تجعلنا نعود مرة أخري إلي ما يزيد الوزن من اطعمة عالية السعرات الحرارية.

كما أن فقدان الوزن السريع ليس بالضرورة خسارة للدهون، بل هو خسارة للعضلات والماء، وبالتالي فهو يعتبر خسارة زائفة للوزن وسيعود بسرعة، لكن فقدان الوزن الصحي يضمن صحة العضلات والجسم.

أضرار خسارة الوزن بسرعة

أضرار خسارة الوزن بسرعة
أضرار خسارة الوزن بسرعة

على الرغم من أن اتباع نظام غذائي سريع لإنقاص الوزن أسهل، إلا أنه لا ينصح به لأنه يسبب الكثير من الأضرار لصحة الإنسان، حيث أن النظام الغذائي السريع منخفض جدًا في السعرات الحرارية والأطعمة الصحية، فهذه هي أبرز أضرار فقدان الوزن بسرعة:

إبطاء عملية الأيض

يؤدي فقدان الوزن السريع عن طريق تناول سعرات حرارية أقل إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي “عملية الأيض” في الجسم، والتفسير لذلك هو أن فقدان الوزن السريع يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات وانخفاض مستوى الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي، مثل هرمون الغدة الدرقية، ويمكن أن تستمر عملية التباطؤ هذا لوقت طويل حتى بعد انتهاء النظام الغذائي السريع.

نقص وسوء التغذية

إذا كنت لا تأكل الأطعمة الصحية التي يحتاجها جسمك كل يوم، فقد تكون عرضة لنقص وسوء التغذية، والضعف الناتج عن الإجهاد والعديد من المشاكل الصحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى:

  • تساقط الشعر: لأنك لا تحصل على ما تحتاجه من العناصر والفيتامينات التي تساعد شعرك على النمو والحفاظ على صحته.
  • فقر الدم والتعب الشديد : لأن الجسم لا يأخذ ما يكفي من الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، فإنه يعاني من التعب الشديد وفقر الدم.
  • ضعف المناعة : تزداد فرص الإصابة بأي مرض أو فيروس ينتقل عن طريق التلوث أو عن طريق شخص مصاب بمرض معدي، ولا يستطيع الجهاز المناعي مقاومته لأنه ضعيف.
  • ضعف وهشاشة العظام : ويرجع ذلك إلى نقص فيتامين د والكالسيوم والفوسفور، وهو ما يحتاجه الجسم لبناء العضلات.

حصى في المرارة

حصوات المرارة عبارة عن قطع مكونة من مواد صلبة تتشكل داخل المرارة، ويزداد خطر الإصابة بالعدوى إذا لم تتناول كميات يومية من الطعام كافية لاحتياجات الجسم، لأن المرارة تطلق عصارات هضمية لتفتيت الأطعمة الدهنية بحيث من الأسهل هضمها، وإذا لم تأكل الكميات المناسبة من الطعام فلن تحتاج المرارة إلى إطلاق عصارات الجهاز الهضمي، وتبقى المواد لفترة طويلة دون أن تتكسر لتشكل حصوات.

يمكن أن تتجمع هذه الحصوات داخل فتحة المرارة وتسبب ألمًا شديدًا وعسر الهضم وفي بعض الحالات الإمساك، وتنتج حصي المرارة من التخسيس السريع وأضراره.

الصداع والإعياء

عندما يعتاد الجسم على تناول كميات كبيرة من الطعام، فإن التوقف عن ذلك فجأة يجعل الشخص يشعر بالجوع الشديد، ومع استمراره دون تناول ما يحتاجه الجسم لفترة طويلة، سيشعر بالتعب وانخفاض مستوى الطاقة اللازم للاستمرار، بالتالي سيؤثر على إنجاز مهامك اليومية، وغالبًا ما ينتج عن ذلك:

  • الدوار.
  • آلام الرأس.
  • تشنج العضلات.
  • الكسل الشديد.
  • الشعور بالبرودة، وغيرها من الآثار الجانبية.

عدم انتظام الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ وتناول الطعام المحدد والمحدود إلى خلل في جميع وظائف الجسم والهرمونات، بما في ذلك الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية، فمن أبرز أضرار خسارة الوزن عدم انتظام الدورة الشهرية بالإضافة إلى ذلك، يؤدي فقر الدم عادة إلى انخفاض كمية دم الحيض، وتبدأ المرأة في ملاحظة عدم انتظامها، مما يؤثر على فرص الإنجاب إذا كانت متزوجة لأنه يؤثر أيضًا على عملية التبويض، وضعف الجسم نتيجة عدم تناول أطعمة صحية ومتكاملة يمكن في بعض الحالات أن يسبب العقم عند النساء.

إقرأ ايضا : التخسيس فى شهر رمضان

نصائح والتوصيات عند إتباع حمية الغذائية

نصائح والتوصيات عند إتباع حمية الغذائية
نصائح والتوصيات عند إتباع حمية الغذائية

يفضل الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، فهي أسرع طريقة لفقدان الوزن.

  • لا تفوت وجبة طعام، أو تأكل في ساعات غير منتظمة.
  • في مقابل تناول وجبة دسمة لا تفوت وجبة أو وجبتين.
  • أهم شيء قبل البدء في أي نظام غذائي هو تحديد أهدافك ويجب أن تكون واقعية، إذا وجدت صعوبة في الالتزام بخطة النظام الغذائي، تأكد من كتابة ملاحظاتك اليومية حول تقييم نفسك ومدى التزامك بالنظام الغذائي، وهذا يساعد في تحفيزك ويشجعك على إنقاص المزيد من الوزن، خاصة إذا وجدت صعوبة في الالتزام بالخطة الغذائية.
  • تأكد من تخطيط خطة نظامك الغذائي بعناية لتحديد الوقت الذي تقضيه في تنظيم وإعداد وجبات الطعام من البداية إلى النهاية.
  • قم بإعداد الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم.
  • حدد أوقات الوجبات وفقًا جدولك الزمني.
  • حاول تضمين مصدر بروتين ومصدر كربوهيدرات معقد في كل وجبة.
  • لا تحاول إضافة أي طعام غير مسموح به في النظام الغذائي مثل الحلويات، الكعك، البسكويت، الصودا.
  • حاول تحقيق ثبات الوزن لمدة 3 أشهر.
  • لمقاومة الجوع، يوصى بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا.
  • تعتبر سلطة الخضار من أفضل أنواع الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي.
  • يمكنك استبدال القهوة بالشاي لتقليل كمية الكافيين التي تدخل الجسم.
  • اختر منتجات الألبان الخالية من الدسم واحرص على عدم إضافة السكر إلى الزبادي.

لمحة عامة حول فقدان الوزن

تعرف السمنة بأنها زيادة غير طبيعية في الدهون مع تراكمها في الجسم، مما يؤثر سلبًا على الصحة، وسبب السمنة عادة هو تناول الطعام بكميات كبيرة مع انخفاض مستوى النشاط البدني، مما يؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة كدهن، وتجدر الإشارة إلى أن السمنة مشكلة صحية خطيرة، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تدهور الصحة العقلية، وانخفاض جودة الحياة، وزيادة خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، ويمكن أن تسبب الوفاة في بعض الأحيان، و هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن كاتّباع نظام غذائي صحي مع وجبات منخفضة السعرات الحرارية، مع ممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني.

المصدر
جدول نظام غذائي للتخسيس ١٠ كيلو في ١٣يوم8 مخاطر للتخسيس السريع تعرف عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى