الجهاز الهضميأمراض الباطنة

أسباب حرقة المعدة والصدر والعلاج النهائي لهما

يعاني كثير من الناس من حرقان في المعدة أو الصدر، خاصةً فى أوقات الصباح، وبعد تناول الطعام مباشرةً، ولهذا نحن سنوضح لك أسباب حرقة المعدة والصدر لكي تتجنبها، و سنوضح علاج للقضاء علي الحرقان طبيعياً وغير مؤثر، لذا يمكنك متابعة المقالة معنا لتتعرف على كل ما يفيد صحتك مع مدونة الصحة كنز .

حرقة المعدة والصدر

إنَّ حرقة المعدة، أو الشعور ببحرقان في الصدر ممتداً هذا الشعور للمرئ(Esophagus)، تحت عظمة القص قليلاً وهو التي تتقدم على عضلة القلب، وكأن القلب أيضا مغلف بطبقة من النار مشتعلة بة، ودائما هذا الشعور يصيب الإنسان، عندما يلجأ للراحة أو النوم فور تناول وجبة دسمة، وهذه الحرقة التي تأتي على مرات متقطعة، أو بشكل يومي هي تنبيه على التعرض لمرض الجزر المعدي،(Gastroesophageal reflux disease – GERD)

مرض الجزر المعدي المريئي، يحدث بسبب عدم قدرة عضو المرئي على إغلاقه صمامه جيداً، مما يعمل على وصول السائل الحمض الذي يساعد في هضم الطعام في المعدة إلي المريء أو وصول عصارات المرارة إلى المريء أيضاً،  مما يتسبب في الشعور بحرقان في هذه المنطقة كاملة، ويعتمد البعض على المسكنات التي تهدأ الحرقان، لفترة وجيزة لكنهم لا يبحثون عن السبب في حرقان المعدة أو الصدر ، ولا يلجئون للطبيب المتخصص لارشادهم للأدوية التي تقضي علي الحرقان تماماً .

أسباب حرقة المعدة

 لمعرفة كل أسباب حرقة المعدة فـ إننا ذكرنا بالفعل سبباً أساسياً لـ الشعور بحرقة المعدة، وعرفنا أنة ناجم عن خطأ في إحكام الصمام الخاص بالمريء مما يتسبب في إفلات الأحماض الخاصة بالمعدة إلى خارجها، ويتسبب ذلك في حرقة المعدة، خاصة عند التحرك للأمام و الإستلقاء على البطن فور تناول الطعام.

وذلك أن صمام المريء يقوم بالفتح، عند ابتلاع الطعام، لكي يقوم بتوصيله إلى المعدة ليتم هضمه، و عند انفتاح الصمام ذاتياً، دون دخول الطعام، يخرج السائل الحمضي من المعدة للمريء، مما يتسبب في الشعور بـ حرقة المعدة في الصباح، أي عند خلو المعدة من الطعام وعدم الحاجة لفتح الصمام الحلقي الموجود أسفل المريء لمرور الطعام ليصل للمعدة.

 سبب الشعور بحرقان  المعدة هو الإصابة بمرض الفتق الحجابي أو الفرجة الحجابية(Hiatus hernia)، ويحدث عندما تندفع جزء من الأمعاء( المعدة ) إلى الأعلى، وتصل لأسفل جوف الصدر، ويتسبب الشعور بحرقان شديد في منطقة الصدر، إلى التنبيه إلى أنَّ إحكام الصمام أسفل المرىء ضعيف جداً.

حالات تزيد الإصابة بحرقة المعدة

الحمل من أسباب حرقة المعدة : فـ عند إفراز هرمون البروجسترون المتسبب في إرخاء معظم عضلات الجسم للسيدة الحامل، يتم استرخاء عضلة الصمام المتحكمة في غلق وفتح أسفل المريء، كما أن الحمل يزيد الضعف على المعدة، فتصاب الحامل بحرقان في المعدة.

السمنة والوزن الزائد : يتسبب الوزن الزائد في زيادة الضغط على المعدة أيضا، مما يؤثر علي عضلة الحجاب الحاجز الفاصلة بين التجويف البطني والصدري، وبالتالي يضعف الصمام المتحكم في إبتلاع الطعام وتوصيله من المريء إلى الأمعاء الهاضمة، وبالتالي تخرج الأحماض من المعدة، إلى المريء ، ومن الممكن أن تتسبب الوجبات السمينة الغنية بالدهون بهذا الشعور

 الإصابة بمرض السكري : يعاني مرضى السكر من حرقة المعدة، وذلك لأن المعدة تحتاج وقتاً أطول لهضم وتفريغ الطعام، وعند عدم تفريغه وبقاءه فترة طويلة، يتصاعد هذا المهضوم( من عصارة المعدة والطعام) إلى أعلى المريء، وحدوث حرقة القلب، وهذا يعرف بمرض الخزل المَعِدي (Gastroparesis).

أسباب-حرقة-المعدة
القرحة الهضمية

الإصابة بالقرحة الهضمية : وتحدث نتيجة الإصابة بندبة القرحة الهضمية أو  بورم سرطاني في منطقة المعدة والإثنى عشر المتحكم، في انتقال الطعام من المعدة إلى الاثنى عشر للتخلص منه، وهنا تتجمع الأحماض داخل المعدة مما يجعلها تمتلئ بها وتصل لأعلى المريء فتسبب الشعور بالحرقان في الفؤاد والصدر .

تأخر المعدة في التفريغ من أسباب حرقة المعدة  : علمنا أن السكر يتسبب في تأخير التفريغ والندبة الهضمية تحجز الأحماض أيضا، وإلى جانب ذلك تتسبب بعض الأدوية و الأمراض ، مثل الأمراض العصبية، وخلل في العضلات، تأخير تفريغ المعدة، مما يتسبب في عودة الأحماض إلى المريء، كما أن أدوية الاكتئاب أو مضادات الهيستامين (Antihistamines) تتسبب أيضا في تأخير تفريغ المعدة، إلى جانب أنواع الأدوية الأفيونية.

قد يهمك معرفة أعراض عسر الهضم وعدم تفريغ المعدة بسرعة.

انقباض الأنسجة الضامة : داخل المعدة  قد يحدث انقباض وتصلب فى الأنسجة الضامة وعدم استرخاء، مما يتسبب في صعود أحماض المعدة إلى المريء و الإصابة بحرقان في المعدة والصدر .

تشخيص حرقة المعدة

عند إستعمال الطبيب كل الوسائل العلاجية المناسبة للأعراض التي تظهر علي المريض، وعدم اختفاء الشعور بالحرقة في القلب والمعدة، حتى مع أخذ المسكنات الدوائية ، فهنا يلجأ الطبيب لإجراء فحوصات أكثر تحديداً للمرض ومنها

  • فحص لنسبة الأحماض المعدية للمريض
  • التصوير باستخدام الأشعة السينية مع الباريوم (Barium) .
  • الفحص باستخدام التنظير
عوامل تزيد من الشعور بحرقة المعدة

هناك بعض العادات والأمور التي تعد من أسباب حرقة المعدة كما تزيد من ألم الشعور بحرقة الصدر والفؤاد ومنها

أسباب-حرقة-المعدة
الوجبات السريعة تسبب حرقة المعدة
  1. تناول الأطعمة الحارة، و الدهنية مثل ( البصل – الأطعمة المطبوخة بـ زيوت مهدرجة – الكافيين – الكاتشب – المشروبات الغازية )
  2. النوم فور تناول الأطعمة الدسمة
  3. شرب المشروبات الكحولية
  4. التدخين
  5. تناول وجبات the fast food
  6. تناول الأدوية المهدئة، أدوية الاكتئاب، أدوية الأفيون بكل أنواعها (Opioids).
علاج حرقة المعدة

بعد معرفة أسباب حرقة المعدة، والأعراض التي تظهر على المصاب بمرض  الجَزر المَعِدي المريئي (GERD)، سوف نساعدك فى الدلالة على بعض الأدوية التي تساعد من تخفيف حدة الحرقان الناتج عن المعدة، في حالة إن كانت تلك الأعراض متوسطة الشدة، دون الإحتياج لوصفة طبية، أو الذهاب لطبيب متخصص، ومن هذه الأدوية

  • مضادات الحموضة
  • مثبط مضخة البروتون  (Proton pump )
  • حاصرات مستقبلات الهستامين

وفي حالة إن كان الحرقان شديد، فيلزمك تشخيص طبي أولا ، لنفي احتمال الإصابة بمرض الجزر المعدي، لأن الإصابة بة تتطلب وصف دوائي مخصص، وأحياناً تحتاج لإجراء عملية جراحية.

علاج حرقة المعدة بالمنزل

إن إتباع نظام صحي، مناسب يقلل من الشعور بحرقان المعدة، ويقلل من عدد مرات الإصابة بحرقة المعدة أو باتباع أنظمة حياتية معينة مثل

  1. عدم تناول وجبات دسمة دفعة واحدة، والبعد عن الأطعمة المجهزة سريعاً
  2. الإبتعاد عن التدخين
  3. عدم شد الحزام على البطن
  4. عدم الذهاب للنوم مباشرة بعد تناول الطعام
  5. البعد عن المشروبات الغازية
  6. المحافظة على وزن مثالي وتجنب الإصابة بالسمنة
  7. عدم خفض الرأس عن مستوى الجسم، لكي لا يتحرك السائل الحمضي من أسفل المعدة للمريء.

وصفات من المنزل تزيل الشعور بحرقة المعدة

أسباب-حرقة-المعدة

شرب كأس من الشاي بالأعشاب الطبيعية، مع تحليته بملعقة من العسل الأبيض، أو سكر الدايت، و يضاف اليانسون والنعناع والقرنفل مع الشاي.

شرب كأس من الحليب البارد، يساعد من تقليل الحرقة بشكل فعال، كما أن تناوله بعد أكل أطعمة حارة، يقلل من الشعور بحرقة فم المعدة، ويجب عليك أن تفرق بين حرقة المعدة، و جرثومة المعدة ، لكي تتناول العلاج الفعال والأسرع.

كما أن تناول موزة أو أكثر يساعد في التخلص من الحرقان بشكل سريع وفعال، أو الأناناس فهو يقلل من حموضة المعدة بفضل الإنزيمات التي يفرزها الجسم عند تناوله، وبهذا نكون ذكرنا أسباب حرقة المعدة و أعراضها وعلاجها بالأعشاب.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق