Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تخسيس

تكميم المعدة بالمنظار

تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار أو Sleeve gastrectomy تعد من العمليات التي يتم إجراؤها بهدف تقليل الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، وفي هذه العملية يتم التخلص مما يقرب من 75 % من المعدة ليتبقى جزء صغير أنبوبي الشكل يشبه الموز فيحدد هذا الشكل كمية الطعام المستهلكة من قبل مريض السمنة، وهذه العملية تمثل أَمَلاً لكل مرضى السمنة في العالم، تابعوا هذا المقال عبر موقع الصحة كنز.

مقالات ذات صلة

ما هي عملية تكميم المعدة بالمنظار

ما هي عملية تكميم المعدة بالمنظار

هي أحد العمليات التي يتم إجراؤها بهدف التخسيس وخسارة الوزن، ويطلق عليها أيضا “الاستئصال الجزئي للمعدة”، وفي هذه العملية يتم إزالة جزء كبير من المعدة يقدر بما يقارب 70 % ~ 80 %، ليكون المقدار الكلى لما تحمله المعدة من طعام حوالي 250 ~ 300 مل بَدَلاً من 1.5 لتر وذلك بهدف تقليل كمية الطعام الواصل إلى المعدة وبالتالي إنقاص الوزن بشكل كبير جِدًّا في فترة قصيرة.

وبعد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار بنجاح تتخذ المعدة شَكْلاً أنبوبيا مشابه للموزة في كلٌّ من الحجم والشكل مُتَّصِلاً بالمريء من الأعلى والأمعاء من الأسفل.
عملية تكميم المعدة بالمنظار تعمل على التحكم في عملية امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المختلفة مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والدهون والمعادن، مما يحافظ على كمية السعرات الحرارية الواصلة إلى الجسم مما يسبب نقص كبير في وزن الجسم.

 لماذا سميت عملية تكميم المعدة بهذا الاسم

سميت عملية تكميم المعدة بهذا الاسم بسبب أنه بعد العملية وقص جزء كبير من المعدة تأخذ المعدة شكل “الكم”، وهذه العملية يتم أجرؤها باستخدام المنظار لذلك يتم تسميتها لدى أغلب الناس باسم عملية “تكميم المعدة بالمنظار”

مميزات اجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

مميزات اجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار لها الكثير من المميزات نعرض عليكم منها ما يلي :-

  • تحسن الحالة الصحية: حيث إنه بعد إجراء هذه العملية ستلاحظ اِنْخِفَاضًا كَبِيرًا في الوزن قبل وبعد إجراء هذه العملية، وانخفاض الوزن بلا أدنى شك مهم جِدًّا في تحسن الحالة الصحية، وخاصة لمرضى السمنة المفرطة.
  • انخفاض الشهية للطعام: بعد إجراء هذه العملية ستلاحظ انخفاض حاد في شهيتك للطعام وذلك بسبب هرمون جريلين الذي تفرزه المعدة حيث بإزالة جزء من المعدة ويقل إفراز هذا الهرمون في الدم، مما يؤدي إلى تقليل الشهية وسرعة الإحساس بالشبع لدى غالبية من قاموا بعمل عملية تكميم المعدة بالمنظار.
    انتهاء أعراض الأمراض المزمنة: ستنتهي أعراض الأمراض المرتبطة بشكل أساسي بالسمنة وزيادة الوزن مثل مرض السكري ومرض القلب، والضغط.
    فترة نقاهة وتعافى قصير: حيث يمكنك بعد أسبوع واحد فقط من إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار أن تقوم بمتابعة حياتك اليومية بشكل طبيعي مرة أخرى.
    لا يتم وضع شيء في الجسم: حيث إنه في هذه العملية لا يتم وضع أي قطع أو أدوات داخل الجسم.
    مدة قصيرة : حيث ان عملية تكميم المعدة بالمنظار لا تستغرق الكثير من الوقت حيث أن مدة العملية حوالي 45 دقيقة فقط ولا يحتاج المريض الى البقاء فترة طويلة في المستشفى حيث يمكنك الخروج بعد حوالي يوم واحد فقط.
  • قلة حدوث المضاعفات : حيث لا ينجم عن قيامك بهذه العملية مضاعفات في غالب الأحيان مثل متلازمة الإفراغ السريع.

 مضاعفات عملية تكميم المعدة

يعود المريض إلى منزله في فترة من يوم إلى يومان بعد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار إذا لم تظهر عليه أي أثار أثناء إجراء العملية، أو عدم ظهور مضاعفات، ولذلك يجب على المريض التعاون مع الطبيب لتقليل والحد من مضاعفات عملية تكميم المعدة.

مضاعفات قريبة المدي

من المضاعفات قريبة المدى التي قد تحدث للمريض بعد إجراء عملية تكميم المعدة ما يلي:-

  • تهيج المعدة.
  • تلف الأعصاب.
  • وجود تسرب في منطقة الالتحام أو الشبك.
  • الخوف يؤثر في المعدة وحركة الطعام داخلها.
  • التقيؤ بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • من الممكن الإصابة بحصى المرارة.

مضاعفات بعيدة المدي

من المضاعفات بعيدة المدى التي قد تحدث على المدى البعيد بعد إجراء العملية ما يلي:-

  • الانسداد المعوي او Gastrointestinal obstruction.
  • الفتق أو Hernia.
  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • نقص سكر الدم أو Hypoglycemia.
  • التقيؤ.
  • سوء التغذية.

ما هي الحالات المرشحة لإجراء العملية

ما هي الحالات المرشحة لإجراء العملية

هناك الكثير من الحالات التي يمكن لها القيام بعملية تكميم المعدة بالمنظار فما هي هذه الحالات؟ تابعوا معنا في النقاط التالية:-

  • يمكن إجراء العملية بشكل أمن للحالات بين عمر 18 عَامًا إلى عمر 64 عَامًا.
  • الوزن المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، حيث إنه لكي تقوم بهذه العملية يجب أن يكون وزنك يزيد بمقدار 40 كيلو جرام عن الوزن المثالي لجسمك.
  • عدم المعاناة من أي مرض مزمن سواء في الجهاز الهضمي او اى جهاز اخر فى الجسم، حيث إن هناك بعض الأمراض المزمنة التى تمنع القيام بعملية تكميم المعدة مثل الأورام السرطانية، امراض الكلى وأمراض الكبد وغيرها من الامراض المزمنة.

شاهد ايضا : أعراض سرطان الدم و الأسباب

 ماذا يجب ان افعل قبل عملية تكميم المعدة بالمنظار

إذا اتخذت قرارك بالقيام بعملية تكميم المعدة فهناك بعض الأمور التي تعد ضرورية ومن الأفضل القيام بها، ومن هذه الأمور ما يلي:-

  • أوقف التدخين: لتجنب أي مضاعفات قد تحدث خلال العملية أو بعد إجرائها، يجب التأكد من إيقاف التدخين تَمَامًا لمدة لا تقل عن شهر.
  • تناول طعام صحي: يجب التأكد من احتواء نظام غذائك اليومي على عناصر غذائية صحية ومتوازنة وذلك قبل الشروع في إجراء عملية تكميم المعدة، وبشكل عام يجب احتواء طعامك على عناصر غذائية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • تجنب الطعام غير الصحي: لمنع وتجنب حدوث مضاعفات أثناء أو بعد إجراء عملية تكميم المعدة يجب التأكد من تقليل الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون الثلاثية الخطيرة على الصحة.
  • تناول السوائل: يجب التأكد من شرب كميات مناسبة وكافية من الماء، وكميات كافية من السوائل الأخرى المفيدة للجسم وذلك لتجنب حدوث الإمساك.
  • الصيام: تأكد من الصيام قبل إجراء هذه العملية حوالي 10 ~ 12 ساعة على الأقل.

نصائح بعد تكميم المعدة

هناك بعض النصائح التي يجب على المريض الالتزام بها بعد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار ومنها ما يلي:-

  • خلال السبعة أيام الأولى من إجراء العملية يجب التأكد من شرب الكثير من السوائل التي لا تحتوي على السكر أو الغازات.
  • لمدة ثلاث أسابيع من إجراء العملية يجب تناول الأطعمة المهروسة.
  • يمكنك بعد 4 أسابيع من إجراء العملية تناول طعامك المعتاد.

 حكم القيام بعملية تكميم المعدة بالمنظار فى الاسلام

لا تعتبر عملية تكميم المعدة من أنواع التغير المحرم في شكل وهيئة الإنسان، لأن إجراء هذه العملية يدخل تحت باب التداوي والعلاج، وذلك بسبب الضرر الكبير لمرض السمنة المفرطة وبشرط أن يتأكد الإنسان من عدم حصول مضاعفات بعد إجراء هذه العملية وهذا الأمر يتم تحديده من قبل الأطباء المتخصصين.

وهذه العملية يتم القيام بها فى حالة الاضطرار فقط ولمن ينشد العافية فى جسده، فلا يقوم الإنسان بالقيام بهذه العملية فقط لمجرد الرغبة بالقيام بها، أو بسبب ضرر صغير وبسيط.

ولكن من الأفضل لتقليل الوزن اللجوء إلى وسائل الحمية المأمونة.

المصدر
حكم جراحة السمنةتكميم المعدة بالمنظار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى